برقيات عزاء ومواساة جاهزة مكتوبة 2023

amr

من أهم ما يمكن المواساة به عند التعزية برقيات عزاء، فالموت علينا حق وكل إنسانًا على الأرض سيموت، ومن واجبنا أن نواسي أهل الميت.. وذلك حتى نشد من أزرهم ونساعدهم على تحمل بلائهم، والبرقيات من اللافتات الطيبة التي تناسب هذا الموقف.. ومن خلال موقع شملول سنتعرف أكثر على برقيات عزاء ومواساة جاهزة مكتوبة 2023.

برقيات عزاء

هذه الحياة من الأشياء الفانية، ولا يبقى للمرء فيها إلا السمعة الحسنة والسيرة الطيبة.. ولهذا إن كان هذا الإنسان طيبًا يعزي فيه أغلب الناس من حوله، لأنهم يعتبرونه فقيدهم.

كما أنهم يواسون أهله كما لو كان منهم، فالعزاء من الصور الاجتماعية الضرورية.. والتي تجعل الناس في مساعدة ومؤازرة بعضها البعض.

لهذا فإنك من الممكن أن تقوم بإرسال برقيات عزاء لأهل الميت، تدل على أنك تبادله المشاعر والحزن.. كما أنك تقدم الخير وتجبر بالخواطر، وتوجد مقولة “من سار بين الناس جابرًا للخواطر، أدركه الله في جوف المخاطر”.. لهذا فجبر خاطر أهل الميت ثوابه كبير عند الله تعالى.

فيمكنك أن تقوم بإرسال برقية تعزية كما في السطور التالية:

  • الحمد لله على كل حال، الحمد لله في السراء والضراء.. إن لله ملك السماوات والأرض، وكل شيء عنده في كتاب.. اللهم أسألك أن تغمد هذا الفقيد برحمتك، والتي وسعت كل شيء.
  • من خلال هذه الرسالة أو البرقية أتقدم بخالص التعازي مني أنا العبد الفقير إلى الله، إلى السيد فلان.. داعيًا له بالثبوت عند السؤال، وأن يجعله الله من عتقائه من النار.
  • الموت هو الشيء الثابت الذي لا يمكن لأحد أن يغيره.. فيا رب كن على عبدك حليمًا رحيمًا، فإن كان عبدك قد أغضبك أو اقترب ذنبًا من الذنوب.. فأنت الوحيد القادر على غفر هذه الذنوب، فندعوك يا ربنا أن تغفر له.. وألا يكون بينك وبينه حجابًا.
  • من صميم القلب أقدم لكم برقية من برقيات عزاء، كنت لا أتمنى أن أعيش إلى اليوم الذي يضطرني فيه الزمن إلى أن أقدم التعزية في فلان.. اللهم عامله برحمتك لا باعماله، وهب له من لدنك رحمة ومغفرة.

رسائل تعزية بالدعاء

من أنواع برقيات عزاء الدعاء للميت أمام أهله، فمن الممكن أن تريحه هذه الدعوة في قبره.. فالدعاء يريح النفس، ويُدخل فيها السكينة والطمأنينة.. كما أن أهل المتوفى في الأغلب سيقولون لك آمين، أو يكملون معك الدعوات.

فإن كنت ستقوم بالذهاب للعزاء.. أو ستستخدم بعض الرسائل فلابد وأن تذكر إحدى أدعية العزاء الآتية:

  • “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم إنه عبدك ابن عبدك ابن أمتك قد جاء إليك طامعًا في كرمك ورحمتك فلا تخذله يا منصر المستضعفين” .

  • “اللهم إنا نُشهدك يا الله أن أمتك تلك (تذكر اسم المتوفى) كانت قوامة صوامة لا بالنمامة مبتغية مرضاتك.. اللهم إن زوجها يشهد أنها كان خير الربيبة.. أنها كانت خير الزوجة وخير الأم لأبنائها.. فاللهم وسع مدخلها وأكرم نزلها”.

  • “استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ”.

  • “اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.

  • “اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له” .

  • “اللهم املأ قبر الفقيد بنور من لدنك، واجعل عمله الصالح مرافق له في قبره، اللهم آنس وحدته في وحشة القبر آمين يا رب العالمين”.

  • “اللهم لا تجعل يومه الأول في القبر يمر إلا وقد غفرت جميع ذنوبه”.

رسائل عزاء على واتساب

برنامج التواصل الاجتماعي واتساب من البرامج التي يستعملها أكثر من مليار إنسان على جميع مستوى العالم، يستعمله أغلب الناس لكي يرسلون برقيات عزاء إلى الناس التي لديها حالة وفاة.

من خلال رسائل مواساة عبر الواتساب، يمكنك أن تقوم بالتعزية إن كنت لا تستطيع أن تذهب إلى العزاء بنفسك.. وهذا أقل تقدير للشخص الذي تعرفه، فيجب أن تكون الرسالة بها جزء من التفاؤل.. وجزء من الحزن والأسى، وسنتعرف على تلك الرسائل من التالي:

  • إن العين لتدمع من فراق فلان، ولكن هذه هي سنة الحياة.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وجعل قبره روضة من رياض الجنة.. ولم يذقه من عذاب القبر منه شيء.
  • كان غاليًا علينا ونحزن إلى أننا لن نلتقي في الدنيا مجددًا، لكننا نثق في الله أننا سنقابل في الجنة بإذن الله.. وبأنه الآن مرتاح في القبر، فاللهم اغفر له وارحمه.. وأزل كل سيئاته وتجاوز عنها.
  • النار حق والجنة حق، والموت لكل البشر حق.. والبعث بعد الموت أيضًا حق، لذلك لابد وأن ندعو للفقيد بأن يتغمده الله برحمته.. وأن يكون منزلته في الجنة كبيرة، وأن يحتسب لكم صبركم على البلاء في ميزان حسناتكم.
  • البقاء لله والصلاة والسلام على رسول الله، فأما الموت فقد مات من هو خير منه محمد صلوات ربي وسلامه عليه.. فلا تيأسوا ولا تقنطوا من رحمة الله.
  • إن الحالة الذي أنتم عليها مصيبة.. وقال الله تعالى في سورة البقرة: “وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)“.. فعليكم أن تشدوا من أزر بعضكم حتى تصبروا على ما بُليتم.

تعزية على الفيس بوك

في سياق تعرفنا على برقيات عزاء، سنتحدث على التعزية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.. والذي من خلاله يقوم الناس بنشر آخر الأخبار لديهم.

حيث إنه من المواقع التي يتم استخدامها بشكل كبير.. سنتعرف في تلك الفقرة إن وجدت منشورًا على الفيس بوك بأن أحدً قد توفى، فماذا ستقول؟

بالطبع يجب أن تقول كلمات مناسبة لهذا الأمر، وسنتعرف على كومنتات عزاء من خلال النقاط التالية:

  • رحمه الله وأحسن إليه، وبدله دارًا خيرًا من داره.. وأهلًا خيرًا من أهله، ولا جعله من أهل النار أبدًا.
  • بواقع الحزن والأسى أتقدم بخالص التعازي لكم ولكل اسرة الفقيد، أذاقه الله من حلاوة الجنة.. وباعد بينه وبين النار كما باعد بين السماوات والأرض.
  • أنا أعلم أنه كان عزيزًا عليكم، وبالطبع كان عزيزًا علينا أيضًا.. فلا تكونوا ممن يأسوا من رحمة الله، أحسن الله عزاءكم.. وجعلكم من الصابرين على الشدائد، فإن لهم أجرًا كبيرًا.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، جعلكم الله سندًا لبعضكم.. ولا أراكم يومًا أسودًا أبدًا.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، بقلوب قد ملأها الحزن والرضا، وغمرها الثقة في الله الكبيرة.. وأن فلان قد انتقل إلى من هو أرحم به منا، فيا رب كن به كريمًا رحيمًا.. حتى وإن كان عبدًا عاصيًا فكل ابن آدم خطاء، وأنت رب غفور.
  • اللهم أجرهم في مصيبتهم، وعوضهم عن لحظة حزن عاشوها، بأيام فرح وسعادة.. خالية من الشقاء والتعب، واجمعهم بالمتوفي في رحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • إن الصبر من الأشياء العظيمة، والتي كان لها أجرها الكبير عند خالقها.. فقال الله جل في علاه في آخر الآية العاشرة من سورة الزمر “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”.

صور برقيات عزاء

في سياق تعرفنا على برقيات عزاء، سنستكمل الموضوع من خلال تعرفنا على صور تعزية، بالصور من الأشياء التي تعبر عما بداخلنا بدون مبالغة أو نقصان في التعبير.. فلهذا عند اختيار صورة لكي تكون واحدة من برقيات عزاء، فيجب أن تراعي بعض الأشياء في هذه الصورة.

كلون الخلفية أو كلمات المواساة المذكورة بها.. وفي الأغلب تكون خلفية الصورة باللون الأسود، بالإضافة إلى أن كلمات المواساة أحيانًا تكون من القرآن والسنة كالصورة التالية:

برقيات عزاء

هذه الصورة من الممكن أن ترسلها إلى أهل الميت، وذلك عن طريق الفيس بوك أو الواتساب.. وهذا إن كنت من شدة الموقف وهوله لا تعرف ماذا تقول، فتضطر إلى أن ترسل صورة بها كل ما تود أن تقوله بمنتهى الوضوح.

تم وضع في هذه الصورة الخلفية باللون البني وهذا حتى يشمل شقين، الشق الأول اللون القاتم يعني الحزن.. وهو من الأشياء التقليدية عند التعزية، وفي نفس الوقت فهو لون أقل من اللون الأسود.. وهو دليل على التمسك بالتفاؤل والأمل الذي يظل موجود بالله، حتى بعد وقوع المصيبة.

باللون الأزرق الفاتح تم ذكر آية من آيات سورة البقرة بالتحديد الآية رقم 155، فيبدأ الله تعالى الآية بقوله “وبشر الصابرين“.. فالمواساة بدأت من البداية حتى يبعث في قلوبهم الطمأنينة والسكينة، فيدور في ذهنك من هم الصابرين؟.. فتقوم بإكمال الآية والتي وضح فيها سبحانه وتعالى صفة من صفات الشخص الصابر.

فقال: “الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون“، فالصابرون هم الذين يتحملون المصائب والابتلاءات.. كما أنه من الدلالات على الرضا على قضاء الله وقدره، فيكون الأجر مضاعفًا بإذن الله.. فتمسك بالأمل عسى الله أن يبدل كل الهم بالفرح.

صور دعاء التعزية

قد ذكرنا في الفقرة السابقة برقيات عزاء على هيئة دعاء للشخص الميت، فإن كنت تريد أن تجمل وتزخرف الكلام.. فيمكنك أن تضع كلمات الدعاء في صورة بها خلفية مناسبة، لذا فيجب أن تختار الدعاء المناسب للموقف… بالإضافة إلى أنه لا مانع في أن تغير في نمط الخلفية التقليدي.

فتختار صورة تمثل الأمل والثقة في الله، مثل الصورة التي سنعرضها في السطور التالية:

برقيات عزاء

من أنواع التعزية المشهورة في وطننا العربي الدعاء للمتوفي، وذلك فيه بث روح الاطمئنان إلى أهل الشخص المتوفى.. والدعاء له فضائل كثيرة ومتنوعة، فغير الثواب الذي تأخذه من الله.. فإن هناك ملك يدعو بمثل دعائك إليك، فلا تبخل على قول ولو دعوة واحدة للشخص الذي توفاه الله.

في هذه الصورة الخلفية باللون الأزرق والأبيض، وهذه إشراقة من إشراقات الدعوة للتفاؤل.. فالحزن شيء طبيعي ولكن الإكثار منه ليس جيدًا، فتقوم بجذب أهل الميت إلى الدعاء، وتبدأ بكلمة “اللهم“.. ثم تبدأ بالدعاء للشخص الميت، بأن يقوم الله بتبديل داره وأهله للأحسن من ذلك.

ثم تدعو الله بدعاءً يدعوه جميع المسلمين، وهي من الأدعية الحميدة التي يستحب أن يدعوها المسلم لأخيه.. وهي أن يُدخل الله هذا الميت في يوم القيامة الجنة بدون أي حساب، وهذه من رحمة الله علينا وعلى بنو آدم أجمعين.. ثم تختتم دعائك بالثناء والمدح والتعظيم في الله سبحانه وتعالى.

بأنه هو أرحم الراحمين، كيف لا ومن أسمائه الحسنى الرحمن الرحيم.

صور تعزية بالإنجليزية

من الممكن أن يكون لك صديق مسلم ولكنه غير عربي، لهذا فإن إرسال برقيات عزاء له من الواجبات التي يجب فعلها.. ولكن كيف ستكتب له باللغة العربية؟ فهناك احتمال ولو ضعيف بألا يفهمك من الأساس، لهذا سنذكر لكم كيف تقدمون برقية مواساة صديقك الأجنبي المسلم.

لهذا يجب عليك أن تختار صور مميزة له، حتى يشعر بالراحة والسكينة.. سنعرض لكم هذه الصورة من خلال التالي:

برقيات عزاء

هذه الصورة تتمتع بكونها مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.. فعند إرسال برقيات عزاء يرجى مراعاة الكلام، وذلك حتى لا يتم فهمك بشكل خاطئ.. نبدأ أولًا بالخلفية والمتكونة من سماء وبحر، ومغزى الصورة في جمالها وألوانها.

حيث إنها صورة تريح العين.. وتبعث الروح الإيجابية في المكان، وهذا ما يفتقده الشخص الحزين، حيث يغلب عليه الجو الكئيب وطابع الحزن.. فينتظر أي فرصة حتى يخرج من هذا الاكتئاب حتى وإن كانت سورة.

نرى في الأعلى آية من آيات الذكر الحكيم، وهي الآية في سورة البقرة “إنا لله وإنا إليه راجعون”.. مكتوبة باللغة العربية وهذا أمر طبيعي، لأن القرآن لا يقرأ إلا باللغة التي أنزل بها.. فيجب أن تجعل صديقك يعتاد على شكل القرآن بلغته، حتى يتسنى له تعلمه بالشكل الصحيح.

INDEED We belong to Allah and INDEED to Him we will return“.. معنى تلك الجملة هي الآية الكريمة المذكورة فوقها ولكن باللغة الإنجليزية، وهذا نوع من أنواع التفهيم والتعلم.. أما الجملة التي بالأسفل “2:156” هذه الأرقام لها رموزًا ومعانٍ معنى.

رقم اثنين يعني السورة الثانية في القرآن الكريم، وهي سورة البقرة.. أما رقم 156 وتعني الآية التي ذُكرت فيها هذه السورة.

صورة متنوعة للعزاء

برقيات عزاء متنوعة من الممكن ألا تشمل دعاءً أو آية كريمة، بل إنها تكون بعض الكلمات العامة الرقيقة، حتى تكون قد صنعت تعزية أهل الميت بشكل مناسب.. ومن الفقرات السابقة كانت الصور تسير في نمط القرآن والسنة النبوية الشريفة.

في هذه الفقرة سنذكر نوعًا مختلفًا من برقيات تعزية.. وذلك عبر الصورة التالية:

برقيات عزاء

الصورة ذات خلفية سوداء، وذلك حتى يلائم الجو العام الحزين الموجود بين أهل الميت، فليس من المفترض أن ترسل لهم بعض برقية ذات لون فاتح أو زاهي.

لأن هذا لن يلائم الحالة المزاجية المتواجدة حاليًا، مكتوب اللون الأبيض “تعزية ومواساة”.. حيث تم استخدام هذا اللون حتى يليق على خلفية الصورة السوداء.

تبدأ المواساة في تلك الصورة بالتوضيح والتفهيم، بمعنى أنك تقوم بعمل صورة توضيحية مصغرة للذي حدث.. فتذكر جملة “إن لله ما أخذ وله ما أعطى”.

لأننا جميعًا من خلق وصنع الله، وإنا أيضًا إلى الله سنرجع، فتقوم تذكيرهم بأن الله هو خالق كل البشر.. ومن حقه أن يستر ما صنع في أي وقت.

بعد ذلك تُكمل بالقول “وكل عنده بأجل مسمى”، ومن المعروف أن الله يفعل ما يشاء أينما شاء وقتما شاء.. وهو الذي وضع كل شيء يوم خلق السماوات والأرض.

فهذا الحدث هو من الأشياء التي قد كتبها الله.. فإنه أجله وقد تم تحديد هذا اليوم لكي يموت فلان، فلا ييأس منكم أحد.. لأن هذه إرادة الله والذي لا تعلوا عليه إرادة.

تختم تعزيتك بكلامك من الذكر الحكيم، وكما هو موضح أمامنا في الصورة الآية المشهورة والمعروفة “إنا لله وإنا إليه راجعون“.

كلمات تعزية حزينة

برقيات عزاء أو أي برقية في العموم تعتمد في المقام الأول على الكلمات، لهذا سنذكر في هذه الفقرة كلمات تعزية حزينة.. والتي من خلالها يمكن أن يتم تخفيف الشعور بالحزن على صاحب المصيبة أو العزاء.

فإن الكلمات لابد كأنها نابعة من القلب.. فإن القلوب الرحيمة تستطيع أن تتكلم بطلاقة، سنذكر بعض الكلمات الحزينة التي يمكنك قولها في البرقية من خلال التالي:

  • إن اللسان يعجز عن التعبير عن مدى الحزن الذي أشعر به، ولكننا مضطرون إلى أن نتعايش مع هذا الواقع الأليم.. والذي يحتم علينا تقبل أمور قد لا نتحملها في البداية، ولكننا بالصبر والأمل يمكننا أن نتخطاها، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • أذكركم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديث روته أم سلمة: “إذا حَضَرْتُمُ المَرِيضَ، أوِ المَيِّتَ، فَقُولوا خَيْرًا، فإنَّ المَلائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، قالَتْ: فَلَمَّا ماتَ أبو سَلَمَةَ أتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ.

فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أبا سَلَمَةَ قدْ ماتَ، قالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ولَهُ، وأَعْقِبْنِي منه عُقْبَى حَسَنَةً، قالَتْ: فَقُلتُ، فأعْقَبَنِي اللَّهُ مَن هو خَيْرٌ لي منه مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ .”

  • يمكننا أن نحزن ليوم أو اثنين أو ثلاث، ولكن كثرة الحزن والبكاء لن يقوم بإرجاع الميت.. ولو كانت كذلك لكنت أول من يبكي ويحزن، فعلينا أن نتخطى هذه المحنة.. وسيعوضني الله بأحسن ما كان في بالنا.
  • لقد علمت بخبر وفاة فلان، البقاء لله وحده.. اللهم أسكنه الفردوس الأعلى، ولا أتينا إليكم في مصائب أخرى أبدًا، فيا رب أرح الميت وأهل الميت.. فإنك على كل شيء قدير.

كلمات عزاء قصيرة

في هذه الفقرة سنتعرف على برقيات عزاء في صورة كلمات صغيرة المدى، ولكن مغزاها كبير.. هذه الكلمات يمكنك أن تقولها وأنت في عزاء وتسلم على أحد مستقبلي المعزين.

تعتمد هذه الكلمات على الحجم الصغير.. وعلى التأثير العام، فمن الممكن أن تقول برقية طويلة دون ذكر كلمات مؤثرة، أو كما ورد عن السلف الصالح “خير الكلام ما قل ودل”.. و سنتعرف على هذه الكلمات من خلال السطور التالية:

  • البقاء لله – أزال الله همك – إنا لله وإنا إليه راجعون – الله يرحمه.
  • غفر الله له وأعتقه من النار – تغمده الله الفقيد بكل الرحمة والمغفرة.
  • دمت أنت وأهلك سالمين – ما دائم إلا وجه الله – لا تحزن فكلنا سنموت.
  • أسكنه الله في مراتب عالية – جعله الله من الصالحين – وفقكم الله فيما قادم.
  • أدام الله عليكم النعم وأزال الهموم – كل شيء زائل إلا وجهه الكريم.
  • لا أحزنكم الله ولا شقاكم – الحمد لله على كل حال – الحمد لله في السراء والضراء.
  • عودناكم أشداء فلا تحزنوا – كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام.
  • الموت حق على الناس في البقاء والدوام لله – غفر الله لفقيدنا وأزال حزنكم وهمكم.
  • غفر الله ذنبكم وذنبه – أبعد الله الفقيد عن النار وألبسوه ثيابًا من حرير.
  • لا تحزن فإنه عند الرحمن الرحيم – رحم الله امواتكم واموات المسلمين.

إن إرسال برقيات عزاء رحمة من الناس للناس، فمن منا يستطيع العيش بدون أن يسمع كلمة مواساة وجبر.. فكن رحيم القلب، وسِر بين الناس مواسيًا للخواطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *