أفضل 20+ دعاء البرق والرعد والمطر مستجاب

  • 5 سبتمبر 2022 , 07:09
  • ادعية اسلامية

أفضل 20+ دعاء البرق والرعد والمطر مستجاب، البرق والرعد والرياح والمطر كلها أمور فيزيائية و تغييرات تحدث في الغلاف الجوي للكرة الأرضية ، وينتج عنها الكثير من التغيرات المناخية ، ويعد وقت نزول المطر من أفضل أوقات الدعاء ، كما هناك أدعية واذكار كثيرة حثنا على قولها رسولنا الكريم في وقت رؤية البرق وسماع الرعد وشدة الرياح .

 اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذاباً ، اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً .

دعاء البرق والرعد والمطر

تعد ظاهرتي البرق والرعد من أعظم الدلائل التي تعكس عظمة الله سبحانه وتعالى وقدرته ، وعلميا تحدث ظاهرة البرق نتيجة تصادم سحابتين تحمل إحداهما الشحنة موجبة والأخرى سالبة مما ينتج عنه الضوء الذي نراه في السماء ، وبسبب التصادم ينتج صوت الرعد ، إلا أنا نرى البرق أولا ثم نسمع صوت الرعد نظرا لأن سرعة الضوء أسرع من سرعة الصوت .

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا ، اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك ، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .

دعاء رؤية البرق

كما ينتج عن البرق شحنة كهربائية عالية للغاية إذا أصابت أنسان أو منزل أو بيت أو أى شئ عملت على حرقه وتدميره بشكل سريع ومريع ، ولهذا فإنه من الأفضل عند رؤية البرق في السماء ، إن نتجنب بقدر الأمكان النظر إليه لأنه أيضا قد يخطف الإبصار ويسبب العمى ، ونبتعد عنه تجنبا أن نصاب بصاعقة منه ، وإليكم عدد من الأدعية المستحب قولها عند وقوع البرق .

 اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك .

دعاء سماع الرعد

الرعد كما ذكرنا ينتج صوته نتيجة تصادم السحابات فيما بينها ، و أوضحنا سبب عدم سماع صوت الرعد مع ظهور البرق والذي رجع إلى اختلاف سرعة الضوء والسرعة ، يسبب صوت الرعد الكثير من الفزع والرعب في نفوس الشخص ، ولهذا حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نكثر من الدعاء عند سماع صوت الرعد .

إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته )  ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد .

دعاء البرق والرعد والرياح

نبهنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالإكثار من الدعاء فى كل وقت وحين ، إلا أن هناك أوقات يجب فيها الدعاء حتى نتجنب أذى كبير قد يضر بنا ، ومن ضمن تلك الأوقات عند سرعة وشدة الرياح وانتشار الأتربة والغبار في الجو ، وهناك عدد من الأدعية المكتوبة التي تقال عند شدة سرعة الرياح .

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به
  • وأعوذ بك من شرها و شر ما فيها وشر ما أرسلت به

دعاء يقال عند نزول المطر

من أحسن وأكثر الساعات التى يمكن أن تضمن بإن يكون دعائك وقتها مستجاب ، هو وقت نزول المطر حيث أن أبواب السماء تكون مفتوحة ، ولا يكون بين الدعوة والله عز وجل حجاب ، ويجب وقتها أن يقوم العبد بالوضوء والصلاة والتضرع لله جل وعلا ورفع كفيه بالدعاء ، ومن أفضل الأدعية التى تقال في وقت المطر .

  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
  • اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك .

الدعاء عند شدة  نزول المطر والسيل :

  • اللهم حوالينا ولا علينا .
  • اللهم على الآكام والظُراب وبطون الأودية ومنابت الشجر .

ومن المستحب أيضا أن نقوم بتبليل أنفسنا من ماء المطر ، حيث قيل أنها تمسح عنا أثر سحر أو حسد ، كما ورد في الحديث الشريف .

لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم

مع ختام موضوع اليوم ، ندعو الله سبحانه وتعالى أن يكرمنا وإياكم بساعات إجابة الدعاء وأن يوفقنا الله وإياكم لها .

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • سما
    منذ 3 سنوات

    انا عزباء حلمت اني كنت امشي بالطريق ورايت مسجد اعرفه و كان اكثر من مسجد علمت عندما رايت امراة و مجموعة صغار يذهبون للمسجد و كانوا ينظرون لاي مسجد سيذهبون و كان مسجد بالقرب منا على اليسار و دخلنا و كانت امراة جالسة على كرسي و كانت طاولة بجانبها كانها هي المحفظة و رايت الاطفال جالسين و معهم المصحف و كنت ذاهبة للمسجد لاحفظ من القران و تساعدني المحفظة و جلست و كانت فتاة صغيرة بجانبي تحدثت معها في المسجد لا اذكر لكن كان عن المسجد و كان كم من علب الكولا و الحاجيات كانت داخل رفوف المكاتب كل من يحفظ ياخذ منها و كنت انتظر و بعدها رايت امراة جالسة بجانبي و كانت تطلب شيئ و تتجادل و رايت انهم اعطوها جوالها و قالوا لها انهم يعرفوا لما هي اتية و انكرت و احضروا لها الجوال و قالت لهم انظروا هنا كسر في الجوال كان بسيط و لم يهتموا و كان محل حاجيات بجانب المسجد و انا جالسة رايته و لكن لم استطع الانتظار خرجت من المسجد و قلت ساتي مرة اخرى ليس الان لانهم لم يبدؤا يقولون انهم سيبدؤا بعد العصر عرفت من الطفلة و خرجت

    رد
    • رهف تفسير الاحلام
      منذ 3 سنوات

      الحلم يدل علي حياة طيبه ومنفعه وخير ودفع عدو والسلامه وكد ف العيش والخيرقادم باءذن الله

      رد