ترتيب ذكاء الحيوانات (10 حيوانات)

  • 8 أكتوبر 2022 , 02:10
  • ‫عالم الحيوانات والطيور

قام العلماء حول ترتيب ذكاء الحيوانات بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات لملاحظة سلوك كل حيوان وخاصةً في الظروف الصعبة أو محاولاته للبحث عن الطعام.. لذا من خلال ما يلي سنعرض كل ما يخص أذكى كائنات حية على وجه الأرض.

1 الشمبانزي
2 الفيل
3 الدولفين
4 الببغاء
5 الأغنام
6

الجرذان

7 الكلاب
8

الأخطبوط

9 الغراب
10 الحمام

الشمبانزي

الشمبانزي

إن الشمبانزي هو حيوان ثديي ويتبع فصيلة القرود، وتجدر الإشارة إلى أن الموطن الأصلي لحيوان الشمبانزي هو الغابات.. لذا نجد بأنه منتشر في دول وسط أفريقيا، ولاحظ العلماء بأن حيوان الشمبانزي مهدد بالانقراض عند إزالة الغابات.

يعد حيوان الشمبانزي هو أحد أذكى الحيوانات على وجه الأرض.. فلقد وجدت الدراسات والأبحاث بأن الشمبانزي يستطيع استخدام الأدوات المختلفة وتذكر اللغة والرموز، بالإضافة إلى قدرته على معرفة الأرقام من رقم واحد حتى رقم تسعة.

يمتلك حيوان الشمبانزي القدرة على تمييز الألوان تمامًا مثل الإنسان، علاوة على ذلك فهو يتمتع بقدرة عالية على سماع جميع الأصوات وتميزها.. إلى جانب امتلاكه يد كبيرة وأصابع طويلة مما يسهل عليه إمساك الأشياء جيدًا.

كما وجدت الأبحاث بعد إجراء فحص نووي لحيوان الشمبانزي بأن هناك نسبة تشابه كبيرة بينه وبين الحمض النووي الخاص بالإنسان، بالإضافة إلى أنه يستطيع حل المشكلات والتأقلم مع ظروف البيئة الصعبة المحيطة به.

اقرأ أيضًا:صور حيوانات الغابة

الفيل

الفيل

يحتل الفيل المرتبة الثانية ضمن قائمة ترتيب أذكى الحيوانات في العالم، حيث إنه يمتك مخ متطور يستطيع تخزين الذكريات لسنوات طويلة.. فهو يمتلك القدرة على حفظ الأماكن والطرق مما يساعده الأمر على معرفة أماكن المياه.

لذا فإن ذكاء الفيل يساعده كثيرًا خلال هجرته على اختيار الطريق الذي يسلكه من أجل المكوث في مكان يشبع له حاجته الأساسية، بالإضافة إلى إمكانية الفيل التعرف على نفسه في حالة وقوفه أمام المرآة لتمتعه بالوعي الذاتي.

علاوة على ذلك فهو شديد الحساسية.. فإذا مر الفيل من مكان مات فيه فيل آخر عزيز عليه فيقف صامتًا لبضع دقائق، حيث وجد بأن موت أحد أفراد الفيلة فيشعر قطيع الفيلة بأكمله بالحزن.

الدولفين

الدولفين

وجد بأن الدولفين لها القدرة على الأبداع.. حيث إنه يقوم ببعض الحركات الجديدة تحت الماء والقفزات من أجل الحصول مرة أخرى على وجبات الأسماك كمكافأة له.

بالإضافة إلى أنه يستطيع التعرف على نفسه في حاله رؤية انعكاسه صورته على سطح الماء، كما لاحظ بأنه يجيد التواصل مع البشر.. لذا فلقد وجد المدربين بأن له القدرة على فهم كلمات لغة الإشارة.

يتمكن الدولفين من إصدار بعض الأصوات من أجل تحديد مكان الطعام، إلى جانب أنه يستطيع تمييز أصوات وصافرات الدلافين الأخرى ويتذكرها لسنوات عديدة، كما يمكن الدلافين حل المشكلات والتعاون مع بعضها البعض.

الببغاء

الببغاء

يعد الببغاء هو رابع حيوان شديد الذكاء على مستوى العالم وخاصةً الببغاء الرمادي الأفريقي “الكاسكو” الذي يستطيع التمييز بين روائح الطعام الصادرة من المطبخ والدخان ورذاذ البخاخات.

إلى جانب قدرته على استخدام الاستدلال المجرد من أجل فهم وتفسير كل ما يحيطها.. كما أنه يستطيع تعلم الكثير من الكلمات التي قد تزيد عن ألف كلمة، ويمكنه استعمال تلك الكلمات في سياق الكلام وتمييز الأشياء والألوان.

لذا فيحتاج الببغاء إلى عناية فائقة.. فلا بد أن يقوم مالك الببغاء بالتواصل معه وتخصيص وقت له كل يوم، علاوة على ذلك فيلزم قيام الببغاء ببعض التمارين وقضاء وقت خارج القفص من أجل الحفاظ على حالته الصحية والعضلية.

الأغنام

الأغنام

تعتبر الأغنام هي واحدة من أذكى الكائنات الحية ويدخل في ترتيب ذكاء الحيوانات.. حيث غنها تتمتع بذاكرة خارقة تستطيع تذكر ما يزيد عن خمسين شخص أو 50 غنم من سلالتها لمدة طويلة تصل إلى أعوام، حيث إنها تستعمل عمليات عقلية مماثلة للإنسان.

الجدير بالذكر أن الأغنام يمكنها إصدار أكثر من نبرة صوت مختلفة للتواصل مع بعضها البعض، كما أنها تستطيع التعبير عن مشاعرها عن طريق وضع أذنيها، بالإضافة إلى أنها إمكانية تواصلهم مع بعض من خلال تعبيرات الوجه.

اقرأ أيضًا:  طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

الجرذان

الجرذان

تتميز الجرذان بأنها قابلة للتعلم.. لذا يلجأ إليها العلماء لاستخدامها في التجارب العملية بالمختبر، حيث وجد بأنها تقوم بسلوك محدد تجاه المتغيرات الذي يكون مماثل لما يقوم به للإنسان، وبالفعل أظهرت الجرذان براعتها في العديد من التجارب.

من إحدى العلامات التي تشير إلى ذكاء الجرذان هي حذرها الشديد ونادر جدًا أن تظهر خلال النهار.. وفي حالة ظهورها فتكون مع مجموعة كبيرة من الجرذان من أجل البحث عن طعام، ولكن عندما تواجه أي ضرر في طريقها لا تكمل طريقها.

الكلاب

الكلاب

تعتبر الكلاب هي إحدى الحيوانات التي تتمتع بذكاء عالي.. ومن الدلالات والعلامات التي تشير إلى ذكاء الكلب هي محاولة الكلب التواصل مع البشر فيظهر ذلك عندما يقوم بالجلوس بجانب صاحبه والتمشيه معه واللعب معه بالكرة.

بالإضافة إلى أن الكلاب سريعة الفهم.. فهي تطيع صاحبها وتنفذ أوامره، كما أنها لا تستغرق وقت طويل في التدريب، علاوة على ذلك فتمتلك الكلاب القدرة على التعامل مع الألعاب الصعبة.

وجدت الدراسات بأن الكلاب تفضل دائمًا البحث عن الأشياء المخفية والتعرف على الأشياء الجديدة، وتجدر الإشارة إلى أن أذكى فصائل الكلاب على مستوى العالم هم بوردر كولي يرجع أصله إلى إنجلترا وكلب البوديل من أصول ألمانية.

الأخطبوط

الأخطبوط

وجدت الدراسات بأن حيوان الأخطبوط هو ثامن حيوان ضمن أذكى الكائنات الحية في العالم.. ففي حالة شعوره بالخطر باقتراب أحد الحيوانات المفترسة له فيقوم بإطلاق الحبر الأسود من أجل تقليل حاسة الشم لدى الحيوانات الأخرى.

لاحظت الدراسات بأن الأخطبوط يتميز بقدرته على العودة إلى بيته بكل سهولة حتى وإن كان بعيدًا عنه، بالإضافة إلى أن الأخطبوط يستطيع الخروج من البرطمان عن طريق تدوير جسمه وفتح غطاء البرطمان دون مساعدة أي شخص.

يمكن للأخطبوط قتل سمكة قرش عن طريق استخدام ذكائه والاختباء ثم يقوم بالقفز عليها فجأة مما يسهل عليه قتلها، يستعين الأخطبوط بالصخور والأصداف من أجل بناء الحصون ومنزله للاختباء فيه من الأعداء أو لالتقاء طعامه.

الغراب

الغراب

يعتبر الغراب هو أحد أنواع الطيور الذي يشتهر بنسبة ذكائه العالية مقارنة بالطيور الأخرى وينضم الى ترتيب ذكاء الحيوانات ، ووجد العلماء بأن ذكائه يعادل ذكاء طفل صغير يبلغ خمسة أعوام، كما أنه يتميز بقدرته على التفكير.

بالإضافة إلى امتلاكه ذاكرة قوية تمكنه من حفظ وجوه البشر لوقت كبير.. علاوة على ذلك فهو يقوم باستعمال أدوات من الطبيعية حوله مثل أغصان الشجر من أجل استخدامها عند بحثه عن الطعام.

الجدير بالذكر أن الغراب يضع قوانين صارمة مثل البشر وفي حالة مخالفتها يتم فرض عقوبات سواء كانت الطرد أو الضرب وقد تصل إلى الموت وخاصةً عند محاولة غراب الاعتداء على أثنى غراب آخر أو أذى صغار الغراب.

اقرأ أيضًا:  اسم حيوان بحرف الهاء ه

الحمام

الحمام

كان الحمام يستخدم قديمًا كوسيلة لتبادل الرسائل بين الناس قبل ظهور الهواتف المحمولة.. حيث يتميز الحمام بقدرة بصرية عالية تمكنه من تمييز الناس، بالإضافة إلى إمكانيته لحفظ الطرق والبيوت مما يسهل عليه عودته إلى منزله.

فيما سبق عرضنا ترتيب ذكاء الحيوانات .. ووجدنا بأن حيوان الشمبانزي يحتل المرتبة الأولى نظرًا لقدرته على معرفة الأرقام وتمييز الألوان و استخدام الأدوات وتذكر اللغة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.