أهم 15+ آداب الطعام في الإسلام للأطفال

  • 5 سبتمبر 2022 , 01:09
  • منوعات اسلامية

آداب الطعام في الإسلام للأطفال نتناول اليوم ذكر آداب الطعام في الإسلام للأطفال من خلال موقع شملول حيث يعد هذا الموضوع من أكثر الموضوعات الهامة التي يحرص عليها جميع الآباء والأمهات في تعليم أطفالهم وأبنائهم ونوضح من خلال هذا المقال .

آداب الطعام والشراب للأطفال

  • يجب على كل أم وأب أن يقوموا بتعليم أطفالهم أساسيات وآداب الطعام والشراب بطرق سهلة ومبسطة دون اللجوء إلى التعنيف والذى قد يتسبب فيه إلى عند الأطفال وعدم الخضوع إلى تلك الآداب والتعاليم .
  • أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نتوجه بالتحدث مع أطفالنا بما يحبه الله ورسوله والجزاء وراء اتباع تعاليم وأحكام الله ونيل شفاعة رسول الكريم والدخول للجنة .
  • يجب أن نحرص على تعليم الطفل قول البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل البدء بتناول الطعام وأن نفهم الطفل الغرض من قولها لكي يحرص دائما على قولها قبل الأكل حيث أن قولها يمنع الشياطين من تناول الطعام معنا كما يحفظه من التلوث .
  • كما نعلمه أنه يجوز قول البسملة في منتصف الأكل أو في أي وقت خلال تناوله الطعام في حالة نسيان قولها قبل الأكل وأن يقول بسم الله أوله وآخره .

آداب الطعام في الإسلام للأطفال

يجب أن نحرص على تعليم الطفل آداب الطعام في الإسلام وهي ؛

  • تناول الطعام أو الشراب باليد اليمنى ولا يجب تناوله باليسرى حيث الشيطان هو ما يتناول الطعام بشماله وذلك تجنبا ليتشبه بالشيطان .
  • يجب أن يفهم ويدرك الطفل إلا يعيب على أي نوع من الطعام يقدم إليه لأنه أي طعام أو شراب هو رزق من عند الله عز وجل ويجب علينا شكره في جميع الأحوال سواء أعجبنا أم لا .
  • يجب غسل اليدين قبل الأكل وبعده وذلك للتخلص من أي أوساخ عالقة بها والقضاء على الجراثيم .
  • كذلك تعليم الطفل الحرص على حمد الله عز وجل بعد الانتهاء من تناول الطعام ، ولنعلم أن ما يتعلمه الطفل في صغره سيظل محتفظا به في كبره .

آداب تناول الطعام

كذلك من ضمن الآداب التي يجب أن يتحلى بها الانسان عند تناول الطعام والشراب هي تناول الأكل باستخدام 3 أصابع وذلك امتثالا لنبينا الكريم وبعد الانتهاء منه تقوم بلعقها ، كذلك أيضا رفع الأذى من اللقمة إذا وقعت منا ويتم أكلها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى ليأكلها ولا يدعها للشيطان “

تعليم الطفل عدم الإكثار من تناول الطعام حتى لا نتعب ولا نأخذ نصيب الشراب أو النفس الذي يجب تركه في المعدة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”ثلث لشرابك وثلث لطعامك وثلث لنفسك”.

كذلك يجب عند تناول الشراب أن نشرب على 3 مرات  قدوة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال” إذا شرب تنفس ثلاثا هو اهنا وامرا وابرا”.

آداب الطعام للأطفال

يجب أن نعود الطفل على عدم النفخ في الطعام بشكل نهائي وهو ساخن والذى اثبت علميا انه يسبب البكتيريا في الطعام ، يجب تعليم الطفل تناول الطعام أو الشراب وهو جالس وليس واقف اتباعا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليستقي” ، تناول الطعام مما يلينا ومن أمامنا فقط ، وهناك قصة هنا وردت في السيرة النبوية

عن عمر بن أبي سلمة قال “كنت غلاما في حجر الرسول وكانت يدي تطيش في الصحفة <الإناء> فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك فما ذلك تلك طعمتي بعد.

بذلك انتهينا من مقال اليوم و يسعدنا تلقي اقتراحاتكم واى معلومات تتعلق بالمقال مع التعليقات في الأسفل .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.