أسباب الألم أسفل البطن عند الرجال والنساء

amr

عادةً ما تكون أسباب الألم أسفل البطن عند الرجال والنساء ناتجة عن العديد من الأمراض الوراثية أو مؤشر للإصابة بأمراض معينة لم يكن الشخص على دراية بها، وبالطبع تختلف هذه الأسباب بين الرجال والنساء.. ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم التعرف على تلك الأسباب.

أسباب الألم أسفل البطن عند الرجال والنساء

ألم البطن من الأمراض المنتشرة بين الناس، فهي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخله، مثل: القولون العصبي.. أو التهابات الزائدة.

والجدير بالذكر أنه تتنوع أسباب ألم أسفل البطن لدى الرجال لتتضمن الفتق وحصوات الكلى، أما بالنسبة إلى الأسباب الخاصة بالسيدات فإنها عادةً ما تتمثل في التغيرات الهرمونية وغيرها من الأسباب التي سنشير إليها فيما يلي بشكل أكثر تفصيلًا.

أسباب الألم أسفل البطن عند الرجال

عادةً ما يشعر الرجل ببعض الآلام في منطقة أسفل البطن، ويمكن لهذا الألم أن يكون حادًا ويستدعي إجراء جراحة، كما أنه هناك بعض الآلام التي لا تستدعي إلى التدخل الجراحي.. ومن ثم فسرعان ما يزول هذا الألم عن طريق بعض تناول بعض الأدوية الطبية، وفيما يلي سنتعرف معًا على الأسباب التي يترتب عليها آلام أسفل البطن لدى الرجال.

الإصابة بالإمساك

عندما يعاني الرجل من وجود اضطرابات في حركة الأمعاء.. فيمكن أن يكون مصابًا بالإمساك؛ ومن ثم فإن ذلك يفسر شعوره بالألم في منطقة أسفل البطن.

الفتق

ضعف عضلات جدار البطن.. يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفتق، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل الأمر إلى المنطقة العليا من الفخذ.

القولون العصبي

حدوث إضرابات في القولون.. مصاحبة بانتفاخات في البطن، وخروج المخاط مع البراز يسبب الإصابة بالألآم أسفل البطن.

حصوات الكلى

تراكم الكالسيوم في الكلي وتجمعه على شكل حصوات.. يعد بمثابة سبب آخر من أسباب الإصابة بآلام أسفل البطن لدى الرجال.

التهاب في البروستات البكتيري

هي عبارة عن غدة صغيرة توجد لدى الرجال تشكل السائل المنوي.. وحين تصل البكتريا إلى تلك الغدة عبر الحالب؛ فيصاحبها استمرار التبول وصعوبته، ومن ثم فيشعر الفرد ببعض الألم في منطقة أسفل البطن.

التهاب البروستات غير البكتيري

تحدث تلك الحالة نتيجة لوجود التهابات في البروستات.. واستمرار هذا الالتهاب  لفترة طويلة، دون أن يتم اكتشافها إلا عند إجراء فحوصات الدم.

الأمراض المنتقلة جنسيًا

تتمثل هذه الأمراض في العدوي البكتيرية.. والتي عادةً ما تنتقل بين الأزواج عن طريق الجهاز التناسلي؛ فيمكن أن يسبب هذا ألم في منطقتي الحوض والحالب.

التسمم الغذائي

عندما يتناول الرجل طعام غير نظيف ومسمم، فبالتأكيد يؤدي هذا إلى وجود ألم في منطقة أسفل البطن.

التهابات الزائدة الدودية

هي عبارة عن مشكلة مرضية شائعة، حيث تتركز في الجهة اليمني.. ومن ثم فينتج عنها ألم حاد أسفل البطن.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أسباب الألم أسفل البطن لدى النساء

أسباب الألم أسفل البطن لدى النساء

عقب الاطلاع على أسباب ألم أسفل البطن لدى الرجال.. فإنه تجدر الإشارة إلى أنه توجد العديد من العوامل والأسباب التي يترتب عليها أن تشعر المرأة ببعض الآلام الحادة في نفس المنطقة.

الجدير بالذكر إن ألم البطن من الآلام المزعجة والمقلقة لدى الكثير من النساء؛ ومن اكثر الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بتلك الآلام مثل: آلام الطمث.. وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعضًا من أهم الأسباب التي يترتب عليها شعور المرأة بالألم في منطقة أسفل البطن.

التغيرات الهرمونية

قد يطرأ على المرأة بعض الاضطرابات الهرمونية.. والتي عادةً ما تحدث أثناء الدورة الشهرية.. أو وقت التبويض، أو الحمل.

آلام الطمث

قبل موعد الطمث.. بعدة أيام تشعر المرأة بآلام أسفل البطن، كما تختلف شدة الألم من مرأة لأخرى، ويقل هذا الألم ويكاد يختفي بنزول دم الحيض.

ألم المثانة

قد تشعر بعض النساء بحرقان أثناء التبول؛ ومن ثم فيعتبر هذا مؤشر على وجود ألم أسفل الحوض، ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو وجود الحصوات داخل المثانة.. ويعد هذا المرض هو أحد أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال والنساء.

التهاب الحوض

تحدث بعض الالتهابات في منطقة الحوض لدى النساء؛ نتيجة لوجود عدوى في الرحم أو المبايض مع وجود نزيف وإفرازات مهبلية.. والتي قد تتسبب في الكثير من الآلام أسفل البطن.

الألم العضلي

تشعر بعض النساء بآلام أسفل البطن؛ نتيجة فقدان جسدها للمرونة.. والسبب فيذلك يرجع إلى كونها لا تمارس التمارين الرياضية بانتظام.

قرحة المعدة

حيث تشعر المرأة بوجود آلام أسفل البطن مع وجود عسر الهضم.. والذي عادةً ما يصاحبه التقيؤ لذلك فيجب عليها استشارة الطبيب المختص على الفور.

بطانة الرحم المهاجرة

حيث تتجمع قطع صغيرة خارج بطانة الرحم.. في المبيضين وهذا يسبب الشعور بالألم لدى بعض السيدات.

الأمراض الليفية للرحم

هي عبارة عن أورام حميدية.. تتكون داخل أو خارج الرحم؛ مما يؤدي إلى حدوث أنميا ونقص الحديد في الجسم والشعور بألم أسفل البطن.

أعراض الألم أسفل البطن عند الرجال

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الرجل؛ نتيجة لحدوث الآم حادة أسفل البطن، ويمكن أن يرتبط ذلك بمشاكل في عملية الهضم، الأعضاء التناسلية.. أو في قناة البول ولكن تختلف هذه الأعراض تبعًا لنوع المرض، ومن خلال السطور المقبلة سنعرض لكم أشهر الأعراض المصاحبة لآلام أسفل البطن عند الرجال.

أعراض الجهاز الهضمي

عادةً ما يصاحب ألم أسفل البطن حدوث انتفاخ بالبطن، وغازات.. إلى جانب ذلك فإن أحد الأعراض الأكثر شيوعًا تتمثل في تجمع السوائل، وعسر الهضم.. مع وجود دم في البراز، وغثيان.

أعراض أخرى مرتبطة بالجسم

احد أشهر الأعراض المصاحبة لآلام البطن تتمثل في وجود تشنج بالعضلات.. ووجود كتلة داخل البطن، إلى جانب الإحساس بألم أثناء التبول، ارتفاع درجة الحرارة.. مع وجود ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، أما عن الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب فور ظهورها فإنها تتمثل في سرعة ضربات القلب.. وفقدان الوعي.

علاج الآلم أسفل البطن عند الرجال والنساء

تختلف طرق العلاج تبعًا لاختلاف أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال والنساء، فهنالك ما يحتاج إلى تناول بعض الأدوية، وهناك ما يلزم التدخل الجراحي.. وسنتعرف من خلال الآتي على جميع طرق العلاج الخاصة بألم البطن.

  • تناول الأعشاب الطبيعية.. والتي تتنوع بين الينسون، البابونج، الحلبة، الزنجبيل وغيرها من الأعشاب.
  • استخدام الملينات والابتعاد عن جميع منتجات الكافيين؛ تجنبًا لحدوث الإمساك.
  • الحرص على غسل الخضروات والفاكهة جيدًا قبل تناولها.
  • الإكثار من تناول الماء يوميًا.. حيث يعمل ذلك على تنظيف الكلى، كما أنه يمنع تجمع الحصوات بها.
  • هناك بعض الأمراض التي تحتاج إلى العمليات الجراحية لعلاج المرض المسبب لألم البطن، مثل: التهابات الزائدة.

طرق الوقاية من الألم أسفل البطن

يوجد الكثير من طرق الوقاية.. والتي يجب الحرص على اتباعها لتفادى ألم البطن ، ومنها ما سنتعرف عليه من خلاله النقاط المقبلة.

  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون عند الخروج من المرحاض.
  • عدم تناول الأطعمة النيئة.. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تساعد في عملية تسهيل الهضم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3.. مثل: الأسماك.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، واستبدال الملابس الداخلية باستمرار.
  • الإكثار من تناول المشروبات الساخنة التي تعمل على تهدئة الوجع.
  • ممارسة الرياضة يوميًا؛ حتى لا يحدث ارتخاء لعضلات البطن.
  • عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرةً؛ لأن هذا يسبب عسر الهضم.
  • الابتعاد عن التوتر والعصبية قدر الإمكان؛ لأن ذلك يؤدى إلى حدوث بعض الإضرابات.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال والنساء، كما تعرفنا على الأعراض المصاحبة لذلك.. إلى جانب هذا فقد عرضنا لكم بعض الإرشادات التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بآلام أسفل البطن، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *