دعاء السفر مكتوب 2023 افضل 10+ أدعية للسفر كاملة

  • 29 أغسطس 2022 , 06:08
  • ادعية اسلامية

يمكن استخدام دعاء السفر مكتوب 2023 لكافة أنواع السفر سواء كان السفر بغرض العمل أو الجيش أو الدعاء لشخص مسافر، حيث إن المسلمون يلجؤون التقرب إلى الله -عز وجل- بالدعاء في كافة أمور حياتهم، فالله قادر على كل شيء وهو الذي يملك زمام الأمور -سبحانه وتعالى-.. لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع شملول أدعية السفر مكتوبة ومستجابه -بإذن الله- من خلال السطور التالية.

إن الكثير من المسلمون يتوجهون إلى الله بالدعاء ويتضرعون له وخاصةً قبل الأحداث الهامة التي تطرأ على حياتهم، وقد ورد حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يؤكد فيه أن دعاء المسافر مستجاب، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، قَالَ: “ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ”.

لذا سوف نتعرف على أدعية السفر المكتوبة التي يقولها المسافر قبل سفره من خلال التالي:

اللهم أني أسالك أن تحفظني بحفظك وبعينك التي لا تغفل ولا تنام.. اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. اللهم أنت الصاحب في السفر وأنت القريب في السفر.. أسالك يا الله أن توفقني لما فيه الخير بهذا السفر اللهم احفظني ويسر أمري.

اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.. أسالك يا الله أن توفقني وتبلغني آمالي من هذا السفر.

رب احفظني أنا وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين.. يا رب إنا نعوذ بك من صعوبة وثقل السفر وكآبة المنظر وسوء الأحوال في المال والأهل.

اللهم اجرني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلني من الصالحين من عبادك ومن حفظة كتابك ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وخُلقًا.. ومن اسعدهم حياة وأكرمهم معيشة، اللهم اغنني بحلالك وابعدني عن حرامك، واكفني بفضلك عمن سواك.

دعاء السفر مستجابة

إن المسلمون يدعون الله في كل وقت وفي كافة الأمور الحياتية الخاصة بهم سواء كانت صغيرة أم كبيرة.. وعند خوض الشخص خطوة السفر إلى دولة ما للعمل يكون بأمس الحاجة إلى الدعاء والتقرب إلى الله.. لذا سوف نذكر لكم الآن أدعية السفر المستجابة من خلال التالي:

  • أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك.. زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت.
  • اللهم اصحبنا في سفرنا بنصحك واقبلنا في ذمتك.. وتوب علينا وارزقنا من فضلك الواسع.
  • نسألك يا الله أن تزدوا لنا الأرض، وأن تهون علينا عُثرة السفر ووحشته.
  • اللهم إنا نسألك البر والتقوى في سفرنا هذا، ووفقنا لعمل ما تحب وترضى.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر السفر ومن شر أهله وشر ما فيه.
  • قبل السفر يتم قراءة آية الكرسي بجانب الدعاء قال -تعالى-: اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ“.
  • نسلألألك يا الله أن تصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.. واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.. ربنا لك الحمد على تيسير السفر وتوفيقي إلى الطريق الصحيح، اللهم كن أنت الصاحب في السفر.
  • اللهم سهل السفر ووحشته على (فلان) الغالي.. وارزقه رزقًا حلالًا طيبًا، ونعمه بجسدٍ قادر على تحمل البلاء، اللهم رده لي ولأحبابي سالمًا بكامل صحته.

أدعية السفر للزوج

إن المسلمون يتقربون من الله بالدعاء والتضرع في كافة أمور حياتهم، وخاصةً عند خوضهم حدث هام، فهناك بعض الأدعية التي يُمكن للزوجة أن تدعو بها لزوجها في عند سفره، وهذه الأدعية تكون مستجابة بأذن الله.. وسوف نتعرف على بعض الأدعية المستجابة في حالة سفر الزوج من خلال السطور التالية:

  • يا الله يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا لزوجي ومعينًا وظهيرًا ونصيرًا في سفره، انصره بما تنصر به أولياءك الصالحين، ودله بهدايتك لما يرضيك عنا.. و خذ بناصيتنا إليك، وحل بينه وبين معصيتك.
  • ربنا لك الحمد على كل شيء، اللهم اتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، اللهم يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على غياب زوجي، اللهم إني ألتمس عونًا منك كي نقوم بشكر نعمك، اطفئ لوعة قلوبنا برؤية عبدك (اسم الزوج) عائدًا سالمًا من السفر.
  • أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت.
  • أسال الله -تعالى- أن يحفظك ويرعاك بعينك التي لاتغفل ولا تنام.. وأن يرزقك خير ما في هذا السفر أو أن يبعد عنك شره ما فيه.. وأن يرزقك طريق الحق، ويبعدك عن ما يغضبه برحمته الواسعة.
  • أسالك يالله بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن ترضى عن زوجي وأن تسانده في سفره، وأن تؤنس وحشته.. وأن تسخر له من الأرض، وأن ترضى عنه وترضيه.
  • اللهم احفظ زوجي المسافر فإني لا أرى حياتي من بعده.. اللهم أني استودعك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه.. اللهم أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واللهم اسعده واغنه بحلالك وبفضلك عمن سواك.

أدعية السفر مصورة

هناك العديد من الصور التي تحمل أدعية السفر للأحبة التي يُمكنك أن تدعو الله بها وتتقرب إليه كي يستجاب لك.. كما أن هذه الصور يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.. أو إرسالها إلى الأقرباء المسافرين، لذا سوف نقدم لكم مجموعة من الصور المميزة التي تحمل أدعية السفر المستجابة -بإذن الله تعالى- من خلال التالي:

دعاء السفر

إن الصورة السابقة يتم استخدامها في وضعها كصورة شخصية على موقع الفيس بوك في حالة سفر الشخص.. وذلك لما تحمله من دعاء السفر وهو “اللهم هون علينا سفرنا هذا.. اللهم أنت الصاحب في السفر”، وهذه الصورة تمتاز ببساطة التصميم، فهي صورة للسماء وهي صافية، وبها صورة لطائرة تعلو في السماء مصحوبة بالدعاء.

دعاء السفر

هذه الصورة من الصور المميزة الموجود بها دعاء خاص بالسفر، وهذا الدعاء يتمثل في التالي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ثم:

“سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.. وإنا إلى ربنا لمنقلبون”، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.. اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” .

دعاء السفر

نجد في الصورة السابقة دعاء السفر المستجاب بإذن الله -تعالى-.. وهذا الدعاء يمثل فيما يلي:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.. قل اللهم مالك الملك تؤتي لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء.. وتعز من تشاء وتذل من تشاء.. بيدك الخير إنك على كلِ شيء قدير.. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل.. وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي.. وترزق من تشاء بغير حساب” وهو دعاء يدعو به الشخص لنفسه حال سفره.

دعاء رجوع المسافر من الحج

هناك دعاء ذكر عن النبي -صلى الله عليه- يقوله إذا قدم من الحج أو العمرة أو كلّما أوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثًا، ثُمَّ قال: “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” إسناده صحيح في مسند أحمد.

لذا إن كان مسلم عائد من أي من الحالات السابقة فينبغي الدعاء بهذا الدعاء؛ تشبهًا بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وتحريًا للخير، فما أجمل الأدعية التي تؤخذ عن خاتم النبيين.

دعاء السفر من السنة النبوية

إن الأشخاص يدعون الله -عز وجل- حيث ترتبط حياة المسلمون بالأذكار والأدعية باستمرار.. حيث توجد الكثير من الأدعية في السنة النبوية الشريفة، والتي تجعل المسلم مطمئن وتريح قلبه.. وتزيل القلق من صدره، ويدعو المسلم الله -عز وجل- عند البدء بخطوة مهمة.. ولا سيما كانت هذه الخطوة هي السفر.. حيث يعتبر السفر من الأمور التي لها رهبة كبيرة في نفس الإنسان.

حيث إن الرسول -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- أن السفر هو قطعة من العذاب، وذلك في قوله في الحديث الصحيح رواه أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه؛ فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه” صحيح البخاري.

إن دعاء السفر له العديد من الصيغ المتعددة.. سوف نتعرف عليها فيما يلي:

قد روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن الرسول -صل الله عليه وسلم- كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر؛ كبر ثلاثًا ثم قال “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ” صحيح مسلم.

هذا الدعاء السابق ذكره في الحديث السابق يشير إلى صعوبة السفر.. والحمل الذي يكون في قلب المسلم المسافر المتغرب عن بيته وأهله من أجل لقمة العيش، لذا عليه أن يتقرب إلى الله -عز وجل- بالدعاء حتى يذعه من شر السفر ويرجعه سالمًا غانمًا إلى أهله وأحبته.

دعاء قصير للسفر من السنة النبوية

دعاء السفر 

كان -صلى الله عليه وسلم- كان إذا قدمَ من سفرٍ قال “آيبونَ تائبونَ عابدونَ لربنا حامدونَ، لهذا يجب ان يعامل الشخص أمر السفر كما حثنا الرسول (ص) عليه، فيجب حمد الله والثناء عليه وشكره بعد العودة سالمًا، أما في حالة الذهاب فيستعين بالله على قضاء حاجته، سائلًا إياه المعية والحفظ.

معاني الكلمات التي وردت في دعاء السفر

سوف نوضح لكم معاني الكلمات التي جاءت في دعاء السفر مكتوب في كل ما سبق ذكره من أحاديث السنة؛ كي يعرف الشخص معنى ما يقوله ويطلبه من الله -جل وعلا-.. وهذا الأمر الذي يجعله يزداد خشوعًا وتضرعًا خلال الدعاء.. وهذه المعاني سوف نوضحها لكم فيما يلي:

تفسير (كلمة مقرنين)

إن كلمة مقرنين تعني “مطيقين” أي متحملين لـ “أعباء السفر” الشاقة التي يمر بها المسافر.. لهذا وردت هذه الكلمة في هذا الدعاء لطلب الطاقة اللازمة لتحمل هذا العبء، وذلك لعلم الله -تعالى- بحجم هذه المشقة.. كما أنه هو القادر الوحيد على أن يهب الإنسان القدرة على التحمل والطاقة اللازمة للسفر.

معنى كلمة (أنت الصاحب)

هذه الكلمة وردت في الدعاء في صيغة طلب ورجاء يتقدم به المؤمن إلى الله -عز وجل-.. بأن يرافقه في سفره، وأن يلهمه ذكره ويكون برفقته في طريق السفر.. وبهذا الدعاء يقف الله بجانب الشخص في كل طريق يذهب إليه ويحميه من كافة الأخطار التي قد يوجهها في سفره وفي طريقه.

توضيح معنى (الخليفة)

يتقرب المسافر هنا من الله -جل وعلا- كي يحمي أهله في غيابه ويكون عونًا وسندًا لهم.. وذلك لأن المسافر يترك أهله بلا أحد يرعاهم، وهو الله وحده هو القادر على تقديم العون والمساعدة، وحماية أهله حتى رجوعه.

معنى (عثاء السفر)

هذه الكلمة تعني المكان كثير الدهس، وهذه الكلمة معناها في الحديث النبوي الشريف هو طلب العون والحماية من الله -تعالى- في طريق السفر الوعر، والتي يصعب على المسلم تحمله أو تخطيته بدون حماية الله له.

تفسير كلمة ( كآبة المنظر)

تشير هذه الكلمة إلى أن السفر من الأمور التي يصعب على المسلم تحملها دون اللجوء إلى الله -عز وجل- .. ومعناها هنا التضرع إلى الله كي لا يصيب المسافر أو أهله خلال سفره أحداث أو ابتلاءات تؤلمه وتحزن قلبه.

الجدير بالذكر أن الدعاء الخاص بالسفر الوارد في الحديث النبوي الشريف ليس قاصرًا على الوسائل القديمة البدائية للسفر بل إنه يتضمن كافة الوسائل المستخدمة للانتقال في العصر الحديث.. وهو من الأدعية الهامة للمسلم، وكلمة دابة التي تم ذكرها في الحديث ترمز إلى كافة الأشياء التي سخرها الله -عز وجل- لنا في خدمتنا.

من هذه الوسائل هي السيارات والطائرات وأيضًا وسائل النقل البحرية.. وكافة الوسائل الأخرى التي تستخدم في السفر.

دعاء المسافر للجيش

إن الذهاب إلى الجيش أمر هام في حياة كل الشباب.. حيث إن هذا السفر من أصعب أنواع السفر.. وذلك لما قد يصيب المسافر في أي لحظة لا قدر الله، حيث إن المسافر يواجه الصعاب.. والأحداث الصعبة.. وقد ورد عن الصحابي عبد الله بن يزيد الخطمي -رضي اللَّه عنه- قال:

“كَانَ رسولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- إِذا أَرَادَ أَنْ يُوَدِّعَ الجَيْش قالَ: “أَسْتَوْدعُ اللَّه دِينَكُمْ، وَأَمَانَتكُم، وَخَوَاتِيمَ أَعمَالِكُمْ” وهو حديث صحيح، رواه أبو داود وغيره بإسناد صحيح، كما ورد عن أنس -رضي اللّه عنه- قال:

“جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يا رسُولَ اللَّه، إِني أُرِيدُ سَفَرًا، فَزَوِّدْني، فَقَالَ: “زَوَّدَكَ اللَّه التَّقْوَى” قال: زِدْني، قال: “وَغَفَرَ ذَنْبَكَ” قال: زِدْني، قال: “وَيَسَّرَ لكَ الخيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ” من رواية الترمذي.

نزيدكم من أحاديث المصطفى -عليه الصلاة والسلام- مزيدًا من الأحاديث التي توضح لنا ما يقال وما يُفعل في حالة السفر، فلم يترك لنا شيء (ص) إلا ووضحه لنا، فنذكر أنه ورد أيضًا عن أبي هريرة – أن رجلًا قال:

“يا رسول اللَّه، إني أُرِيدُ أَن أُسافِر فَأَوْصِنِي، قال: «عَلَيْكَ بِتقوى اللَّهِ، وَالتَّكبير عَلى كلِّ شَرفٍ فَلَمَّا ولَّي الرجُلُ قال: “اللَّهمَّ اطْوِ لهُ البُعْدَ، وَهَوِّنْ عَليهِ السَّفر” .. رواه الترمذي.

أدعية السفر في الليل

إن الدين الإسلامي يتصل إلى حياة المسلمون جميعًا.. والمسلم يستعين به في معرفة كافة المعلومات.. وفي كل أمور الحياة، ولا سيما الدعاء فأنه الملجأ الوحيد الذي يتجه له المؤمن في اللحظات العصيبة، ونجد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قدم لنا أدعية متعددة في الأحاديث النبوية الشريفة التي تفيدنا في السفر، وسوف نتعرف على دعاء السفر في الليل من خلال الآتي:

من الأدعية التي يتم قولها في السفر في الليل.. كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:كانَ إذا سافرَ فأقبلَ اللَّيلُ؛ قالَ : يا أرضُ؛ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خُلِقَ فيكِ، ومن شرِّ ما يدبُّ عليكِ، وأعوذُ باللَّهِ من أسدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعَقربِ، ومن ساكنِ البلدِ، ومن والدٍ وما ولدَ.

إن السفر في الليل من الأمور الأشد صعوبة من السفر في النهار.. وذلك بسبب أن المخاطر تتزايد في فترة الليل أكثر من الصباح، لذا يلجأ المؤمن لربه بالدعاء كي ينجيه من ظلمات الطريق وحتى يصل بالسلامة والخير.

فضل دعاء السفر

إن دعاء السفر وتوسله إلى الله يجعل سفره مستقر وآمن بدون مخاطر أو حوادث أو مشاهد تفزع النفس، وعلى المسافر أن يستشعر الدعاء بخضوع كل حواسه إلى الله، كي لا يكون الدعاء عبارة تحريك الشفتين فقط دون الشعور به، وذلك لأن اليقين في قدرة الله -عز وجل- هي التي تفرق بين العبد الصادق المخلص في تقربه من الله عن غيره.

إن دعاء السفر له فضل كبير عند الله -عز وجل-.. وسوف نتعرف على فضل دعاء السفر مكتوب من خلال التالي:

إن دعاء السفر يحمي قائله من الحوادث والمصائب التي قد تحدث له في طريقه خلال سفره.

إن دعاء المسافر مستجاب كما جاء في الحديث النبوي الشريف السابق ذكره بالأعلى.

يعطي دعاء السفر الهدوء والسكينة والطمأنينة في قلب المسلم المسافر.. حيث إنه يكون على يقين تام بأن الله -تعالى- سوف يرعاه في كل وقت وفي كل مكان.

قائل هذا الدعاء بيقين وباستمرار يبارك له الله -سبحانه وتعالى- في سفره وينجيه من شرور الفتن ويعطيه السلامة والأمان في كل خُطوة.

هذا الدعاء يساهم في تجنب ارتكاب الأفعال المحرمة وكل ما يغضب الله -تعالى- خلال السفر.. وذلك لأن ذكر الله -جل وعلا- يقي الإنسان من كل هذه الشرور.

إن دعاء السفر يساعد على نشر الطاقة والنشاط في جسد المؤمن المسافر، الأمر الذي يجعل المرء مقبل على العمل بعزيمة وجهد.

هذا الدعاء من الطرق النافعة الجيدة التي يطيب عن طريقها ذكر الله -تعالى-، الأمر الذي يرفع المسلم درجات عند ربه.

الهدف من دعاء السفر

أن دعاء السفر مكتوب كان أم محفوظ لهو أحد الأدعية الهامة التي علمها لنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- قولها عند السفر أو التنقل من مكان إلى آخر، وسوف نتعرف على الهدف من هذا الدعاء في الآتي:

  • الهدف من هذا الدعاء هو الاستعانة بالله -سبحانه وتعالى- وحده فقط.. وطلب الحماية منه في السفر.
  • هدف قول دعاء السفر هو الحماية من سوء المنقلب وسوء الخاتمة.
  • إن السفر من الأوقات التي يستحب الدعاء بها.. وذلك لزيادة أخطار الطريق، والخوف من التعرض للحوادث، لهذا الهدف من هذا الدعاء هو طلب العون من الله فهو القادر الوحيد على رفع الابتلاءات عن العباد.

دعاء الاستخارة في السفر

إن دعاء الاستخارة يساعد المسلم في اختيار الأمور الهامة في حياته، ولما في خطوة السفر من أهمية كبيرة في حياة الإنسان.. يلزم له أن يستخير الله -عز وجل- بها، وسوف نتعرف على صيغة دعاء الاستخارة في السفر من خلال الآتي:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد (ــــــ)، تجارتي في هذا الشّيء، يقوم بتسميته- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به” .

نصائح من السنه قبل السفر

هناك العديد من النصائح التي قدمها لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلمنا إياها، كي نتقرب إلى الله ونستعين به في كل شيء، وهناك بعض الأشياء التي يُنصح بفعلها قبل السفر.. سوف نذكرها لكم من خلال الآتي:

  • يلزم على المسلم أن يكون قلبة يتضرع عند الدعاء وأن يستحضر عظمة الله -جل وعلا- وأن يكون عنده الإيمان التام والثقة في وعود الله بالاستجابة له.
  • يجب ألا يقدم المسافر بالدعاء على النفس أو الولد أو الأهل بسوء وإثم كي لا يستجيب الله له.. حيث إن دعوة المسافر مستجابة.
  • يجب أن يكون المال الذي سوف يكسبه من السفر هو مال حلال.. حتى يكون المسكن والمشرب والمأكل من حلال.
  • ينبغي على المسافر قبل سفره القيام برد المظالم إلى أهلها والتوبة النصوحة من الآثام والمعاصي والابتعاد عن أماكن الذنوب والمعاصي.
  • يلزم عند البدء في الدعاء القيام بذكر صفات الله -جل وعلا- والثناء عليه والدعاء بـ “الأسماء الحسنى” وختام الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

بوستات دعاء السفر

  • «أعُوذُ بِالله الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلطانه الْقَدِيمِ، من الشّيطانِ الرّجِيمِ، الحمد لله، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على سيدنا مُحَمّدٍ وَعَلى سيدنا آلِ محمَّد، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء، وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.
  • اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو يعتدى علي أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء، وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.

دعاء السفر للزوج

اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”

دعاء المسافر مستجاب

عندما يسافر الإنسان للحج أو العمل أو تأديه واجبه في الجيش يتعلم أن يعتمد على نفسه في الكثير من أمور حياته، وعند السفر للحج يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء إلى الله، ويرجوه أن يغفر له ذنوبه، ويجعل قبره روضه من رياض الجنة، ويتقبل منه هذا الحج.

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية يؤكد علي أن دعاء المسافر مستجاب من الله عز وجل، ولهذا يجب الإكثار من الدعاء إلى الله عند السفر ، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ».

دعاء المسافر لنفسه مستجاب

يجب على الإنسان أن يكثر من دعاء المسافر لنفسه مستجاب لأنه مستجاب عند الله عز وجل، ويدعوا الله أن يوفقه في حياته، ويبارك له في رزقه وعمله، وعند السفر يجعل الإنسان قريب من ربه، لأن يشعر بالأمان بوجود خالقه معه في كل وقت، وقد ذكر حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عن السفر وهو:

  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا، ولا تحرمنا وأثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكورًا واجعلني صبورًا واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي و تعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيمانًا ويقينًا ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يارب العالمين.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك فتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله سره وعلانيته أوله وآخره
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وجير الدعاء، وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثقل موازيني وثبت إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي أسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة آمين.

هكذا نكون توصلنا لمعرفة دعاء السفر مكتوب الذي يتم استخدامه عند السفر وذلك للاستعانة بالله -عز وجل- كي يعينه على مشقة السفر ويكتب له الخير من وراء هذا السفر.. ويبعد عنه كل شر وسوء.. كما تطرقنا لمعرفة دعاء الزوجة للزوج عند سفره، ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.