دعاء اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

مها سعيد

دعاء اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يعد التوجه إلى الله تعالى والتضرع له وطلب الستر منه من الأمور التي نرجوها جميعا من المولى جل وعلا فمن منا ليس بخاطئ أو مرتكب ذنب أو معصية وعليه فأن الستر يعد من أنعم الله تعالى على العبد فبدون غطاء الستر باتت أمورنا مكشوفة للجميع ولتعرضنا للقيل والقال والفضائح.

دعاء اللهم استرنا فوق الارض

اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلا عين تراك ويد تمسك، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلم بفضلك كلمة الحق والدين …اللهم استرنا فوق الأرض ،وتحت الأرض ويوم العرض عليك

لقد نشأنا منذ صغرنا على دعاء الكبار من حولنا بقول اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك وكما نشأنا وتعودنا أصبحنا نحن أيضا نقول وندعو بهذا الدعاء في الصغر لم نكن نعلم قيمة ومعني هذا الدعاء أو بالأصح لم ندرك معنى الستر في الدنيا والاخرة وكذلك في قبورنا إلا أننا في الكبر أدركنا أن من أهم الأمور التي تتواجد في حياتنا هي الستر .

تخيل معي قليلا على سبيل المثال كونك محدود الدخل أو تحاول تسيير أمورك على قدر استطاعتك فقد لا تمتلك في بيتك سوي قوت يومك أو ملابس على قدر حاجتك إلا ان ما يراه الناس عنك على العكس تماما قد تتساءل وتقول لي ما الستر في ذلك بل هو ستر ونعمة من الله تعالى عليك كونه اظهرك على خير ومنع الآخرين من النظر إلى داخل حياتك فمنهم ضعاف النفوس الذين قد يصيبك بالتنمر والإحباط وكره حياتك .

دعاء اللهم استرنا

ما سبق مثال بسيط جدا للتوضيح فقط نوسع دائرة التخيل قليلا ماذا لو كان في حياتك أمر فاضح بينك وبين نفسك ذنب مثلا لا تستطيع تركه أو معصية تخيل لو كشف هذا الأمر عنك تصورت معي مدى الفضيحة التي ستكون بها إذا كشف ستر الله عنك إلى آخره من الأمور والمواقف التى نمر بها على مدار يومنا .

ومن ستر الله على عباده أن هناك الكثيرون ممن يرتكبون الفواحش والمعاصي يظن الناس بهم أنهم على قدر من الدين وما هو إلا ستر جميل من الله عز وجل يكرم به عباده ويلطف بهم أملا في رجوعهم إليه وطلب التوبة .

معنى دعاء اللهم استرنا

بعد ما ذكر في الفقرة السابقة حاول أن يتسع نطاق تفكيرك في شمول فكرة ستر الله لك في الحياة الدنيا بشكل عام وبعد موتك ودخول القبر وكذلك في الاخرة ، الستر في الحياة الدنيا يتمثل في عدد الأمثلة التي سبق و ذكرناها أما الستر في القبر وعند الموت فماذا عنه ؟ كثيرا ما نسمع لأقوال وحكايات أشخاص قد حضروا وفاة شخص قريب منهم .

فتجد مثلا أن يقال عن المتوفي ان وجهه شع النور أو أن دفنته سهلة فهذا هو الستر الذي يكرم الله به عبده ما دام أراد به الخير أما الستر يوم العرض على الله وهو يوم القيامة والحساب أن لا يعلم أحد من جمع وحشد هذا اليوم العظيم ما اسرفت في كتابك من ذنوب وسيئات ولذلك لا تنس دوما تكرار هذا الدعاء .

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك

دعاء اللهم استرنا

أدعية طلب الستر مكتوبة

  • بذلك نكون قد أدركنا حجم نعمة الستر التي من الله علينا بها وياحبذا أخي أو أختي الفاضل/ة عندما تقوم بستر أحد وتكتم سره وتستر فضيحته في الدنيا فبذلك تكون أخذت سمة من سمات الله عز وجل والى لا يتسم بها إلا الصالحين والستر يعمل على نشر المحبة بين الناس ويقتل الفساد والكره ويقوم الأخلاق ويبني المجتمع .
  • وقد ورد في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم أن المولي سبحانه وتعالي قد أطلق على نفسه اسم الستير وهي صفة جاءت من كثرة الستر والله تعالى يحب أن يستر العبد أخاه في الدنيا

في الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلَّم: «إنَّ الله حَيِيٌّ سِتِّير، يُحب الحياء والستر»

قال صلى الله عليه وسلم: «ومَن سَتَرَ مُسلمًا في الدُّنيا، ستره الله في الدُّنيا والآخرة»

ومن أفضل أدعية طلب الستر مكتوبة

  • «ربنا السر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت ، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك؛ أنت الله الرءوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني من عبادك الصالحين، وأن تجيرني من النار برحمتك».
  •  «اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي» .
  • «اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك».

دعاء اللهم استرنا

طرق الستر في الدنيا والآخرة

السؤال هنا هل هناك أمر معين علينا فعله حتى ينعم الله عز وجل علينا بنعمه الستر ؟ أو كيف يمكننا أن نحافظ على نعمة ستار المولي سبحانه وتعالي لنا في الحياة الدنيا والآخرة ؟ يجب على العبد القيام بعدد من الأمور في حياته الدنيا حتى يتنعم في نصيبه من ستر الله له في الدنيا والآخرة وهي ؛

  1. أن نقوم بستر الآخرين ولا تكشف عوراتهم ولا نتبعها ولا نتحدث في الأسرار قال  صلى الله عليه وسلم-: «  يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته».
  2. كذلك الإكثار من إخراج الصدقات فهي ستر لنا في الدنيا والآخرة كما أنها من الأمور التي تطفئ غضب وسخط الله علينا ولا يشترط أن يكون التصدق بالمال بل أبسط الصدقات هي الكلمة الطيبة . قال رسول الله (ص) ” الكلمة الطيبة صدقة “
  3. احسان الظن بالله أيضا من أكثر الأمور التي يجب أن تسكن دوما قلبك مهما كان حالك مع الله واعمل على تجديد التوبة مع الله قال المولى في الحديث القدسي «أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير وإن شرا فشر».
  4. عدم إشاعة فعل الفاحشة بين الناس أو استحلال فعل الذنوب او المعاصي ويجب ان تعلم انك إذا تسببت في قيام شخص بذنب أو الوقوع في فاحشة ومعصية فإنك تتحمل هذا الوزر إلى يوم الدين وكذلك إذا تسبب هو في وقوع شخص آخر في الذنب تتحمل أيضا وزر هذا الأخير تخيل مدى حجم المصيبة التي حلت بك كونك سبب في ارتكاب شخص واحد لذنب .
  5. من شروط الحفاظ على نعمة الستر عند الموت أنك إذا حضرت تكفين أحد المتوفين يجب ألا تقص على أحد ما وقع خلال جلسة الغسل والتكفين بالأخص إذا رأيت فيه ما يدل على سوء الخاتمة . قال النبي الكريم في حديثه الشريف: «من غسل ميتًا فستره، ستره الله من الذنوب ومن كفنه، كساه الله من السندس».
  6. كثرة الاستغفار وذكر الله والعبادات وتجديد التوبة والتضرع لله .
  7. غض البصر و إمساك النفس عند الغضب . قال الرسول في حديثه الشريف: «ومن كف غضبه ستر الله عورته».
  8. أن تؤدى الأمانات إلى أهلها وأن يخرج العبد حق الله في ماله .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم دعاء اللهم استرنا فوق الأرض ويسعدنا تلقي مشاركتكم معنا أسفل المقال .

التعليقات

  1. انا شاب اعزب و حلمت انى مع مجموعة من اصدقائى اللى كانوا معايا فى مرحله الجامعه والثانوية وكان عددهم تقريبا خمسة وكانوا بيسلموا عليا وكنا بتكلم ويضحك مع بعض وانا كنت سعيد بالكلام معاهم بس مش فاكر الكلام كان على اي مع العلم ان أصحاب دول انا بقالى فتره كبيره ماشفتوهمش ومع العلم برضوا أن انا كنت عامل استخارة قبل ما انا على واحدة زميلتى … ارجو الرد بالله عليكم ضرررورررى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *