صيغة دعاء الافتتاح مكتوب

محمد حسني

إن صيغة دعاء الافتتاح تتيح لك إمكانية الحصول على الأجر والثواب.. كما أن لهذا الدعاء فضل عظيم، وله موعد محدد يتم ترديده فيه.. وعبر السطور المقبلة سنشير إلى أهم ما ورد عن هذا الدعاء من معلومات.

دعاء بالصحة اللهم ارزقني الصحة دائمًا وأبدًا واعف عني.. برحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء بالنجاح يا رب ارزقني النجاح والتوفيق في الحياة الدنيا.. فاللهم استر طريقي وآمن روعاتي يا أكرم الأكرمين.
دعاء بالسعادة اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. أسألك السعادة والرحمة في الحياة الدنيا، يا رب أنت القادر على كل شيء.
دعاء بالرحمة يا رب ارحمني بالقرآن وارزقني السعادة والرحمة والمغفرة في الحياة الدنيا.. وباعد بيني وبين عذاب جهنم وعذاب القبر يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء بالمغفرة اللهم يا رب الكون ومليكه أنت القادر على محو الذنوب والسيئات.. فيا رب ارزقني الحسنات التي لا نهاية لها يا رب العالمين.
دعاء بالمحبة يا رب ارزقني محبة عبادك الصالحين.. وباعد بيني وبين العذاب والمشقة كما تباعد بين المشرق والمغرب يا أرحم الراحمين.
دعاء للوالدين اللهم ارزق أبي وأمي السعادة التي لا شقاء بعدها أبدًا.. واستر عيوبهم وتول أمرهم بين عبادك الصالحين، وبارك لي فيه يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء لصديقي يا رب وفق صديقي لما فيه الخير له ولأسرته.. وباعد بينه وبين الذنوب والمعاصي، برحمتك التي وسعت كل شيء.
دعاء بالثبات اللهم ارزقني الثبات على دينك ودين نبيك.. فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء يا أكرم الأكرمين.
دعاء مستجاب يا رب ارزقني المحبة والهيبة والسعادة في الحياة الدنيا.. وبارك لي فيما رزقتني من النعم يا أرحم الراحمين.
دعاء التحصين اللهم بحق هذا الشهر الكريم.. أسألك أن تحصن نفسي ومالي وأهلي وأحبتي من كل دابة أنت أخذ بناصيتها.. وأن تحفظنا بعينك التي لا تغفل ولا تنام.

صيغة دعاء الافتتاح مستجاب

صيغة دعاء الافتتاح

قد ترغب في التعرف على صيغة دعاء الافتتاح.. نظرًا لأنه واحد من الأدعية المستحب استخدامها وترديدها، وقد وردت صيغته كما التالي:

اللّهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ العَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأَشَدُّ المُعاقِبِينَ فِي مَوْضِعِ النِّكالِ وَالنَّقِمَةِ، وَأَعْظَمُ المُتَجَبِّرِينَ فِي مَوْضِعِ الكِبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ.

اللّهُمَّ أَذِنْتَ لِي فِي دُعائِكَ وَمَسْأَلَتِكَ، فأَسْمَعْ يا سَمِيعُ مِدْحَتِي، وَأَجِبْ يا رَحِيمُ دَعْوَتِي وَأَقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتِي، فَكَمْ يا إِلهِي مِنْ كُرْبَةٍ قَدْ فَرَّجْتَها، وَهُمُومٍ قَدْ كَشَفْتَها، وَعَثْرَةٍ قَدْ أَقَلْتَها، وَرَحْمَةٍ قَدْ نَشَرْتَها، وَحَلْقَةِ بَلاٍ قَدْ فَكَكْتَها.

الحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌ مِنَ الذُّلِ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً.. الحَمْدُ للهِ بِجَمِيِعِ مَحامِدِهِ كُلِّها عَلى جَمِيعِ نِعَمِهِ كُلِّها.

اقرأ أيضًا:  دعاء قدوم رمضان مكتوب

حكم دعاء الافتتاح وموعده

ورد عن بعض العلماء أنه في حال إن بدأ الفرد المسلم صلاته ولم يردد دعاء الافتتاح فهي صحيحة.. ولكنه من السنن النبوية المستحب القيام بها؛ وعليه فمن الممكن ترديد هذا الدعاء في الركعة الأولى.. وذلك في حال إن كان المصلي يصلي أربع تكبيرات بتسليمة واحدة فقط.

أما في حال أن كان يصلي 4 ركعات بتسليمتين.. فمن الممكن الاستفتاح في الصلاة بعد كل تكبيرة، وبالنسبة إلى صلاة النوافل فمن المستحب الاستفتاح في الركعة الأولى فقط.

من هنا نشير إلى أن الموعد الذي من المقرر أن يتم فيه ترديد دعاء الافتتاح.. كما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فإنه بعد تكبيرة الإحرام الأولى، مع العلم أنه لا ينبغي أن يتم ترديد هذا الدعاء قبلها.

فيشير أهل العلم إلى أن هذا الدعاء من الأفضل أن يتم ترديده قبل الاستعاذة من الشيطان الرجيم.. وقبل البدء كذلك في قراءة القرآن الكريم، فيما ذكر البعض الآخر من العلماء بأن تكبيرة الإحرام يمكن أن يأتي قبلها الدعاء.

فضل دعاء الافتتاح

إليك الفوائد التي يشتمل عليها دعاء الافتتاح.. والتي من الممكن أن يستفيد منها الفرد المسلم على النحو التالي:

  • يساعد على زيادة التركيز في الصلاة.. علاوة على أنه السبب في طرد الشياطين بعيدًا عن الفرد المصلي.
  • يجعلك تتجنب السهو والسرحان خلال الصلاة.. مما يعني الحصول على المزيد من الخشوع خلال الصلاة.
  • موضعه في بداية الصلاة.. وعليه فتلك دلالة على أنك تستعين بالله -عز وجل- في كل شيء.
  • الاحتواء واحد من صيغ الذنوب والخطايا.. بالإضافة إلى أنه يزول العجب والكبر من النفس.
  • من خلاله يظهر العبد الذل لله -عز وجل-.. ناهيك عن أنه يحقق مقاصد العبادة في الأساس.
  • الاعتراف بالعبودية وتعظيم شعائر الله.

اقرأ أيضًا:  دعاء القنوت في شهر رمضان

أدعية متنوعة بعد الصلاة

أدعية متنوعة بعد الصلاة

إليك المزيد من الأدعية المستجابة.. والتي يمكنك ترديدها عقب الانتهاء من أداء الصلاة، ومنها ما يلي:

  • اللهم أنت القادر على فعل الخيرات.. لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا أسألك السعادة في الحياة الدنيا يا رحمن يا رحيم.
  • برحمتك استغيث يا رب فاصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. ارزقني التوبة النصوحة التي لا أشقى بعدها أبدًا يا رب العالمين.
  • يا رب يسر لي كل أمر عسير وارضني وارض عني يا أرحم الراحمين.. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا، وأن تباعد بيني وبين همزات الشياطين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم رب كل شيء ومليكه أنت القادر على فعل المعجزات.. أسألك السعادة والرضا في الدار الدنيا، وأن ترزقني الثبات على دينك ودين نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • يا رب يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. أسألك الجنة وما قرب لها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب لها من قول وعمل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رزاق يا متين يا ذا الجلال والإكرام.. أسألك أن ترسل لي الخير الوفير والرزق الكثير وأن تبارك فيه من لدنك يا رب العالمين.
  • يا رب ارزقني السعادة بقضاء حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء.. فيا رب ارزقنا تحقيق الأمنيات يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تحفظني وتحفظ لي أحبتي بعينك التي لا تغفل ولا تنام.. وأن تستر العيوب وتتولنا بين عبادك الصالحين.
  • يا رب ارزقنا السعادة والسكينة في الحياة الدنيا.. وبارك لنا فيما وعدتنا، ولا تخذنا يوم العرض عليك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ساتر العيوب يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء.. لك الحمد والشكر حتى ترضى، نسألك السكينة في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا.. والرحمة والمغفرة في الدار الآخرة التي إليها معادنا.

اقرأ أيضًا:  أدعية قبل الإفطار في رمضان مكتوبة

من خلال ما سبق تعرفنا على صيغة دعاء الافتتاح.. وأشرنا إلى الفضل العظيم الذي يحمله هذا الدعاء، باعتباره واحدًا من الأدعية المستجابة.. ولكي تتمكن من التعرف على الموعد المناسب لترديده كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *