كيفية تعليم الأطفال الحروف الأجنبية بطرق متنوعة

amr

يفضل قبل التعرف على كيفية تعليم الأطفال الحروف الأجنبية  أن يعرف القائم بهذه المهمة أنها لن تكون بسيطة.. فالطفل بالكاد يدرك اللغة المتحدث بها من حوله فكيف يستوعب لغة أخرى.. لذا يفضل أن تكون طريقة التعلم مبتكرة وجذابة للطفل حتى لا يمل منها، وسنقدم لك في موقع شملول أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتعليم الأطفال الحروف الأجنبية.

كيفية تعليم الأطفال الحروف الأجنبية  

يمكن أن يبدأ الطفل في اكتساب مهارات التعلم خلال سن الثالثة، وللقيام بتعليم طفل الحروف الأجنبية عليك أن تقوم بتحضير الكثير من الطرق الشيقة التي تعمل على لفت الانتباه.. وذلك حتى لا يتشتت الطفل منك قبل إكمال الدرس، مع مراعاة أن تكون الكمية الموجهة للطفل في كل مرة مناسبة للعمر.. والآن إليك بعض طرق تعليم الحروف الاجنبية الجذابة:

استخدام الألعاب لتعليم الحروف

يمكنك التعرف على طريقة تعليم الأطفال الحروف الأجنبية  باستخدام بعض الألعاب في تعليم طفلك الحروف الأجنبية وذلك من خلال بعض الألعاب المفضلة للطفل مثل:

  • لعبة الصلصال: قم بإحضار الصلصال بالألوان المختلفة المفضلة للطفل، ثم قم بتشكيلها على شكل الحروف الأجنبية.
  • استخدام الألوان: يمكنك رسم بعض الحروف في دفتر الرسم أو طباعة بعضها على أوراق.. ثم عليك جعل الطفل يقوم بتلوينها حتى يعتاد على أشكالها، أو قم بطباعة بعض الحروف بالطريقة المنقطة على أوراق حتى يقوم الطفل باتباعها.
  • الأغاني الخاصة بالحروف: عليك تشغيل الأغاني الخاصة بالحروف كثيًرا حتى يستطيع الطفل أن يلتقطها بسهولة، حيث أن الأغاني أكثر ما يعلق في ذهن الأطفال.
  • بطاقات الحروف: يمكنك صنع لعبة خاصة بالحروف عن طريق كتابة الحروف على بطاقات و جعل الطفل يقوم باختيار الحرف الذي ستنطقه، أو أن يقوم بترتيب بعض الحروف.
  • كتب التلوين: يمكنك أن تشترى بعض كتب التلوين الخاصة بالحروف الأجنبية.. حتى يقوم الطفل بتلوينها والاستمتاع أثناء تعلم الحروف.
  • قراءة القصص: يمكن أن يتم تعليم الطفل من خلال القراءة.. فالأطفال يحبون القصص، ولكن عليك أن تسأل عن بعض الحروف الأجنبية التي تعلمها في الكلمات الخاصة بالقصة حتى لا يشعر بالملل، مع مراعاة أن يتم اختيار الكتب الملونة والمرفقة بالصور لتناسب الطفل.
  • بعض كتب الألغاز: هناك الكثير من كتب الألغاز التي تقوم بتعليم طفلك الحروف الأجنبية بطرق ممتعة وجديدة.. ويمكنك الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية إذا كانت لا تتوفر في المتاجر المحيطة بك.

ألعاب شيقة لتعليم الحروف

يمكن الاستعانة بلعبة القطار.. حيث يمكنك أداء لعبة القطار مع الأطفال وأنتم تغنون أغنية من الأغاني الخاصة بالحروف.. كما يمكن اللعب بالحروف الممغنطة والتي تباع في أي متجر من متاجر الألعاب، وهذه اللعبة عبارة عن لوحة مثبت بها مغناطيس ومكتوب عليها الحروف الأجنبية.. بالإضافة إلى حروف أخرى منفصلة بها مغناطيس مرفقة معها أيضًا، تقوم الأم بنطق حرف والطفل يردده ورائها ويلصقه في المكان المحدد له.

بعض الألعاب التي يمكنك صنعها في المنزل

سنقوم بعرض بعض الألعاب التي بإمكانك أن تقوم بها في المنزل مع طفلك وذلك باستخدام الخطوات الموضحة مع كل منها:

  • المشي على الأحرف: بإمكان الأم القيام برسم الأحرف على أوراق ملونة ووضعها على الأرض على أبعاد مختلفة، ثم تقوم باللعب مع الطفل من خلال أن تطلب منه الوقوف على أحرف محددة.. إذا كان مدرك لبدايات اسمه أو اسم أحد أخوته أو والده يمكنها أن تطلب أن يقف على الحرف الذي يبدأ به هذا الاسم.. ولتشجيع الطفل يمكنها أن تتبادل معه أدوار اللعب.
  • مقرمشات الحروف: يوجد في السوبر ماركت الكثير من الحلويات والمقرمشات المصنوعة على شكل الحروف الأجنبية.. يمكنك شرائها والقيام بالإشارة إلى أحد الحروف حتى يبحث عنها الطفل ويأكلها، وهذه اللعبة سيفضلها الطفل كثيرًا.
  • مخبوزات على شكل الحروف: بإمكانك صنع المخبوزات المفضلة للطفل على شكل الحروف مثل: الكب كيك والكوكيز، كما يمكنك الاستعانة بألوان الطعام لتلوينها وجذب انتباه الطفل أكثر.

تطبيقات لتعليم الحروف الأجنبية للأطفال

هناك الكثير من التطبيقات التي يمكنك الاستعانة بها لتعليم طفلك الحروف الأجنبية، ومن أشهر هذه التطبيقات ما يلي:

تطبيق تعليم الإنجليزية للأطفال

يمكنك تحميل هذا التطبيق على هاتفك والاستفادة به والاستمتاع من خلال الضغط هنا .

تطبيق تعلم الحروف والأرقام الإنجليزية للأطفال

يمكنك استخدام هذا التطبيق بسهولة وتحميله على هاتفك من خلال زيارة الموقع من هنا.

تطبيق تعليم اللغة الانجليزية والحروف والحيوانات للأطفال

يمكنك أن تقوم باستخدام هذا التطبيق على هاتفك، وجعل طفلك يستفيد به من خلال تحميله من هنا.

خطوات تعليم الأطفال الحروف الأجنبية

هناك العديد من الأشياء التي عليك أن تتابعها للتعرف على طرق تعليم الأطفال الحروف الأجنبية، وذلك حتى لا تضطر إلى إعادة كل ما وصلت إليه مرة أخرى، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • الممارسة: تعد الممارسة هي أهم المهارات التي عليك أن تتبعها.. فهي تساعد في التطور والتنمية بصورة كبيرة، ويمكنك أن تمارس تعليم الحروف الأجنبية للطفل عن طريق العديد من الطرق التي تم ذكرها من قبل.
  • المواظبة على التشجيع: لا يجب عليك إهمال الجانب التحفيزي للطفل، فعليك دائمًا أن تقوم بتشجيعه على كل ما يقوم به، مع مراعاة أن تختلف طرق التشجيع في كل مرة.. فيمكنك أن تقدم له هدية في مرة.. أو أن تحضر له نوع من الحلوى المفضلة، ويمكن أن يكون التشجيع من خلال بعض الكلمات المحفزة في بعض الأوقات.
  • خلق روح المنافسة: إذا كان لديك أكثر من طفل فعليك دائمًا الموازنة بينهم، وذلك حتى لا يشعر أحدهم بصغر النفس أو يشعر الآخر بالغرور.. فواجبك هو الاعتدال في المعاملة بينهم ومتابعة بعض الألعاب التي يمكن أن تشاركهم سويًا فيها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

نصائح هامة عند تعليم طفلك الحروف

نصائح هامة عند تعليم طفلك الحروف

هناك العديد من النصائح التي من الواجب عليك اتباعها عند تعليم طفلك الحروف الأجنبية وهي تتمثل في:

  • لكل طفل أسلوب مختلف في التعلم.. فهناك البعض منهم لا يحبون الجلوس أثناء تلقي المعلومة، وبعضهم يستوعب بالتكرار أو عن طريق اللمس، لذا عليك معرفة أسلوب طفلك المفضل.
  • يجب الابتعاد عن أسلوب التعنيف إذا رفض الطفل التعلم في المرات الأولى.
  • لا تعلميه اسم الحرف بل علميه الصوت الخاص به أولاً.
  • قومي بتدربيه على أن هذه الحروف يمكن استخرجها من الكلمات.
  • محاولة تشجعيه على كل تقدم يحرزه مهما كان صغيرًا.
  • يجب عدم الاستسلام أو الإحباط إذا كان مقدار التعلم بطيء في البداية.

الشخص المناسب لتعليم الأطفال

إذا كنت ستلجأ إلى شخص لمساعدتك في تعليم طفلك، فعليك أن تتأكد من توافر بعض الصفات فيه لتطمئن على طفلك معه.. ومن أهم هذه الصفات:

  • أن يكون هذا الشخص من الأشخاص المتمتعين بالقدرة على تكوين علاقات طيبة مع الأطفال، حتى يتعلق به الطفل ويستقبل منه المعلومات.
  • يجب أن يكون الشخص ذو صفات حميدة وأخلاق عالية، لأن طفلك سيجلس معه الكثير من الوقت مما سيجعله يأخذ من طباعه.
  • أن يتصف هذا الشخص بالصبر، فالتعامل مع الأطفال يحتاج إلى الكثير من الصبر والمعاملة الخاصة.
  • يجب أن يكون الشخص حاصل على شهادة تؤهله لهذا العمل، حيث أن هذا الشخص سيترتب عليه حب طفلك للتعليم أو عدم تقبله مرة أخرى.
  • يجب أن يكون الشخص محبًا لعمله، وذلك حتى يستطيع أن يبدع به ويقدم كل ما هو أفضل.
  • يفضل أن يكون قد حصل على شهادة أو دراسة خاصة بعلم النفس.. حتى يكون مدرك لمتطلبات المراحل التي يمر بها طفلك.

قمنا في هذا الموضوع بتوضيح كيفية تعليم الأطفال الحروف الأجنبية، وذلك من خلال ذكر العديد من الأفكار التي يمكنك ممارستها مع أطفالك.. سواء كانت ألعاب أو تدريبات، كما قمنا باقتراح بعض التطبيقات التي يمكنها أن تساعدك، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *