أسماء أفلام ممنوعة من العرض ونبذة عن كل فيلم

amr

إن كنت تبحث عن أسماء أفلام ممنوعة من العرض فتوجد قائمة تضم العديد من الأعمال التي منعت من العرض سواء من قِبل الجهات رقابية أو سيادية، لما قد تحويه من مشاهد سياسية أو مشاهد عنيفة سواء جنسية أو غيره.. والتي قد تسبب الازعاج للمشاهد.. وعليه فيمكن أن يصل الأمر إلى حذف الفيلم من دور السينما ومنع عرضه نهائيًا.. ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم الاطلاع على أسماء تلك الأفلام مع نبذة عن كل فيلم على حِدة.

أسماء أفلام ممنوعة من العرض

في حالة أنك من محبي الأفلام السينمائية.. فبالطبع تعلم بوجود بعض الأفلام الممنوعة من العرض.. وتأتي على قائمة تلك الأفلام فيلم الرسالة، فيم البريء، فيلم المذنبون.. بالإضافة إلى العديد من الأفلام السينمائية الأخرى التي تم حزرها ومنع عرضها وفقًا للعديد من المشاهدة المرفوضة التي تضمنتها.. ومنها ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

فيلم الرسالة

عرض فيلم الرسالة في الذكرى الأربعين من إنتاجه في المملكة العربية السعودية.. عقب منعه من العرض في دول الخليج العربي كل تلك الفترة؛ ليكون من أبرز أفلام ممنوعة من السينما، وهو فيلم للمخرج السوري ـ مصطفى العقاد.. شارك بتمثيله فنانين مغاربة ومصريين بداخل دولتي من المغرب وليبيا.

حكي الفيلم عن الفترة ما بين بدء نزول الوحي على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وبدء نشر الدعوة لدين الله في مكة، مرورًا ببعض القصص عن اعتناق الإسلام ضمن سياق القصة.. والجدير بالذكر انه تم إنتاج فيلم الرسالة في عام 1976.

بالرغم مما لاقاه هذا الفيلم من نقد ورفض داخل البلاد العربية.. إلا أنه لاقى رواج في دور العرض أجنبية، فقد تم عرضه في 2400 صالة عرض سينمائية بداخل الولايات المتحدة الأمريكية.. كما رشح لجائزة أوسكار.

 فيلم البريء

اعترضت الرقابة على عرض هذا الفيلم بعد أن قام بمشاهدته وزراء الداخلية والدفاع والثقافة.. من خلال لجنه أعدت خصيصًا للفيلم، وتكونت اللجنة من: أحمد رشدي وعبد الحليم أبو غزالة.. وأحمد هيكل وزراء تلك الفترة.

حيث طالب الوزراء.. بتغيير النهاية من قِبل مخرج الفيلم ـ عاطف الطيب، إلى جانب ضرورة القيام بحذف بعض المشاهد.. مدعين أنها لا توائم الظروف السياسية التي تمر بها البلاد.. أما عن قصة الفيلم فإنها تدور حول شاب بسيط لم يكمل تعليمه.. ومن ثم يلتحق بالجيش وهناك يتم إيهامه أن كل المعتقلين أعداء للوطن.

اجدير بالذكر أن المخرج قد قام بتصوير نهاية أخرى للفيلم ليتم عرضه.. وتم إنتاج فيلم البريء في عام 1986، حيث كان سيدرج من ضمن أفلام ممنوعة من العرض.. قبل القيام بحذف نهايته التي كانت ستوقف عرض الفيلم ما لم يتم تغيرها.

ظهرت بعد أكثر من 30 عام نهاية فيلم البريء التي حذفت بأوامر سيادية.. والتي تتضمن مشهد قيام الجندي بقتل ضباط وعساكر المعسكر؛ منتقمًا للمعتقلين الذين لاقوا شتى أشكال العذاب على يد زملائه.

فيلم المذنبون

تم إنتاج فيلم المذنبون في عام 1976.. والذي كان من إخراج ـ سعيد مرزوق.. كما أحاله مديرة الرقابة و14 رقيبًا إلى المحكمة التأديبية؛ بتهمة عرض الفيلم في دور العرض، كما صدرت بسبب هذا الفيلم قوانين رقابية جديدة.

تدور أحداث فيلم المذنبون.. حول قصة مقتل ممثلة سينمائية أثناء حفل.. وقيام شخصيات عدة مختلفة في المجتمع بعدة جرائم أخلاقية، يكتشفها المحقق في القضية عبر البحث في الأدلة.. ومن ثم فإن الفيلم يكشف عن الفساد الموجود في عدة جوانب للمجتمع بشكل غير اعتيادي من الأفلام السينما، كما تضمن الفيلم مشاهد جنسية.

فيلم حمام الملاطيلي 

أنتج الفيلم الممنوع من العرض في عام 1973.. للمخرج المصري ـ صلاح أبو سيف.. ولم يعرض فيلم حمام الملاطيلي أطلاقًا في دور السينما، برغم مرور أكثر من أربعين عامًا على إنتاجه وتصويره؛ لاحتوائه على مشاهد جنسية للمثليين.

من ثم فأصبح هذا الفيلم ضمن قائمة الأفلام الممنوعة من العرض.. على الرغم من القصة العادية التي يدور حولها الفيلم.. والتي تروي أن شخص يسكن الحمام يحب فتاة ليل هاربة.. ليقوم عمها وابنه بقتلها.

فيلم حلاوة روح

منع هذا الفيلم بقرار من رئيس الوزراء المصري في عام 2014، والذي كان من إخراج ـ سامح عبد العزيز؛ لاحتوائه على مشاهد جنسية جريئة.. والذي يعد من أحد الأفلام الممنوعة من دور سينما.. بالرغم من أنه أعيد للعرض مرة أخرى بحكم قضائي كان قد حصل عليه مخرج الفيلم بعد أن تم عرضه على شبكة الإنترنت.

فيلم الزين اللي فيك

انتج الفيلم عام 2015 للمخرج الفرنسي المغربي ـ نبيل عيوش.. الذي تم منعه من العرض بدور السينما لاحتوائه على مشاهد جنسية، بعد أن حصد جائزة فالوا الذهبية في المهرجان الفرنكوفوني بجنوب غرب فرنسا.. كما عرض في مهرجان كان السينمائي، وتدور قصة الفيلم حول 4 سيدات يمارسون أعمال الدعارة.

فيلم A Clockwork

أنتج الفيلم في عام 1971 للمخرج ـ ستانلي كوبريك.. حيث تدور قصة الفيلم حول شاب يعاني من أضرابات نفسية وهلاوس تجاه ارتكاب جرائم والتعذيب، كما عرض الفيلم في بريطانيا.. ولكن بدأت الصحافة تكتب عن الجرائم المقلدة للفيلم.

في عام 1973 تعرضت فتاة هولندية للاغتصاب من قِبل رجال يقلدون نفس مشهد الفيلم عبر غناء أغنية كما فعل بطل الفيلم.. مما أدى إلى منعه لمدة 30 عام؛ ليكون من عناوين أفلام ممنوعة من المشاهدة، ويخفض تصنيفه لـ R .

فيلم Scarface: The Shame OF The Nation

قدم المنتج والمخرج ـ هوارد هوكس هذا الفيلم الذي تم حظره في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا النازية.. وذلك لاحتوائه على مشاهد عن حياة العصابات و جرائم عنيفة، فأفلام الغانغستر (العصابات) لم تكن منتشرة في فترة الثلاثينات، بل ظهرت وانتشرت في أواخر السبعينات.

الجدير بالذكر أن الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم صدرت في عام 1930.. والتي تصور الحياة العنيفة لعصابة آل كابوني.. الذي كان مسجونًا خلا فترة تصوير الفيلم.

فيلم The Battle of Algiers

وثق هذا الفيلم الحرب الجزائرية معلنًا رفضه لحكومة الاستعمار الفرنسي المحتل وقتها لشمال أفريقيا في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي.. حيث منع الفيلم لمدة 6 سنوات بداخل فرنسا لمساندته للجزائريين في نضالهم لنيل الحرية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فيلم A Clockwork Orange

فيلم A Clockwork Orange

تم منع هذا الفيلم لما يحتويه من مشاهد عنيفة.. فهو يحوي مشاهد لاقتحام البيوت والاغتصاب.. مما تسبب في تهديد ستانلي كوبريك بالقتل، وهو قائم بالفيلم فتم منع الفيلم بعد حصوله على تصريح عرض، الأمر الذي أمتد حتى وفاته.. فلم يعرض الفيلم بداخل المملكة المتحدة حتى عام 1999، كما يعد الفيلم من الأفلام الكلاسيكية.

فيلم Dr.Strangelove or

منع الفيلم في لنظرته الساخرة تجاه الحرب الباردة.. والذي عبروا عنه بأنه قد يتسبب بوقوع حوادث دولية، كما صدر الفيلم في عام 1964 وشارك به ستانلي كوبريك.. والجدير بالذكر أنه منعت فنلندا الفيلم من العرض في السينمات مبررة ذلك بأن الفيلم قام بإغضاب حليفتها.. وهي الاتحاد السوفيتي.

فيلم Cocksucker Blues

جاء هذا الفيلم عن جولة غنائية لفريق الروك الغنائي رولينج ستونز لعام 1972.. والذي صدم به أعضاء الفريق للقطات روبرت فرانك وداني سيمور الذين قاما بإخراج الفيلم؛ ما تسبب بوقف الفيلم مع توجيه تعليمات بعرض النسخة المعدلة منه 4 مرات فقط سنويًا.

فيلم Duck Soup

منع الديكتاتور الفاشي الإيطالي ـ بينيتو موسوليني هذا الفيلم لسخريته من الحرب والسياسة في عام 1933.. الجدير بالذكر أن هذا الفيلم من صنع الإخوة ماركس.. كما أنه ليس الوحيد الذي تم منعه لهم، حيث منعت أعمالهم في ألمانيا النازية اليهودية بعض الفقرات الساخرة.

فيلم Freaks

هو فيلم كلاسيكي يصور عروض ثانوية للسيرك قام بها بعض الممثلين.. الذين يثأرون من قائدهم عندما أخطأت فنانة من فنانات الألعاب البهلوانية في حقه، تم منعه لمدة تفوق 30 عام.. ولم يتاح للعامة إلا بعد صدور نسخة فيديو له.. ثم طرح بدور السينما في أوائل التسعينات.

فيلم The Great Dictator

منع أول فيلم ناطق شارك تشارلي شابلين بكتابته وإخراجه من العرض.. حيث إن الفيلم يسخر من الفاشية في ظل استيلاء النازيين على دولة ألمانيا في عام 1940.. كما أنه منع الفيلم من العرض في العديد من دول أمريكا اللاتينية باعتبارها أحد الدول التي تتبع النازية.

هكذا نكون قد قدمنا لكم أسماء أفلام ممنوعة من العرض.. والتي قام بها مخرجون يسعون للتميز سواء عن طريق التصوير الهادف لقصة الفيلم، أو عن تصوير فيلم لنيل الصيت فقط من خلاله ضاربين بالقيم المجتمعية عرض الحائط.. ولكن تظل تلك الأفلام على حد سواء من قائمة الأفلام الممنوعة.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *