دعاء الخروج من المسجد مكتوب 10 ادعية للخروج من المسجد

  • 8 سبتمبر 2022 , 02:09
  • ادعية اسلامية

دعاء الخروج من المسجد مكتوب 10 أدعية الخروج من المسجد بعد أن سبق وذكرنا في موضوع سابق دعاء دخول المسجد و الأدعية المستحب قولها من السنة عند الدخول للمسجد نتناول خلال هذا المقال أدعية تقال عند الخروج من المسجد وكذلك فضل قولها و نتعرف معكم على أهم الآداب التي يجب التحلي بها عند الانتهاء من الصلاة في المسجد والخروج منه .

  •  ربي أسألك سعة من فضلك العظيم، وأن تغفر لي ما تقدم من ذنوبي، وأسألك العصمة من  الشيطان الرجيم، ومن جنوده.

دعاء الخروج من المسجد

حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نجعل دوما قلوبنا ألسنتنا عامرة بذكر الله عز وجل في كل وقت وحين حتى يكون القلب دوما متعلق بالله ويكون ذكرك لرب العالمين حماية لك من الوقوع في شرور النفس وأن النفس لأمارة بالسوء .

ونلاحظ عند انتهائك من أداء الصلاة والفريضة تبدأ نفسك وشيطانك في الوسوسة لك قد يكون بفعل أو قول سوء او بهتان إلى أخره بالتحديد عند الخروج من المسجد لأنه وارد أن تنظر إلى ما حرم الله تعالى عليك من زينة النساء أو شم العطور او التجمع مع الأصدقاء في الكافيهات و غيرها من الأمور التي تسبب الوقوع في معصية ، ولذلك يستحب دوما قول الأذكار بعد الانتهاء من الصلاة في المسجد والخروج منه حتى تكون في عصمة الله جل وعلا .

ورد عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن أحدكم إذا أراد أن يخرج من المسجد تداعت جنود إبليس، وأجلبت واجتمعت كما تجتمع النحل على يعسوبها، فإذا قام أحدكم على باب المسجد فليقل: اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنوده ، فإنه إذا قالها لم يضره”

دعاء خروج المسجد من السنة

وعليه فقد فرضت علينا الشريعة والدين الإسلامي الحنيف وسنة رسول الله صل الله عليه وسلم أن نلتزم بقول أذكار الخروج من المسجد وذلك مثلما كان يفعل سيدنا محمد (ص) حيث كان رسول الله (ص) بعد انتهائه من الصلاة بالمسجد يخرج منه بقدمه اليسرى ويقول

 ربي أسألك سعة من فضلك العظيم، وأن تغفر لي ما تقدم من ذنوبي، وأسألك العصمة من  الشيطان الرجيم، ومن جنوده.

وذلك وفقا لما ورد في السنة وعن الصحابة ويرجع ذلك ان بعد انتهائك من الصلاة كما ذكرنا يتربص الشيطان وجنوده وتجتمع عليك وعليه يجب أن تقول هذا الدعاء حتى يحفظك الله تعالى من شر نفسك وشر مردة الشياطين .

آداب الخروج من المسجد

نجد ونلاحظ عند الانتهاء من الصلاة بشكل عام مثلا في البيت أو الانتهاء منها في صلاة الجماعة بالبيت أو المسجد قيام الشخص سريعا وذهابه واستعجاله لقضاء حوائجه الأخرى أو بمجرد فراغه من أداء الصلاة والتسليم منها نجده يتكلم أو يزعق بصوت عال أو يتشاجر مع أحد .

بالطبع كل ما سبق ذكره مناف تماما الآداب الانتهاء من الصلاة سواء كانت في جماعة أو فردا أو حتى عند خروجك من المسجد وقد نبهنا رسول الله صل الله عليه وسلم لمثل تلك الأمور وعلمنا كيفية التأدب مع الله عز وجل والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي فقد كان رسول الله قرآنا يمشي على الأرض .

الآداب التي يجب التحلي بها عند الخروج من المسجد والانتهاء من أداء الصلاة هي ؛

  • عند انتهائك من صلاتك لا تتعجل في الخروج واقعد ولو دقيقة تتلو ايه الكرسي حيث قد ورد في فضل قراءتها دبر كل صلاة أنه لا يفصل بينك وبين دخولك الجنة سوى الموت ، ابدأ في التكبير والتسبيح والحمد 30 مرة واختمها بقول لا اله الا الله ستجد ان كل هذا لم يأخذ منك سوى دقيقتين فقط .
  • تمهل في الخروج ولا تتزاحم مع  الآخرين  عند الباب بل أوسع واترك لغيرك الطرقات ، حاول أن تحفظ لسانك عن قول أي لفظ مشين وتهدأ من روعك مهما واجهت أي موقف وتأكد أنه من فعل الشيطان ، أكثر من الصلاة على أشرف خلق الله دبر كل الصلاة وأكثر من الدعاء فأته بإذن الله تعالي وقت مستجاب .

أدعية عند الخروج من المسجد

من أفضل الأدعية التي تقال عند الخروج من المسجد ؛

  • “بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم أَجِرْنِي من الشيطان”.
  • “اللهم إني أسألك من فضلك اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”.
  • “ربي أسألك سعة من فضلك العظيم ، وأن تغفر لي ما تقدم من ذنوبي، وأسألك العصمة من الشيطان الرجيم، ومن جنوده”.
  • “بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك”.
  • اللهم افتح لنا أبواب فضلك”.
  • “اللهم إني أعوذ من إبليس وجنوده”.

فضل الدعاء عند الخروج من المسجد

إذا وصلت لتلك الفقرة فأنت بالتأكيد أدركت أهمية الأمر وأن جزاؤك من أتباعك لسنة رسول الله صل الله عليه وحرصك على فعلها والقيام بها للاقتداء بها هو طريقك بإذن الله للجنة وتبقي لك أن تعلم ما الفضل وراء قول تلك الأدعية والأذكار سواء دعاء الخروج من المسجد أو غيره من الادعية .

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الدعاء بشكل عام هو أساس العبادة لأن المغزى وراء هجرك للناس والتوجه منفردا منعزلا لله عز وجل والاختلاء للدعاء له هو أساس وحدانية الله تعالى في قرارة نفسك وربوبيته وأنه الوحيد القادر على رفع وكشف الضر وصلاح حالك وتيسير أمورك .

قال رسول الله -صل الله عليه وسلم- «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه»

فضل دعاء الخروج من المسجد

أما ما ورد في فضل دعاء خروجك من المسجد ؛

هو اقتداء منك بسنة نبي الله محمد (ص) ويرفع من أجرك ومكانتك درجات ويجعل نصيبك في الفوز بمكانة في الدار الاخرة اكبر وليس الاخرة فقط بل ينعم عليك في الدنيا بالصلاة وحسن الخاتمة وزوال الهموم ، ولن أحدثك عن أجرك إذا كنت سبب في تعلم شخص أخر مثل تلك الأخلاقيات وكنت سببا في هدايته أجرك عند الله تعالى كبير ولعلها تكون صدقة جارية لك علم ينتفع به حتى بعد موتك تتوارثه الأجيال من بعدك بسبب سيرتك الطيبة وحسن اخلاقك .

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء الخروج من المسجد مكتوب ويسعدنا مشاركتكم لنا واستقبال التعليقات أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.