ايات قرانية تقوى القلب والنفس

  • 8 سبتمبر 2022 , 01:09
  • القرآن الكريم

ايات قرانية تقوى القلب والنفس , يصيب الاكتئاب وضيق النفس عديد من الناس فى حياتنا المعاصرة نظرا لتزايد المشكلات المادية والمجتمعية و تسارع الأحداث مما لا يعطى لإنسان العصر الحديث الوقت الكافي من أجل استعادة الطمأنينة والخروج من الضغوط العصبية التى يواجهها فى شتى مجالات الحياة , وفي القرآن الكريم آيات تريح القلب وتعطي النفس الطمأنينة التي تفتقدها ويدخل السرور والفرح نفوس المؤمنين .

آيات من القرآن تريح القلب

قد يصاب بعض الناس بحالات من الاكتئاب او التعرض للاضطرابات النفسية التى قد تجعله لا يطيق حياته ولا يستطيع الاستمرار , ولكن الله فى كثير من الأحيان يساعد من خلال اللجوء الى قراءة أو الاستماع إلى القرآن الكريم فى اراحة النفس والخروج من الضيق .

كما أنه ينزل على الإنسان السكينة التى تملأ قلبه وتساعده فى التغلب على اى مشكلة نفسية وأحيانا عضوية قد يتعرض إليها , ولقد كان لنا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة حيث كان يلجأ عنده شعوره بالضيق والحزن الى قراءة القرآن والدعاء تسليما لله الواحد الأحد بقدرته على تفريج الهم وإزاحة كل غم والمساعدة على إدخال السرور على النفس .

كما جاء فى القرآن الكريم   (هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً )

يقول الله تعالى فى محكم آياته   (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) .

ايات تقوي القلب

فلقد كان رسولنا الكريم يقرأ بعض آيات القرآن الكريم للتخلص من الضيق والحزن , كما كان يعلمه الى أصحابه ثم بعد ذلك يتضرعون بالدعاء لله عز وجل من أجل تخفيف الضيق النفسي عنهم ومساعدتهم على إراحة قلوبهم والتخلص من اى حزن وهم .

ومن تلك الآيات فاتحة الكتاب , بسم الله الرحمن الرحيم (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ) .

وتعتبر فاتحة الكتاب من الآيات التي بها عديد من الأمور الإيمانية التى تقرب العبد من ربه عن طريق الحمد لله وتعديد بعض من صفاته واسمائه الحسنى ثم التسليم بوحدانية الله انه هو الاله الاوحد المستعان على ما بنا من اى ضيق وهم ودعاء بأن يجعلنا من عباده الذين يرضى عنهم جل جلاله وليس من الذين يغضب الله او ضلوا عن سبيله .

ومن الايات التي تفرج أسارير المؤمن وتجعل له صلة بالله العزيز الحكيم مما يساعد فى قبول دعاءه بإذن الله , آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) .

تلك الاية التى أكد علينا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم فى عدة احاديث شريفة انها تساعد فى الشعور بالطمأنينة نظرا لأنها قادرة بإذن الله على صرف الشياطين من المكان مما يساعد فى الاحساس بالراحة النفسية .

آيات تخاطب القلب

يعلم الله عز وجل ما يوجد فى قلوب كل عباده , فهو القادر على كل شئ , ولقد اكد علينا القران الكريم ان الله هو الرحيم بكل خلقه من بنى الإنسان وهو القادر على تخفيف هموم عباده لأنه أعلم بطاقاتهم وما يستطيعون من تحمله من هموم وصعوبات فى الدنيا .

فقد جاء فى كتاب الله تعالى (أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) .

وفى تلك الآية صيغة من أفضل صيغ الدعاء لله لتفريج الضيق نفسي , ولكي نشعر بالراحة فى قلوبنا , فالله هو مصدر قوتنا فى ان نحيا مؤمنين مسلمين لوجهه الكريم ونحن على تمام الثقة والتصديق ان الله جل جلاله هو من يخرجنا من الظلمات الى النور ويهيئ لنا السبل التي نسير فيها مطمئنين ان الله لن يضيعنا .

لين القلب فى القرآن

رقة القلب من افضل الشمائل والصفات التى يجب ان يتحلى بها كل انسان , والقلوب اللينة هى التى تكون على مقربة من الله وتهدأ وتستريح بالخشوع عن قراءة القرآن لكي تتدبر آياته وتنتفع بما فيها من قصص قد ينفعنا فى حياتنا اليومية ويكون لنا خير العون للتغلب على كل المحن بإذن الله تعالى .

والقلوب اللينة هى المليئة بالرحمة والتى تساعد أصحابها فى الفوز بجنات عرضها السماوات والأرض والبعد عن المعصية والشرك بالله وتجنب خطوات الشيطان .

لذلك يجب علينا ان نتقى الله ونحاول جاهدين لارضائه والتوكل عليه وان تكون أعمالنا لوجهه الكريم , لأنه سبحانه وتعالى ينظر الى قلوبنا فى المقام الاول , كما يجب ان نلتزم بتعاليم الله واتباع أركان الإسلام مثل الصلاة والزكاة وتجنب الخصال السيئة مثل الشح والبخل وان ننفق مما رزقنا الله حتى نكون من عباد الله الذين يقربهم الى رحابه رحاب نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم .

كما جاء فى كتاب الله الحكيم (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) .

علاج القلوب بالقرآن

اقتراف الذنوب والآثام يزيد من وجع القلوب ويجعلها مثل القلوب الميتة التي تراكمت بها الهموم بسبب تكرار الذنوب وعدم البعد عنها , وفى قراءة القرآن والاستماع له عديد من الفوائد التى تسمح للمسلم أن ينقي قلبه من الحزن والضيق كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

فيقول الله فى القرآن الكريم (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا ) .

وذلك تأكيدا على أن القرآن من الأسباب التى تساعد فى تقوية القلوب والسعي إلى طريق الله الحكيم .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم آيات قرآنية تقوي القلب , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • الكوراني المختار
    منذ سنتين

    اريد ءايات لتقوية القلب وازالة الخوف مثلا ءاية مجربة للضغط وجاء ربه بقلب سليم مجربة مرارا وشكرا لكم

    رد
    • eglal saad
      منذ سنتين

      مش واضح سؤالك

      رد