ماهى أهمية الدعوة في الإسلام ؟ وكيفية الدعوة للإسلام

  • 5 سبتمبر 2022 , 01:09
  • منوعات اسلامية

أهمية الدعوة في الإسلام ومفهوم الدعوة إلى الله وفضل الدعوة إلى الله عز وجل كل تلك التساؤلات وغيرها نذكر أجابتها من خلال موقع شملول كذلك ترد على التساؤلات حول الصفات التي يجب أن يتحلى بها الداعي إلى الله جل وعلا وما هي أهمية الدعوة والمكانة التي تحتلها في الإسلام .

مفهوم الدعوة إلى الله

الدعوة ف اللغة العربية تحمل الكثير من المعاني فهي قد تعني حث الأخرين أو هي الضيافة أو الطلب والدعوة هنا هي كلمة مشتقة من الدعاء لله جل وعلا وأما أن الدعوة تشير إلى الرسالة التي كلف بها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وحملها للأمة الإسلامية .

أو هي القيام بنشر الإسلام وتعريفه حث الآخرين على اعتناقه أو تعليم وتذكرة المسلمين بتعاليم ومبادئ الدين الإسلامي التي قد يكونوا بعدوا عنها .

أنواع الدعوة

  • الدعوة في الناس لها نوعان أما ان تكون دعوة جماعية حيث يقوم الفرد هنا ببذل جهد كبير لدعوة عدد من الأشخاص ويحتاج هذا النوع إلى بذل الكثير من الجهد في توفير الوسائل اللازمة لإقناع وتوصيل الدعوة للآخرين .
  • أما الدعوة الفردية وهي أما أن يقوم الفرد بدعوة وجذب فرد واحد أو جماعة وهنا يكون الغرض منها توعية فقط أو تذكير المسلم بأساسيات دينه ، أو قيام الفرد بدعوة أو نهي الإنسان عن فعل المنكرات وأمره بالمعروف ، أو أن يقوم الفرد المبلغ بالدعوة بتعهد فرد آخر وأخذه في رعايته حتى يصل إلى كامل العقيدة الإسلامية في السلوك والأخلاق والتعاليم الإسلامية .

أهمية الدعوة إلى الله في الإسلام

قبل أن نذكر أهمية الدعوة في الإسلام يجب علينا أن نذكر السبب وراء تلك الدعوة من الأساس وهي انتشال الناس من الهلاك وتجنب غضب الله عز وجل والبعد عن ارتكاب الفواحش والذنوب والحرص على تجنب الوقوع في المصائب ، كذلك لأن الدين الإسلامي هو دين مرسل لكل البشرية على مختلف أجناسهم ولغاتهم وعرقهم .

أما عن أهمية الدعوة في الإسلام وهي ؛

  • الغرض منها نشر الدين الإسلامي باتباع تعاليمه ومبادئه السامية التي ترفع من شأن الناس ، هداية العصاة والتفريق بين الحلال والحرام .
  • استقامة أحوال الناس في كافة نواحي واتجاهات الحياة سواء كانت العملية أو الاجتماعية ، أيضا السمو بأخلاق العباد وكف الأذى وترك الضغائن ونشر السعادة في الصدور والمؤاخاة حفظ المال وصون العرض ومنع سكب الدماء .

صفات الداعي إلى الله

هناك سمات وصفات يجب أن يتحلى بها القائم على الدعوة إلى الله والإسلام وهى ؛

  1. الإخلاص في الدعوة والنية الصادقة وابتغاء وجه الله تعالى .
  2.  أن يكون ذات بصيرة بمعنى القدرة على التفرقة بين الحلال والحرام واتباع أحكام الله الشرعية في الكتاب والسنة .
  3. الصبر والحكمة والنظر إلى حال المدعوين إلى الله وانتقاء الأسلوب المتبع كلا على حسب ظروفه وشخصيته .
  4. أن يتسم بالحنو واللين والرفق لا ينفر منه الآخرين ويتصف بالأمانة والصدق والتواضع فهى صفات يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
  5. أن يكون الداعي قدوة صالحة ومثال حى للدين الإسلامي وتعاليمه وأخلاقه .

نصل لختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي مشاركتكم معنا و تعليقاتكم أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.