أنواع إعاقات أصحاب الهمم وتعريفها

amr

من هم أصحاب الهمم؟ وما هي أنواع إعاقات أصحاب الهمم؟ فبالرغم من أن هناك أشخاص لديهم إعاقات إلا أنهم يحاولون دومًا التأقلم معها، والتغلب على الصعوبات الكثيرة التي يمرون بها.. فنجدهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.. بل أنهم يصنعون أشياء يعجز عن فعلها الكثير من المتعافين، ومن خلال الجولة التي سيصبحكم بها موقع شملول.. سيمكنكم التعرف على إجابات تلك الأسئلة وبعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

أنواع إعاقات أصحاب الهمم

يوجد العديد من أنواع الإعاقات.. وأول ما نبدأ به هي الإعاقة العقلية.. وهي الإعاقة الناتجة من قصر في الوظائف العليا للدماغ كالتركيز، والفهم، والاستيعاب، وفيما يلي سنذكر أنواع الإعاقات الذهنية:

التخلف العقلي

يظهر قبل سن الـ 18 عام، ويلاحظ بسبب عدة ظواهر.. كعدم القدرة على التكيف، قلة المهارات العقلية مقياسًا لما هم في نفس سنه.. قصر الأداء الوظيفي للفرد، قلة درجة الذكاء.. ويتميز بأداء عقلي أقل من المتوسط.

يصنف المتخصصين والخبراء التخلف العقلي تربويًا إلى:

القابلون للتعلم .. ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين 55 وحتى 75 درجة على اختبار وكسلر، أو من يحصلون على درجة تتراوح ما بين 53 وحتى 73 على اختبار ستانفورد بينية.

القابلون للتدريب .. هؤلاء الأشخاص يمتلكون درجة ذكاء تكون ما بين حوالي 40 إلى 45 درجة وذلك عند خضوعهم لاختبار وكسلر.. وقد تكون حوالي 36 وحتى 51 درجة عند خضوعهم لاختبار ستانفورد بينية.

الفئة الاعتمادية .. وهي الفئة التي درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر أو أقل من 36 درجة على اختبار ستانفورد بينية.

النوع الثاني من الإعاقات العقلية في أنواع إعاقات أصحاب الهمم هو صعوبات التعلم ..وينتج بسبب اضطرابات نفسية أساسية تؤثر على (الانتباه، التذكر، التفكير، الإدراك) وهذه الأشياء أساسية للتعلم، واستخدام اللغة، وتعلم القراءة والكتابة.. وتظهر هذه الإعاقة في اضطرابات الاستماع.. والتفكير.. والكلام.. والقراءة.. والكتابة.

النوع الثالث من الإعاقات العقلية هو التوحد.. ويظهر في الأطفال قبل بلوغ 36 شهرًا، وأهم ما يميز أصحاب التوحد هو عدم القدرة على التحدث.. وعدم معرفتهم بما موجود لديهم من حواس.. مع فعلهم لسلوكيات غير مفهومة ولا مبررة، وتميزهم أيضًا بالانطواء والانعزال.

الإعاقة الحركية

تنتج عن خلل وظيفي في أعصاب الجسم.. والعضلات  والعظام.. والمفاصل.. وإصابات العمود الفقري الذي يؤدي إلى فقدان القدرة على الحركة.

الإعاقة الحسية   

هذه الإعاقة ناتجة من إصابة الأعصاب المسؤولة عن الأعضاء الحسية.. كاللسان، والعين، والأذن، ومن الإعاقات الحسية الإعاقات التالية:

الإعاقة البصرية .. وهي ضعف بصري يؤدي إلى التدخل جراحيًا لعلاج الحالة، أو اللجوء إلى عدسات طبية.. وليس بإمكان المصاب بهذه الإعاقة القدرة على التعلم بالأساليب التعليمية المعتادة.. ومن ضمن الإعاقات البصرية حالات قصر النظر وطول النظر.. وهذه الفئة تحتاج إلى برامج خاصة.. وتصنيفات هذه الفئات هي:

  • الكفيف : وهو شخص تقل حدة إبصاره بعد التصحيح عن 6\60 مترًا.
  • ضعيف البصر : هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6\34 و 60\6 مترًا بعد إجراء تصحيحات للنظر.

الإعاقة السمعية

هي فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على طريقة تواصل الفرد مع الآخرين.. وتتفرع إلى إعاقة سمعية بسيطة ومتوسطة وشديدة.

أنواع الإعاقة السمعية

هناك نوعان من الإعاقات السمعية يمكننا التطرق إليهم فيما يلي:

  • الأصم: هو أن الفرد يعاني من فقدان سمعي يبدأ ب 70 ديسيبل فأكثر بعد استخدام معينات سمعية.
  • ضعيف السمع : هو أن الفرد يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و69 ديسيبل بعد استخدام معينات سمعية.

اضطرابات الكلام ولغة التواصل

هي اضطرابات ملحوظة في الصوت، وطريقة النطق، واللغة التعبيرية، وطريقة استقبالهم الكلام.. وتنقسم إلى نوعين وهما:

  • اضطرابات الكلام: هذا النوع يلاحظ في طريقة استخدامهم الرموز اللفظية.. وتصنف إلي (اضطرابات الصوت- اضطرابات النطق- اضطرابات الطلاقة).
  • اضطرابات اللغة: وهي حدوث خلل في تطور استخدامهم للرموز المنطوقة، والمكتوبة للغة ويشمل شكل اللغة كالأصوات والتراكيب والقواعد ومحتوي اللغة والاستخدام الوظيفي للغة.

الإعاقة النفسية

تنتج من أمراض نفسية أو وراثية أو شلل دماغي حدث نتيجة لنقص الأكسجين أو نتيجة لأمراض جينية أو كل ما يعيق العقل عن القيام بوظائفه .

الإعاقة المركبة

هي عبارة عن مجموعة إعاقات مجمعة في فرد واحد، وتقد يواجه صاحبها مشاكل عديدة نتيجة لإصابته بأكثر من نوع من الإعاقات مما يؤدي إلى التأثير على حياته.

الإعاقة المزدوجة

هي وجود إعاقتين مختلفتين لشخص واحد وقد يواجه ذلك الشخص إعاقة فكرية أو إضطراب في التوحد.

ما هي الإعاقة؟

وبعد أن طرحنا أنواع إعاقات أصحاب الهمم وفسرنا من هم أصحاب الهمم لا بد من معرفة ما معنى الإعاقة . ولا بد أن نشير إلى أن الإعاقة الحقيقية هي عدم قدرة الإنسان على التقدم.. والعجز الحقيقي هو عدم قدرته على تحقيق أحلامه، وإفناء عمره هباء دون إنجاز يذكر.. فبرغم المصاعب والمتاعب التي يلقاها أصحاب الهمم، نجدهم يحققون الكثير من الإنجازات.

الإعاقة : هي إصابة بدنية.. أو عقلية.. أو نفسية.. تؤثر على الفرد بشكل سلبي بدنيًا، أو نفسيًا، أو كلاهما.. مما يؤدي لتأخر أصحابها بالتعليم بالتفكير أحيانًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

نماذج مبدعة من أصحاب الهمم

هناك نماذج عديدة نجحت في أثبات نفسها والتفوق بالرغم من الصعوبات الكثيرة التي واجهتهم.. ومن أبرز هؤلاء الأشخاص:

ستيفن هوكينغ

  عالم الفيزياء النظرية البريطاني الراحل.. وقد وجه ستيفن هوكينغ الذي يعد واحدًا من أهم علماء الفيزياء وأكثرهم عبقرية في العقود الأخيرة كلمة قبل وفاته عظمة وهي: “نصيحتي للآخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة هي: ركزوا على الأشياء التي لا تُعيق إصابتكم عن فعلها بشكل جيد، ولا تشعروا بالألم بسبب التخلي عن الأشياء التي تمنعكم الإعاقة عن فعلها، ولا تجعلوا إعاقتكم تصل حتى أرواحكم كما وصلت إلى أجسامكم”

مبدعون مسرح تيد

منذ سنوات طويلة ويعرض على مسرح “تيد” مجموعة من المبدعين الذين من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنهم في الواقع أقرب إلى الخارقين. بإصـرار وإرادة هائلة في تحدي إصاباتهم وإعاقاتهم، ليس فقط في  ممارسة حياتهم بشكل طبيعي فقط، وإنما الوصول إلى تحقيق إنجازات لا يستطيع الأشخاص العاديون تحقيقها.

سوزان روبنسون

هي محاضرة شهيرة حققت مشاهدات مرتفعة، تحكي فيها قصتها في التعايش مع إعاقتها.. فهي ولدت بإعاقة بصرية وراثية.. وكانت لا تكره كلمة أكثر من كلمة “معاق” لأنها تراها ظلما كبيرًا لهؤلاء الذين أُصيبوا بمرض مزمن خارج عن إرادتهم يجعلهم لا يستطيعون تأدية حياتهم الطبيعية.

كما تقول روبنسون إن كل ما يحتاج إليه الأمر هو أن يسعى هؤلاء الأشخاص ويعملون على أنفسهم أكثر من أجل الارتقاء بقدراتهم الذاتية للوصول إلى درجة طبيعية كالناس الأسوياء الطبيعيين، إن لم يكن تجاوزها كذلك.

مبادرات إنسانية لدعم أصحاب ذوي الهمم

مبادرات إنسانية لدعم أصحاب ذوي الهمم

نلاحظ وجود دعم كبير لأصحاب الهمم.. فعلى سبيل المثال، مبادرة معًا نستطيع.. لدعم ومساعدة أصحاب الهمم، والتي انطلقت لتحقيق الخدمات التي يحتاج إليها أصحاب الهمم لتيسير حياتهم.. وتدريبهم في أقرب مراكز حكومية.. من أجل تأهيلهم ودمجهم وتدريبهم.

وكذلك تمكينهم من العمل والمشاركة الفعالة لهم بكافة المساعدات لأسرهم برعاية الحكومة المصرية، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي والعمل على إظهار إنجازاتهم وتكريم من يستحق منهم.. لتسليط الضوء عليهم في محاولة للاستفادة من طاقتهم.

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة.. الإجابة الوافية عن سؤال ما هي أنواع إعاقات أصحاب الهمم؟ كما أشرنا إلى بعض المفاهيم المصطلحية المتعلقة بتلك الإعاقات، وكذلك بعض النماذج المبهرة لإنجازات أصحاب الهمم.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *