طرق علاج تسوس الأسنان في الطب النبوي

  • 24 يونيو 2021 , 12:06
  • الصحة والتغذية

علاج تسوس الأسنان  لا بد أن يبدأ عند ملاحظة أي آثار على الأسنان، حيث يسبب التسوس ظهور مادة سوداء على السن الخارجي، والذي يسبب بمرور الوقت عفن وثقوب في الأسنان مما يجعل المريض يتألم بشدة عند تناول أي طعام أو أي مشروب ساخن أو بارد على حد سواء، ولذلك لابد من البداية التعرف على أسباب التسوس ومن ثم البدء في معالجته.

علاج تسوس الاسنان مبكرا

يتم تحديد العلاج المناسب لتسوس الأسنان بناء على فحص الطبيب المختص لفم المريض، حيث يوجد أكثر من طريقة لمعالجة التسوس حسب شدته كما سنوضح فيما يلي:

  • استخدام الفلور ايد في علاج التسوس حيث أنه قادر على القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة بالفم.
  • كما يمكن اللجوء إلى عمل حشو للسن المتضرر بعد تنظيفه جيدًا وذلك في المراحل الأولى من التسوس.
  • أما في الحالات المتقدمة  من تسوس الأسنان يقوم الطبيب  بمعالجة العصب بطرق متقدمة.
  • كذلك يمكن اللجوء لعمل تاج للسن المتضرر بعد تنظيفه وذلك لحمايته من هجوم البكتيريا له لاحقا.
  • الخيار الأخير الذي يلجأ إليه الطبيب  وهو إزالة السن الذي أصابه التسوس تمامًا.

علاج تسوس الاسنان

وصفات طبيعية لعلاج تسوس الاسنان في الطب النبوي

عند اكتشاف وجود تسوس في الأسنان يتم الاستعانة بوصفات منزلية فعالة للقضاء على البكتيريا المسببة للتسوس كما سنوضح فيما يلي:

علاج تسوس الاسنان بالثوم:

يحتوى الثوم على مضادات بنسبة عالية كفيلة بالقضاء على البكتيريا لذلك يتم تحضير الوصفة بخلط الثوم المفروم مع الدقيق ومحلول ملحي، ثم وضع الخليط على السن المتضرر وتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل الفم بماء كثير، للحصول على نتيجة سريعة يجب استعمال هذه الوصفة بمعدل مرتين كل يوم.

وعلاج تسوس الاسنان بالقرنفل:

من النباتات الطبيعية التي تحتوي على مركبات ذات طبيعة مسكنة للآلام بالإضافة لوجود نسبة عالية من مضادات الالتهاب به، ويمكن إعداد مشروب القرنفل كالمعتاد وتركه حتى يصبح فاتر ثم استعماله كغسول للفم مرتين كل يوم، أو يمكن استخدام القرنفل المطحون ووضع كمية منه على السن المتضرر لمدة 10 دقائق كحد أدنى ثم يغسل الفم بالماء.

علاج تسوس الاسنان بالملح:

من الوصفات الشائعة منذ القدم حيث يتم مزج ملح الطعام مع الماء الفاتر واستعماله كغسول مطهر للفم، ويفضل استعمال تلك الطريقة 3 مرات في اليوم، ويعد المحلول الملحي من أنجح العلاجات الطبيعية المتوفرة في كل منزل، لذلك هي من أشهر الوصفات التي يعتمد عليها المرضى.

الكركم :

من المواد الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا حيث يتم استخدامه عن طريق وضع مسحوق الكركم على السن المتضرر وتركه فترة لا تقل عن 10 دقائق، تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم على القضاء على تسوس الأسنان تمامًا.

العرق سوس:

نبات عشبي يحتوي على مركبات تقضي على البكتيريا بصورة فعالة وأكيدة ، يتم استخدامه مثل معجون الأسنان.

تعرف على… طرق علاج وجع الاسنان عند الاطفال

مراحل تسوس الأسنان

قبل التحدث عن علاج تسوس الاسنان يجب الإلمام بمراحل التسوس ومعرفة مدى الضرر الواقع على الأسنان حيث أن إهمال العلاج يؤدي لتفاقم المشكلة كما سنوضح فيما يلي:

  1. مرحلة البقع: وهي أولى مراحل التسوس حيث يكون هناك بقع على السن من الخارج لونها أصفر أو ابيض، وتعد الوصفات الطبيعية في هذه المرحلة من العلاجات الفعالة والأكيدة للتخلص من التسوس بسرعة.
  2. ومرحلة تسوس طبقة المينا: وهي المرحلة الثانية حيث تسبب البكتيريا تآكل في طبقة المينا والتي على إثرها يتم ظهور طبقة العاج، مما يجعل المريض يعاني من حساسية الأسنان، في هذه المرحلة لابد للمريض أن يتوجه على الفور لطبيبه حتى يقوم بعمل حشو للسن أو الضرس  حتى لا تتزايد المشكلة.
  3. مرحلة تسوس العاج: هذه المرحلة تكون البكتيريا قد هاجمت طبقة العاج بشراسة مسببة الآم تختلف شدتها من مريض لأخر، بالإضافة لعدم تحمل بعض أنواع المأكولات والمشروبات، لذلك العلاج الأمثل في هذه الحالة هو  الذهاب للطبيب لعمل ترصيع للسن أو الضرس.
  4. ومرحلة تسوس لب الأسنان: في هذه المرحلة تكون الآلام شديدة وغير محتملة لذلك يلجأ الطبيب لتنظيف الأسنان من التسوس قبل أن يقوم بوضع التاج لحماية السن.
  5. مرحلة تكوين الخراج: عند الوصول لهذه المرحلة يكون الألم غير محتمل وذلك لوصول البكتيريا للعصب، مما ينتج عنه أضرار خطيرة لعظام الفك واللثة.

علاج التسوس العميق

عند الوصول لمراحل متقدمة في تسوس الأسنان فإن العلاج العميق هو الحل الأمثل كما سيتضح فيما يلي:

  1. تاج الأسنان: يتم صنعه من البورسلين أو المعدن حسب رغبة المريض، حيث يقوم الطبيب بتركيبه كغطاء خارجي لحماية السن من الخارج وذلك بعد إزالة آثار التسوس تمامًا.
  2. علاج العصب: يتطلب هذا العلاج أن يقوم الطبيب بإزالة العصب المتضرر، نهائيًا مع وضع حشو خاص لا يسبب أي مشاكل للمريض بعد ذلك.
  3. خلع السن: يتم اللجوء لهذا الحل بعد فحص الطبيب لفم المريض والتأكد من تضرر السن بالكامل وعدم إمكانية علاجه بأي طريقة أخرى.

علاج تسوس الاسنان

الوقاية من تسوس الأسنان

مهاجمة البكتيريا للأسنان يكون بسبب تراكم بقايا الطعام في الفم مما يعطي فرصة لتكاثرها والتسبب في تلف السن أو الضرس، لذلك سوف نقدم عدة نصائح للحماية من التسوس فيما يلي:

  • استخدام فرشاة الأسنان بعد الانتهاء من الطعام حتى يتم التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • التقليل من تناول الحلوى والمواد السكرية قدر المستطاع.
  • الذهاب للطبيب بشكل دوري لاكتشاف أي مشكله ومعالجتها قبل تفاقمها.
  • شرب كميات من الماء الجاري.
  • الاهتمام  بتناول طعام صحي متكامل يساعد على المحافظة على صحة الأسنان.

أقرأ عن… سعر تنظيف الأسنان في مصر

 كيف تقتل تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية

في مراحل التسوس الأولى يمكن استعمال بعض الوصفات الطبيعية  للتخلص من التسوس كما سنوضح فيما يلي:

الوصفة الأولى

المكونات

  • مقدار من ملح الطعام قليل.
  • ربع ملعقة كركم.
  • ملعقتين زيت قرنفل.
  • ربع ملعقة زيت جوز هند.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط كل المكونات السابق ذكرها ثم استخدام المزيج في تفريش الأسنان عن طريق فرشاة الأسنان.
  2. بعد التفريش الجيد للأسنان المتضررة يتم الانتظار لمدة 5 دقائق قبل تنظيف الفم بالماء.
  3. يفضل استعمال الوصفة يوميًا حتى يتم  التخلص من التسوس نهائيًا.

الوصفة الثانية

المكونات

  • جوزة الطيب.
  • ربع ملعقة زيت قرنفل.

طريقة التحضير

  1. يتم عصر جوزة الطيب واستخدام مقدار قليل منها وخلطه مع زيت القرنفل.
  2. يستخدم المزيج مباشرة على السن المتضرر وتركه لمدة 10 دقائق.
  3. يتم تنظيف الفم والأسنان بماء دافئ مع تكرار تلك الوصفة 3 مرات يوميًا للوصول لنتيجة سريعة.

تجربتي في علاج التسوس

تروي إحدى السيدات أن طفلها مغرم بالحلوى والمواد السكرية مما ترتب عليه إصابة أسنانه بالتسوس، وأصبحت تسبب له ألام شديدة مما جعلني ألجأ إلى الوصفات الطبيعية  لعلاج تسوس الأسنان، حيث اعتمدت على القرنفل والمحلول الملحي كغسول للفم آمن وفعال في نفس الوقت.

تسوس الأسنان من الأمراض الشائعة عند الأطفال أكثر من الكبار وذلك لنهمهم الشديد بالحلوى والمواد السكرية التي نهيأ المناخ المناسب لنمو البكتيريا بالفم، لذلك تطرقنا إلى طرق علاج تسوس الأسنان في الطب النبوي بالوصفات الطبيعية وكذلك من خلال الطبيب المعالج الذي يتم اللجوء إليه عند الوصول لمراحل متقدمة من التسوس.

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • رور
    منذ سنة واحدة

    ماتفسير حلم ابني الذي عمره ٧سنوات كان زوجي يحممه فرئيت واحده من عينه لونها بيضاء وخفت عليه وسرت ابكي وقلت له هل ترى بها قال لا فحضنته متزوجه ولدي ٥اطفال

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد