أهمية الأمن السيبراني في حماية اجهزتنا

Sarah Rezk

أهمية الأمن السيبراني في حماية اجهزتنا, يتعرض العالم بشكل يومي إلى الكثير من الهجمات الإلكترونية المضرة، ويعمل الأمن السيبراني كافة المجهودات من أجل منع خطورة هذه الهجمات الغير صالحة، وذلك عن طريق الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة والمتقدمة ، كما يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم كفاءة عالية للتصدى لهذا النوع من الهجوم، والتقليل من حدته.

كيفية حماية أجهزتنا من الاختراق

  • لقد وضح المهندس شهاب النجار، المستشار الخاص بالأمن السيبراني، كيفية توفير الحماية الكافية للأجهزة الإلكترونية الخاصة، والتقليل من اختراقها، حيث نبه على أن العصر الذي نعيشه معتمد على التقدم والتكنولوجيا، والبرمجيات الخطيرة التي يتم استخدمها عن طريق المهاجمين في العالم.
  • كما بين أن الفهم والتثقيف هو أحد الأسباب المهمة، لكي يتم التغلب على هذه الهجمات والاختراقات ومخاطر الأمن السيبراني، وتعد شبكة الانترنت الخاصة هي المصدر الأول لمعرفة كل ما يدور من معلومات حول التهديدات الخاصة بالأمن السيبراني، ولذلك من الضروري الإطلاع على كل شيء خاص حول جميع المعلومات والعمل على تحديثها.
  • من الضروري تحديث جميع البرامج الموجودة على الأجهزة الإلكترونية بشكل دوري لمنع أي خطر اختراق خارجي، حيث أن علمية السرقة تنجح بشكل كبير على الأجهزة الغير حديثة، والتي تكون غير قادرة على تحميل أفضل برامج الأمان.
  • الابتعاد تماما عن تحميل البرامج المقرصنة، منعا من حدوث أي اختراق من جهة خارجية يجب شراء البرامج المضادة للفيروسات، وتثبيتها على الأجهزة من أجل حمايتها بطريقة فعالة.
  • كما يجب أيضاً إنشاء نسخة أخرى احتياطية من الملفات والمعلومات اليومية الخاصة بنا بشكل منتظم، حيث نكون مراقبون دائماً في كل زمان ومكان من قبل الجهات الخارجية.
  • سوف تساهم النسخة الاحتياطية في نقل الملفات الهامة في أماكن تخزين أخرى مهمة، وذلك عند الرغبة في تنظيف الجهاز إلكتروني من محاولة قرصنة سابقة أو اختراق.

أهمية الأمن السيبراني

يعتبر الهدف الرئيسي من الأمن السيبراني هو:

  • الدفاع ومهاجمة أي عملية اختراق خارجية للمعلومات التي توجد على الحواسيب والأجهزة الالكترونية الخاصة.
  • يقدم حماية كاملة للمستندات والمعلومات المهمة التي تخص الأمن بالدول، حيث يمنع من الوصول إليها، أو تغييرها، أو استعمالها من أجل الحصول على الأموال عن طريق المستخدمين أو المقاطعة الخاصة بالعمليات التجارية.
  • لقد أصبح هذا الأمن شيء ضروري ومهمة جداً، وبذلك بعد الثورة الصناعية الرابعة أو ثورة المعلومات والبيانات كما تعرف،حيث أصبحت ساحة الانترنت مليئة بالتعاملات التي تتم بشكل إلكتروني, والتي تتطلب سرية كاملة وتأمين شامل لكل هذة هذه التعاملات، لكي تكون  محجوبة عن الأنظار الاخرى.

التطلعات السعودية حول الأمن السيبراني

  • تعد السعودية من أوائل الدول العربية التي سوف تتطور في ساحة الأمن السيبراني، حيث أنها تُجهز العديد من المشاريع المهمة داخل حدودها والتي تعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا الحديثة، من أجل مواكبة العصر الحديث والمتطور.
  • كما يتم استخدام الأشخاص الذين لديهم كفاءة عالية من أجل إدارة هذا الأمن المميز، بالاضافه الى سياساتها المبتكرة كما أن المشاريع التي تسعى إليها المملكة العربية السعودية سوف تكون مرتبطة بالأمن السيبراني.
  • سوف تكون هذه المشاريع في أمان تام، نظرا للحماية الالكترونية المهمة لكافة المعلومات والبيانات الخاصة بهذه المشاريع، وذلك عن طريق الأمن السيبراني مما يتيح خصوصية كاملة لمشاريع الرقي والتقدم التى توصلت إليه المملكة السعودية.
  • كما عملت وزارة التربية والتعليم على تنفيذ الأمن السيبراني بشكل كامل، وتعد هذه علامة جديدة مميزة، وسوف توفر المملكه العربيه بعض البرامج الخاصة بالأمن من أجل حماية أجهزة المستخدمين، ونشر الوعي، والانتباه حول الهجمات والاختراقات الضارة، التي يمكن ان تقابلهم أثناء استخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بها.

هيئة الأمن السيبراني

لقد أصدرت هيئة الأمن السيبراني وثيقة مهمة خاصة بالقوانين الضرورية من أجل:

  • تقوية ودعم الأمن الإلكتروني الخاص بالمملكة العربية السعودية.
  • يعد هدف الوثيقة الأساسي هو تخفيف الحظر الناتج عن الأمن السيبراني، وتقوية الأمن السعودي، كما يساعد على حماية أمن جميع المصالح الحيوية، بالإضافة إلي الاقتصادية.
  • لقد أمرت الهيئة جميع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بالالتزام بالمعايير الخاصة بالوثيقة وسياستها بشكل إجباري.

كيف يتم تحقيق الأمن السيبراني

يوجد الكثير من الخطوات المهمة والغير معقدة، والتي تساعد في تحقيق أعلى نسبة من الآمان السيبراني، وهي:

  • استعمال المواقع التي تكون موثوقة وذلك قبل نشر أى معلومات شخصية خاصة، حيث يتم معرفة أمان هذا الموقع من خلال الإطلاع إلى عنوان URL.
  • عندما يشمل الموقع على كلمة https في بداية كلامه، فهذا يوضح أنه موقع سليم وآمن، بينما إذا كان عنوان URL يحتوي على http بدون حرب s، فمن الضروري عدم كتابة أو وضع أى معلومات مهمة مثل البيانات الخاصة ببطاقة الائتمان، أو الرقم الخاص بالتأمين الاجتماعي.
  • عدم فتح أي روابط للرسائل من مصادر مشكوك فيها أو غير متداولة، ولا المرفقات الخاصة بالبريد الإلكتروني، حيث أن هذه من الطرق الدنيئة التي يتبعها معظم الأشخاص للتجسس واختراق المعلومات الحساسة، عن طريق إرسال هذه الروابط الغير موثوق فيها.

ما هي أنواع التهديدات السيبرانية

يوجد الكثير من الهجمات السيبرانية التي تستطيع أن تهاجم معظم الشبكات والأجهزة، ولكن تتركز في ثلاث فئات، وهي تتمثل في الهجمات على:

  • السرية, تعمل على اختراق جميع المعلومات الخاصة والحساسة، وسرقتها من اجل الابتزاز بالأموال.
  • النزاهة, تعتمد على سرقة معظم المعلومات المهمة، ونشرها بشكل عام، من أجل تدمير عمل مؤسسي أو شخصى.
  • التوافر, هدفها الرئيسي عدم توصل المستخدم إلى البيانات المهمة الخاصة به قبل أن يقوم بدفع رسوم مالية كبيرة، أو تعويض معين يفرضه مجرمي الاختراق.

الأمن السيبراني قوة دفاعية مهمة لمواجهة معظم عمليات الاختراق والسرقة المعلوماتية الشنيعة من قبل مجرمين الإنترنت، حيث يقدم حماية كامل للمعلومات الشخصية، حتى يصعب على أى أحد التوصل إليها أو اختراقها بسهولة.

عزيزي القارئ لقد انتهينا من شرح جميع التفاصيل حول أهمية الأمن السيبراني ونتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *