افضل 12+ دعاء اللهم احفظ لي ابني واطفالي مكتوب

  • 5 سبتمبر 2022 , 02:09
  • ادعية اسلامية

افضل 12+ دعاء اللهم احفظ لي ابني واطفالي مكتوبلا شك ان الأبناء قرة الاعين وهم من أجمل وأفضل نعم الله تعالي التي من بها على عدد من خلقه وقال الله تعالي في كتابه العزيز «الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا»، (سورة الكهف: الآية 46) كما نخشى دوما على أبنائنا من إصابتهم بمكروه وأذي فتوجه دوما برفع كافة الدعاء لكي يحفظ أولادنا من كل سوء .

  • «اللهم احفظ لي اولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين، اللهم حبّب إليهم الإيمان وزيّنهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان»

دعاء اللهم احفظ لي ابني

التوجه لله تعالى بالتضرع والدعاء لحفظ أبنائنا وأولادنا من كل سوء هو بالطبع الحل الأمثل لكون المولي سبحانه وتعالي هو القادر عالم كل شيء وبيده الأمر كله و الأقدار كافة ، ومن أفضل أدعية اللهم احفظ ابني واولادي المكتوبة ؛

  • «اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُنّ عليّ ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك»
  • «اللهم ربّ الأرباب ربِّ لي صغيرهم، وقوّي لي ضعيفهم، وعافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم. اللهم أشدد بهم عضدي، وأقم بهم أودي، وكثّر بهم عددي، وزيّن بهم محضري، وأحي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي، وأعنّي بهم على قضاء حاجتي،
  • واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقّين ولا مخالفين ولا خاطئين، وأعنّي على تربيتهم وتأديبهم وبرهّم، واجعلهم لي قرة عينٍ في الدنيا والآخرة، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين»

دعاء تحصين وحماية الأبناء

نعلم جيدا ان الدعاء هو قلب العبادة وذلك كونه يحمل الاعتراف الصريح من العبد بوحدانية الله جل وعلا وهو القاهر فوق عباده لا شريك له بيده الامر كن فيكون وليس بعد أمره شيئا ، يعتبر التوجه لله تعالى بالدعاء لتحسين الأبناء والأنفس هو من افضل العادات التي يجب أن تتوفر بنا في كل وقت وحين .

حيث ان هناك الكثير من المصاعب التي نعلم بها وأيضا بلاء يصيبنا نجهل به مثل الحسد والعين والسحر إلى أخره وكلها من الأمور التي قد تصيبنا وابنائنا دون العلم بها لكونها أمور غير ملموسة ولذلك وجب التحصين للنفس والابناء في كل يوم وليلة ومن افضل الادعية و الاذكار التي تقال تحصين الأبناء و طمعا ورجاء في المولى جل وعلا في حماية أطفالنا هي ؛

  • اللهم إني استودعك ذريتي يا من لا تضيع عنده الودائع ، من كل آفة وعاهة، و من سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد، وغل كل حاقد، ومن أصدقاء السوء.
  • اللهم سلمهم من العلل والآفات ، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الاعلان والاسرار، واهدهم لما تحبه، واغفر لهم يا غفار.
  • أعوذ بالله العلى العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده ومن شر إبليس وجنده ومن شر شياطين الإنس والجن ومن شر كل معلن ومسر ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.
  • بسم الله أرقي أولادي من كل شيء يؤذيك، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد.
  • اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت في أبنائي، اللهم أخرج كل عين نظرت لهم وامرضت وأهلكت، وكل نظرة تكررت وما بركت.

افضل دعاء لهداية الابناء

كثيرا ما يعاني الآباء والأمهات من شقاوة أبنائهم الزائدة عن الحد أو سوء أخلاقهم الغير مبرر على الرغم من سعينا إلى اللجوء للتربية السليمة لاولادنا إلا أننا قد نفشل في كثير من الأحيان .

وبالتالي يجب عند القيام بتربية الطفل التربية السليمة الاستعانة بالله تعالى في ذلك بالإكثار من الدعاء بأن يعيننا على تربيتهم التربية الصالحة وأن يهدي أنفسهم ويبعد عنهم الشيطان من الجن والإنس والتي قد يتمثل في أصدقاء ورفقاء السوء وفعل السوء ومن أفضل أدعية لهداية الابناء ؛

  • اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات.
  • اللهم مُنّ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم ، اللهم امدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك.
  • اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

أسس تربية الأبناء في الإسلام

بالطبع ليس طريقة كل الآباء والأمهات طريقة واحدة في التربية للأبناء ، ولكن يوجد الاختلاف وفق النشأة والبيئة والمجتمع إلا أنه من المفترض أن يكون الأساس واحد وهو التربية الصحيحة التي نص عليها الدين الإسلامي والتي لخصت كيفية تربية النشأ على أسس سليم وفعال وديني والتي تتمثل في القواعد التالية ؛

  • أولا يجب أن يقوم ولي الأمر بزرع حب الله عز وجل في قلب الأبناء وحب فعل الصواب وكره الخطأ وان ينمي بهم الأخلاق الحميدة والأسس السليمة التي تمكن الطفل فيما بعد من مقاومة وكبح شهوات النفس وفعل المحرمات .
  • الامتناع التام عن استخدام العنف والشدة في التعامل اثناء توجيه الطفل وتعليمه الحلال من الحرام أو الصواب من الخطأ بل يجب ان يكون التعامل برفق ولين وتشجيع لكون الشدة ستأتي لك بنتيجة عكسية وتزرع كره الخير بداخل الأطفال وهذا تم تأكيده في عدد من الأحاديث بالسنة النبوية ؛

قال رسول الله صل الله عليه وسلم -“إِذَا أَرَادَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الرِّفْقَ.” ، وأيضا “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ.” وفي حديث أخر -“مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ، يُحْرَمِ الْخَيْرَ.”  وأخر “إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شيء إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شيء إِلاَّ شَانَهُ.”

  • التوجه باستخدام الحزم والعقاب في الأمور التي تتطلب ذلك ولكن يجب ألا يسبب هذا العقاب الأذى النفسي أو الجسدي لهم أحذر من ذلك قد يكون العقاب بحرمان الطفل من لعبة أو مشاهدة الكرتون المفضل له أو حرمانه من جهازه الخاص وهكذا .
  • والأهم هو أن تكون أنت قدوة لابنائك في كل ما ترغب في زرعه فيهم لأن فاقد الشيء لا يعطيه وانت لهم خير مثال فهم تلقائيا يقومون بفعل ما يقوم الكبار بفعله ، وأخيرا الدعاء لهم دوما بالصلاح والهداية والحماية .

«اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم وبفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء والزنا والخمر، وسلّمهم من العلل والأوبئة والآفات، اللهم امدد لي على أحسن حالٍ في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، ورب لي تربيةً طيبةً لي صغيرهم، وقوي لي ضعيفهم، وانبتهم نباتًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام اللهم سلّمهم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، وأهدِهِم لما تحبّه منهم، واغفر لهم يا غفّار»

«اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُنّ عليّ ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك»

أفضل الادعية للأبناء

وهناك العديد من الادعية التي يمكن التوجه بالدعاء بها حتى يمن الله تعالى على أبنائنا بالفهم الصحيح والنبوغ وأن ينالوا نصيبا من العلم في الدنيا ينفعهم ويعلو من شأنهم ؛

  • «اللهم افتح على أولادى فتوح العارفين ، وعلّمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب».
  • «اللهم علّم أبنائى وبناتى ما جهلوا ، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين».
  • «اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة ، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ – صلّى الله عليه وسلّم-».
  • «اللهم اغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورًا وحكمةً، وأهلّهم لقبول كلّ نعمةٍ، اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك».
  • «اللهم افتح عليهم فتوح العارفين ، و ارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزيّن أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية»
  • «اللهم ارزقهم المعلّم الصالح ، والصُحبة الطيبة، وارزقهم القناعة والرضا، ونزّه قلوبهم عن التعلّق بمن دُونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك».
  • «اللهم ارزقهم حُبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبهم إلى حُبّك . اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته»

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء اللهم احفظ لي ابني ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.