دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

  • 7 أكتوبر 2022 , 02:10
  • ادعية اسلامية

إن دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر واحد من أهم الأدعية المستجابة التي ينبغي استخدامها في كل وقت وحين.. لكي تنال الأجر والثواب؛ ولتحصل على ما تريد من الرغائب.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور القادمة.

أعمال ليلة الرغائب
  • صوم الخميس.
  • صلاة 12 ركعة بين العشاء والعتمة.
  • الصلاة على الرسول.
موعد ليلة الرغائب الجمعة الأولى من شهر رجب.

دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر

واحد من أبرز الأدعية التي ينبغي على المسلمين استخدامها.. وخاصةً في ليلة الرغائب والتي تتزامن مع أول جمعة من شهر رجب.. ففيها الكثير من الأجر والعطاء، وإليك صيغة الدعاء في التالي:

اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر، اللهم أنت الحق ومشرق البرهان وقوي الأركان، يا من رحمته في كل مكان وزمان، احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني في كنفك الذي لا يرام، قد تيقن قلبي أن لا إله إلا أنت وأنك معي يا رجائي، فارحمني بقدرتك يا عظيم.

اللهم إنك لا تحمل نفس فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب وهموم الحياة ما لا أستطيع أن أطيقه، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها، كما باعدت بين المشرق والمغرب.

أدعية مستجابة في العشر الأواخر

إلى جانب الدعاء السابق الإشارة له.. نجد أن هناك العديد من الأدعية الأخرى، التي ينبغي الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان.. ومن تلك الأدعية الآتي:

  1. اللهم لا تجعل هذا الشهر الكريم يمر إلا وأنت راضٍ عنا.. وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.
  2. إلى من ندعوا سواك وأنت رب النعم.. اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا برحمتك التي وسعت الأرض والسماء يا أكرم الأكرمين.
  3. إلهنا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد.. جئناك خائبين فلا تردنا يا رب العالمين، اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  4. اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك بكل أسماءك أن ترزقنا الدرجات العلا، فأنت القادر على كل شيء.
  5. يا رب في تلك الأيام المباركة.. نسألك الهدى والرشاد في كل الأوقات، وأن توفقنا لما تحب وترضى.
  6. اللهم باعد بيننا وبين المعاصي والذنوب كما تباعد بين المشرق والمغرب.. وازقنا السكينة والتقوى بحق تلك الأيام المباركة.
  7. يا حنان يا منان يا من لا تغفر ولا تنام.. نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن ترحمنا وتغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي.. فأنت القادر على كل شيء.
  8. إلى من ندعو يا رب العالمين.. أنت وحدك لا شريك لك، ارزقنا حب فعل الخيرات، وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي.. واجعلنا نؤدي الطاعات والعبادات على النحو الذي يرضيك عنا يا أكرم الأكرمين.
  9. ليس لنا سواك ندعوه يا رب العالمين.. فلا تكلنا إلى نفسنا الضعيفة.. واقبض أرواحنا وأنت راضٍ عنا يا رب العالمين.
  10. اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.. يا رب جئناك مستضعفين فاجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر.

أجمل الأدعية المستجابة

لا زال الحديث عن الأدعية المستحب استخدامها في شهر رمضان وشعبان قائمًا.. وإليك أجمل الأدعية المستجابة عبر الآتي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت.. وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا.
  • اللهم اجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا.. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا.. وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات.. وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلًا إلا عافيته ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالًا إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية مستحبة

إليك المزيد من الأدعية التي يمكن استخدامها في الشهر الكريم أو الأيام التالية له.. والتي من خلالها ستحصل على الأجر والثواب:

  1. دعاء الرزق: اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله.. وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه.. وإن كان قليلًا فأكثره وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.
  2. دعاء الزواج: اللهم إني اسألك بكل اسم عظيم لك أن ترزقني الرفيق الصالح.. يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وامن روعتي يا إلهي وملجأي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والسكن والرحمة.. فأنت على كل شيء قدير.
  3. دعاء النصر: اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.. أنت رب المستضعفين وأنت ربنا إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي.. ولكن عافيتك هي أوسع لنا أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة.
  4. دعاء الجمعة: اللهم اجعلنا ممن نظرت لهم فرحمتهم.. وممن نالوا العفو والرضا والمغفرة.. واجعلنا ممن حرمت عليهم النار وكتبت لهم الجنة.
  5. دعاء السفر: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.. اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والتقوى، ومن العمل ما يرضيك عنا.
  6. دعاء النجاح: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.. فاللهم إني أسألك التوفيق في طريق والراحة لنفسي.

من خلال استخدام دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر.. ستحصل على الأجر والثواب من رب الكون -جل وعلا- كما ستتقرب له وستقوي علاقتك به.. ناهيك عن أنه من الأدعية المستجابة التي من المستحب استخدامها في جميع الأوقات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.