فوائد تناول الطحال للجسم و حكم تناوله

samar adel

فوائد تناول الطحال للجسم كثيرة وذات قيمة غذائية مرتفعة، حيث أن هناك العديد من الناس يحبون تناول اللحوم الحمراء فقط، إلا أن يوجد البعض الآخر يحب تناول أحشاء الأبقار أو الجاموس أو الخراف لما يتميز به من طعم لذيذ ورائع، بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة التي تحتويه هذه الأحشاء لجسم الإنسان، حيث يتميز الطحال بقيمة غذائية عالية، ويمكن طهيه على درجة عالية، وتجد كل من يتناوله يعانون من انخفاض خلايا الدم البيضاء ونقص المناعة، كما أنه يساعد على تنشيط وتقوية الطحال للأشخاص الذين يعانون من ضعف في اللياقة البدنية.

فوائد تناول الطحال للجسم

فوائد تناول الطحال للجسم

أجريت العديد من الدراسات الحديثة حول الطحال، حيث أثبتت أنه يساعد مرضى الملاريا على التعافي لاحتوائه على الكثير من الدم، حيث يعد الطحال هو مصنع للدم، كما يحتوي على بعض المواد والإضافات الأخرى التي تساعد الإنسان في علاج العديد من الأمراض ومن أكبر فوائد تناول الطحال أنه يساعد على علاج فقر الدم، وخاصة الأشخاص المصابين بالأورام السرطانية، وأوضحت التالي:

  • عند تناول الطحال يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحكة والجذام، حيث أن الطحال غني بالعديد من الفيتامينات مثل (أ، ب 1، ب 2، ب 6، ب 12)، كما أنه غني بنسبة عالية من الحديد، لذا فإن تناول قطعة واحدة كل يوم من الطحال تساعد على توفير 45٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.
  • كما أن الطحال غني بكل من الزنك والنحاس اللذين يشكلان الهيموجلوبين، وكذلك المننيز والفوسفور، كما أن الطحال يحتوي على فيتامينات البنتوثينيك التي تؤدي جميع العمليات المهمة في الجسم وتحول الطاقة في الجسم.
  • يعتبر الطحال من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناوله المرأة الحامل، لأنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يحاجه جسم المرأة والجنين أثناء الحمل.
  • حيث ينصح الأطباء بتناول الطحال وبالأخص طحال الخروف المطبوخ، لأنه يحتوي على بروتينات تساعد على زيادة نشاط الإنسان وقلة نسبة الدهون فيه، فلا يعمل على زيادة الوزن ولا تصلب الشرايين.
  • كما أن الطحال يساعد في علاجات أخرى، مثل صناعة الأدوية، لذلك وجدنا أن مسحوق الطحال يستخدم في تصنيع أدوية علاج فقر الدم، كما أنه ممتاز للحقن العضلي لعلاج فقر الدم.

أقرأ ايضا… معلومات عن فوائد تناول لحم الارانب

حكم أكل الطحال

آثار تساؤلات عبر البحث في الانترنت حول حكم أكل الطحال في الدين الإسلامي، لاحتوائه على الدم الكثير ويقول العلماء أنه عبارة عن مخزون للدماء الفاسد بعد موت الخروف أو البقرة.

حيث يوجد قول شهير عن أمير المؤمنين “عمر بن الخطاب” رضي الله عنه: «ولا تأكلوا الطحال فإنه بيت الدم الفاسد».

كما أكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقال: «هذا دم و هذا لحم»” مما يعني أن هذا الكبد فيه لحم ملحاً يتم تناوله، والطحال به دم فلا تم تناوله.

كما قال الإمام “على كرم الله: «حرم من الشاه سبعة أشياء الدم و الخصيتان و القضيب و المثانة و الغدد و الطحال و المرارة».

وعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، أما الدمان فالكبد والطحال» صحيح الألباني.

فوائد تناول الطحال للجسم

أضرار الطحال

كما ذكرنا سابقاً أنه هناك العديد من فوائد تناول الطحال للجسم ولكن يرجى الانتباه إلى أن تناول الأحشاء غني بالكوليسترول والدهون المشبعة والبيورينات، وذلك يعرض الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو النقرس لخطر تناول الأحشاء مثل الطحال، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

  • وقد يعتقد العديد من الأشخاص أنهم مهمان للغاية لنظام الغذاء المتوازن، ولكن بالعكس ولذلك يجب تناولهما باعتدال، حيث أن التعليمات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية تنص على أن الدهون المشبعة يجب أن تكون بنسبة 10٪ أو أقل من السعرات الحرارية.
  • كما أنه يجب على البالغين الذين يرغبون في انخفاض الكوليسترول، تنصح جمعية القلب في الولايات المتحدة بتناول ما لا يزيد عن 5-6 % من الدهون المشبعة للسعرات الحرارية كل يوم.
  • كما يُعتقد على نطاق كبير أن الأشخاص الذين مصابون بمرض النقرس يجب أن يتجنبوا تناول لحوم الأحشاء مثل الطحال، حيث يتم استنفاذها من البيورين، وهو يرتبط بنوبات النقرس.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يوجد مخاوف من أن تصبح أعضاء الحيوانات قد تعرضت إلى السموم والمبيدات الحشرية سامة والتي قد تضر على حياة الإنسان.
  • ولذلك يجب أن نتذكر أن أعضاء البقر والخروف مثل الطحال والكلى تعمل كفلتر للسموم التي تكون داخل الجسم، حيث تعمل على فرز هذه السموم بدلاً من تخزينها.

تعرف على… تفسير رؤية اللحم المطبوخ في المنام

القيمة الغذائية للطحال

هناك العديد من فوائد تناول الطحال للجسم كما تعرفنا فيما سبق وسوف نعرض عليكم الآن القيمة الغذائية التي تحتويها الطحال التي يمكنك الاستفادة منه عند تناول طحال الخروف أو البقر المطبوخ وهي كالتالي:

         العناصر الغذائيّة       طحال الخروف طحال البقر
الماء (مليلتر) 66.38 69.98
الطاقة (سعرة حرارية) 156 145
البروتين (غرام ) 26.46 25.1
الدهون الكلية (غرام) 4.77 4.2
الكربوهيدرات (غرام) 0 0
الكالسيوم (مليغرام) 13 12
الحديد (مليغرام) 38.67 39.36
المغنيسيوم (مليغرام) 21 19
الفسفور (مليغرام) 341 305
البوتاسيوم (مليغرام) 248 284
الصوديوم (مليغرام) 58 57
الزنك (مليغرام) 3.94 2.79
النحاس (مليغرام) 0.139 0.924
المنغنيز (مليغرام) 0.062 0.075
السيلينيوم (ميكروغرام) 49.8 91.4
فيتامين ج (مليغرام) 26 50.3
فيتامين ب1 (مليغرام) 0.051 0.048
فيتامين ب2 (مليغرام) 0.316 0.3
فيتامين ب3 (مليغرام) 5.868 5.567
فيتامين ب6 (مليغرام) 0.08 0.876
الفولات (ميكروغرام) 4 4
فيتامين ب12 (ميكروغرام) 5.29 5.02
فيتامين أ (وحدة دولية) 0 0
الأحماض الدهنية المشبعة (غرام) 1.58 1.39
الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية (غرام) 1.27 1.12
الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة (غرام) 0.35 0.31
الكوليسترول (مليغرام) 385 347

أهم النصائح المهمة قبل أكل الطحال

  • يجب أن التعرف على كيفية تربية الحيوانات التي يتم أكل أعضائها قبل أنا تقوم بذبحها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب لحوم الأعضاء الناتجة عن الإجهاد والقسوة على الحيوانات مشاكل مختلفة.
  • على سبيل المثال غالبًا ما تتراكم رواسب الدهون، خاصة في الطحال والكلى في الأساس، إذا كان هذا الحيوان لا يعيش في مكان غير صحي ولم يتم تناول طعام صحي، فلا تنتج أعضائه داخلية صحية.
  • من المستحسن أن يأتي لحم الأعضاء من مزرعة معتمدة للممارسات العضوية والتي تضمن للحيوانات العيش في مزارع صحية.
  • تتمتع العديد من لحوم الأعضاء بقيمة غذائية عالية وهي مفيدة جدًا لجسم الإنسان من نواحٍ عديدة، إلا أن تناول الكثير من لحوم الأعضاء ينطوي أيضًا على مخاطر كثيرة.
  • لذلك ينصح على أي شخص يرغب في تناول الطحال وإجراء تغييرات مهمة في النظام الغذائي استشارة الطبيب المختص، والتأكد من إجراء بحث شامل حول الإيجابيات والسلبيات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم حول فوائد تناول الطحال للجسم وحكم تناوله، وما هي القيمة الغذائية التي يحتويه الطحال، وللتعرف على الكثير من المزيد من المعلومات عليك الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *