افضل 15+ دعاء بعد المذاكرة والحفظ مكتوب مستجاب

  • 5 سبتمبر 2022 , 06:09
  • ادعية اسلامية

افضل 15+ دعاء بعد المذاكرة والحفظ مكتوب مستجاب ، من أكثر المواقف التي تمر على الإنسان وبالتحديد طالب وطالبة العلم هي الإستعداد لبدء المذاكرة ، ويواجه العديد من الطلب أحساس نفسي خلال هذا الموفق من عند القدرة على الفهم أو الحفظ أو نسيان ما قام بمذكراته ، ونذكر لكم عدد من الأدعية المكتوبة لقولها عند بدء المذاكرة ونهايتها وعند الإمتحان والنسيان .

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين ، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنّك على كلّ شي قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وامنن عليّ بالحفظ والفهم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنّك أنت العليم الحكيم .

دعاء بداية المذاكرة

قبل أن نتطرق ونذكر لكم أفضل أدعية المذاكرة ، يجب على كل طالب وطالبة في البداية أن يهيأ نفسه للجلوس للمذاكرة ، بأن ينهى أى التزامات عليه ، أن يضع له جدول محدد في المذاكرة ، تناول أطعمة خفيفة ومشروبات عصائر طازجة ، وأن يمنح نفسه الطاقة الإيجابية اللازمة لبدء المذاكرة ، ولا ينسى أن يقول الأذكار والأدعية لبداية للمذاكرة السليمة .

أدعية بدء  المذاكرة :

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين ، و حفظ المرسلين ، و الملائكة المقربين .
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، و أسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل .

دعاء لتقوية الذاكرة

هذا الدعاء يقال بعد كل صلاة ” اللهم صلي على محمد و آل محمد سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكتك سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحان الرؤوف الرحيم اللهم اجعلي في قلبي نورا وبصرا وفهما وعلما انك على كل شي قدير اللهم صلي على محمد و آل محمد ” .

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

بعد أن يسمى الطالب أو الطالبة بالله ويستعيذ من الشيطان الرجيم ، ويذكر الأدعية الخاصة ببداية المذاكرة حتى ينعم الله جل وعلا عليه بصفاء الذهن وصلاح الحال وعلم وفهم النبيين والمرسلين ، ويتوكل على الله في أمر مذاكرته ، أسوأ شئ قد يتعرض له الطالب عند مراجعته لما ذكره هو النسيان ، وهو ما يصيب الطالب بالهلع ، وقد تكون مجرد حالة نفسية يصاب بها الطالب فقط .

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت ، فرده عند حاجتي إليه ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل .

عــنــد النسيان :

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي .

دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ

كما ذكرنا أنه عند مراجعة الطالب والطالبة لما قام بمذاكرته مع نهاية الوقت الذى حدده لجلسة العلم ومذاكرته تلك ، قد يشعر الطالب أو يصاب بالنسيان ، وهو أمر لا يجب أن يسبب أى هلع وفزع للطالب لأنه أحيانا يعتبر هذا الشعور بسبب الضغط النفسي أو الخوف من رهبة النسيان ، وعدم الحفظ او تثبيت المعلومات في ذهن الطالب  .

  • ربّ اشرح لي صدري ، ويسّر لي أمري ، واحلل عقدةً من لساني ، يفقهوا قولي .
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم ، أكرمنا اللهم بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم ، وحسّن أخلاقنا بالحلم ، وسهّل لنا أبواب فضلك ، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك ، يا أرحم الرّاحمين .

دعاء نهاية المذاكرة

بعد الإنتهاء من المذاكرة والقيام بالمراجعة وبعد التأكد من التحصيل الجيد والكافي لكل المعلومات التى يرغب الطالب في حفظها وفهمها خلال مذكراته ، يتوجه لله عز وجل بأن لا ينسى ما حفظه ويقوم برده إليه عند حاجته له ، في وقت الإمتحان مثلا أو عند سؤاله من قبل معلمه ، وكما بدأ مذكراته بالدعاء ، يقوم بنهاية مذكراته أيضا بالدعاء .

اللهم إني استودعتك ماحفظته وعلمتني اياه وقراءته ومافهمته ما لم أفهمه وما علمته ومالم اعلمه فاردده إلي حين حاجتي إليه ..

دعاء عند الامتحان

أصعب الأوقات التى تمر على كل طالب وطالبة هو وقت الإمتحان ، هو ذلك الوقت التى تتضح فيه نتيجة ما قام به هذا الطالب من بذل الجهد في المذاكرة والتحصيل طوال أيام العام الدراسي ، ومن أفضل الأدعية التي تقال في الإمتحان .

دخــول القاعــدة :

  • رب أدخلني مدخل صدق ، و أخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .

قــبــل بـدء ألإمـتِـحان :

  • رب اشرح لي صدري ، و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، بسم الله الفتاح ..
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا ، يا أرحم الراحمين .

اثنــاء ألإمــتِحان :

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر ، وإنت أرحم الراحمين .

مع نهاية موضوع اليوم ، ندعو الله عز وجل لجميع ابنائنا الطلبة والطالبات بالنجاح والتوفيق .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.