دعاء الدخول الي المنزل والخروج منه مكتوب

  • 8 سبتمبر 2022 , 01:09
  • ادعية اسلامية

دعاء الدخول إلى المنزل والخروج منه مكتوب من موقع شملول ، فالدعاء واحد من العبادات الهائلة والتي يتصل فيها المسلم بربه الكريم عز وجل من أجل قضاء حاجاته سواء كانت في العالم أو يوم القيامة، وهو رابطة بين العبد وخالقه جل وعلا وكنز لا يحجب منه سوى من تقاعس عن التنفيذ به .

عند الدخول نقول : ( بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على ربنا توكلنا ) .

عند الخروج نقول : ( اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على ) .

دعاء الدخول الى المنزل

يستحب أن يقول المسلم إذا دخل بيته : بسم الله ، وأن يكثر من ذكر الله سبحانه وتعالى ، وأن يسلم ما إذا كان في المنزل آدمي أو لم يكن ، وهذا لقوله إيتي : ( فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من لدى الله مباركة طيبة ) .

عند الدخول للمنزل نقول : ( بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا ) .

قال جابر سمعت النبي يقول : (( إذا دخل الرجلُ بَيتَهُ, فَذكَرَ اللهَ تعالى عند دخوله, وعند طعامه , قال الشّيطـان : لا مبيتَ لكـم , ولا عَشاءَ , وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله , قال الشيطان : أدركتُم المبيِتَ , وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتُم المبيتَ والعَشاء )) .

دعاء الخروج من المنزل

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحمي ويحفظ قول ذاك الدعاء ولم يتركه قطُّ ، وفي ذاك دليل على أهميته وفضله ، تحققت المحاسن والفضائل كلها فحافظ إلى أن تقول متى ما غادرت المنزل للوقاية من الشيطان بفضل الله سبحانه وتعالى ومنّه وكرمه .

عند الخروج نقول : ( اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على ) .

عن أبي هريرة عن النبي قال : (( إذا خرَجت من مَنْـزلك فَصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مخرجِ السوءِ , وإذا دَخَلْتَ إلى منزلك فصَلّ ركعتين يمنعانكَ من مدخل السوء ))

دعاء الخروج من المنزل وفضله

لنحرص على إحياء تلك السُّنَّة المبروكة ، بتطبيقها وتحفيز الناس عليها ، حتى ننال ما ينتج عنها من فضائل ، وننال أجر إحياء سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وكان يقف مع نفسه وقفة قبل أن يخرج من بيته ، يسأل اللهَ فيها أن يُيَسِّر له هذه التعاملات ، فلا يَضرُّ أحدًا ، ولا يتعرَّض للضرر من أحدٍ ، ولا يظلم أحدًا ، ولا يتعرَّض للظلم من أحد .

ما رواه أصحاب السنن الأربعة ولفظ أبي داود ، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال : اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل ، أو أزِل أو أُزَل ، أو أظِلم أو أُظَلم ، أو أجهل أو يجهل علي .

في سنن أبي داود من حديث أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال : يقال حينئذ : هديت وكفيت ووقيت وتنحى له الشياطين ، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي . صححه الشيخ الألباني، وللفائدة راجع الفتوى .

عن أبي أمامة أن رسول الله قال : (( ثلاثةٌ كلُّهمْ ضامنٌ على الله إن عاش رُزقِ وكُفِيَ , وإن ماتَ أدخلَهُ اللهُ الجنّة , من دخل بيتَه فَسَلَّمَ , فهو ضامنٌ على الله …. )) .

عن أنس قال لي رسول الله : (( يا بُنيَّ! إذا دَخَلْتَ على أَهلِكَ , فسلِّمْ , يكُنْ بَرَكَةً عليكَ , وعلى أهلِ بيتِكَ )) .

« اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ، بسم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا ، وعلى ربنا توكلنا » . ثم يسلم على أهله .

دعاء دخول المنزل الجديد

فالدعاء هو شكلًا من أنواع الاستعانة بالأحد الصمد والتوكل عليه طمعًا في مغفرته ورضوانه ، فبهذه العبادة الفضيلة يصبح قلب المؤمن أكثر تعلقا بالله تعالى ، وبذلك ينتمي الطريق المستقيم ولا يسعى الانحراف عنه ، لأن يعرف أنه تعالى معه في جميع وقت وحين ومطلع فوق منه ، فيستحي إجراء المحرمات .

  • اللهم بارك في البيت الجديد اللهم أبعد عنا المكر والخبث .
  • اللهم بارك في الطعام والشراب والملبس والرزق .
  • اللهم أجعل كل من في البيت سعيد وأجعله منزلاً مباركاً .
  • اللهم أبعد عنا السيئات وأعنا على ذكرك في هذا البيت .
  • اللهم حصن هذا البيت من كل شر .
  • اللهم ابعد الشيطان عن البيت .
  • اللهم أبعد عنا الحاسدين .
  • اللهم أبعد عنا الفقر والكسل .
  • اللهم توفنا في هذا البيت وأنت راض عنا .
  • اللهم اغفر لنا واعف عنا وأجعل بيتنا منزلاً حميداً .
  • اللهم أجعل البيت محل سلام وخير ولا تجعله محل فسق وفجور .
  • اللهم بارك في القليل وزد لنا الكثير .

دعاء الدخول والخروج من المنزل للاطفال

دعاء دخول البيت للأطفال ، تتقصى كل أم تملك أطفال على يد تحصينهم واحفظهم باستمرارً وسوف نقدم في نص اليوم دعاء دخول البيت للأطفال ، ونقدم أدعية مختلفة لحفظ أطفالنا من الضرر لأن الأطفال زينة الحياة وهم أغلى ما عندنا وهم ثروتنا التي علينا البحث باستمرار عن أسلوب وكيفية الحفاظ عليها ..

  • اللهم وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم
  • اللهم إنك قلت وقولك الحق ( أدعوني أستجب لكم )
  • اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك الاتكال .
  • اللهم أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك وأعط جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريب مجيب سميع عليم عفو غفور رحيم
  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار … وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار .

في اختتام الموضوع ندعو الله من كل قلوبنا أن يحفظ أبناءنا ويوفقهم إلى كل خير ، وندعو لجميع والد وأم أن يساعده الله على تربية نشء سليم لتعويد أبناءهم الصغار على الدعاء وبيَّن الله في جميع وقت وحين ، وعلينا تربية أولادنا على إستظهار القرآن وحفظ الأدعية ليدعو بها .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.