دعاء دخول العمليات أفضل 50 دعاء للمريض في العمليات

  • 8 سبتمبر 2022 , 07:09
  • ادعية اسلامية

دعاء دخول العمليات أفضل 50 دعاء للمريض في العمليات يعد دخول حجرة العمليات من أشد الأمور التي تسبب الرعب والخوف الشديد ليس فقط في نفس الشخص المريض بل أيضا في نفس احبابه وأهله وفي هذا الوقت بالتحديد يكون الإنسان في أشد وأمس الحاجة إلى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل أملا ورجاء في رحمته والعفو والعافية من عنده .

  • اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي شفاء لا يغادر سقما اللهم اشْفِهِ وعافه ، وأبرِئْه من كل سقم ، وأتم عليه صحته ، وأَرجعه سالما غانما سليما معافى لأهله وأسرته.
  • اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء.. أسألك اللهم ان تشفيه.. لا ضير إلا ضيرك ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء إلا ابتلائك.. ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.

دعاء دخول غرفة العمليات

يمر الإنسان بالكثير من الابتلاءات و التحديات والصعاب في مشوار حياته ويعد من أشد أنواع الابتلاء هو الإصابة بالمرض أو التعرض لوعكات صحية وتختلف درجة تلك الوعكات فهناك وعكات خفيفة يكفيها الذهاب للطبيب وأخذ العلاج والمتابعة ويأذن الله تعالى بعدها بالشفاء وأمراض وعكات صحية تكون اشد الما وتتطلب التدخل الجراحي ، ومن أفضل الأدعية التي يستحب قوله قبل دخول غرفة العمليات ؛

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء ..
  • يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.

أشد أوقات التضرع لله

نعلم جيدا أن الدعاء يعد من أساس العبادات ويستحب دوما منا أن نقوم بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في كل وقت وحين وليس في وقت الشدة والاحتياج فقط ، ولكن بعد إصابة العبد بالابتلاء سواء الشديد منه أو البسيط وأن يذهب ويتوجه للتضرع إلى الله عز وجل وهو على يقين بأنه وحده هو القادر على رفع الكرب وزواله .

وليس بالضرورة أن يكون الابتلاء في مرض إنما تتعدد أوجه الابتلاء والتعرض للمصائب مثل فقد شخص غالي أو تراكم دين ، ومن أفضل الأدعية التي تقال في أوقات البلاء ؛

  • حسبنا الله ونعم الوكيل.
  •  اللهم أنت الخالق وأنا البارئ وأنا المبتلى وأنت المعافي وأنت الشافي.
  •  اللهم أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة بي إلا بك وإليك وش فيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

دعاء استودعك المريض قبل العملية

يعد دخول غرفة العمليات مهما كانت تلك العملية بسيطة وسهلة كما هو في بعض الأحيان أمر صعب تهيب منه النفس ، ويجب على كل رفيق لأي شخص يتحضر للدخول إلى العمليات أن يشعره بالاطمئنان ويعطيه الأمل في أنه سيتمكن من تخطى تلك العملية بإذن الله وسيخرج منها معافى وفي أحسن حال .

كما أنه من ضمن الواجبات التي تحتم على رفقاء الشخص المريض أن يهموا بذكر الأحاديث والآيات القرآنية التي تدعو إلى اطمئنان المريض أثناء تحضيره وتجهيزه للعملية والدعاء له وأن يستودع في معية الله جل وعلا أن يخرج لهم مرة أخرى معاف من كل سوء ، ومن أفضل الأدعية التي تقال قبل الدخول للعمليات .

  • اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام .. واحفظه بعزّك الذي لا يُضام .. واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً.
  •  لا بأس طهورٌ إن شاء الله . اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  •  أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك ، ويُقال هذا الدعاء (سبع مرّات). ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين
  • اللهم يا مسهّل الشديد ، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  •  اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  •  أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً ، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين

دعاء عند الخوف من العملية

من المؤكد أن أكثر الأشياء التي تصيب الإنسان بالرهبة هي التعرض الابتلاء أو مصاب شديد يتعرض له يتسبب في دخوله للعمليات بشكل اضطراري وملح ولكن من رحمة الله تعالى بنا أن أنزل القرآن الكريم على نبيه محمد في السكينة والرحمة والهداية فنجد أن قراءة القرآن الكريم فيه انشراح الصدر وطمأنينة بالقلوب ولذلك يجب دوما عندما تشتد علينا الصعاب أن نقرأ من كتاب الله عز وجل ونتمعن فيه ونقرأ في سيرة الرسل والأنبياء والصحابة رضوان الله عليهم .

اللهم أنت الخالق وأنت البارئ وأنا المبتلى وأنت المعافي وأنت الشافي اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يا من بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء أسألك اللهم أن تشفيه لا ضير إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلائك ولا معافاة إلا معافاتك أنت الحي القيوم

أثر الدعاء على المريض

يعد سيدنا أيوب عليه السلام من أكثر أنبياء الله الذي تعرض للابتلاء الشديد حيث فقد في البداية ماله جدا بعدما كان من أغنى أغنياء عصره وبعدها فقد ابناءه جميعا من البنين والبنات وبعدها مرض مرضا شديدا واشتد عليه المرض لدرجة أن جلده سكنه الدود واعتزل أهله وأصحابه ومع ذلك لم يتهاون نبي الله ولم يشكو بل صبر .

ولم يعترض على قضاء الله وقدره وأخذ يدعوه ليل ونهار واستمر هذا الحال به سنوات عديدة دون كلل أو ملل أو اعتراض منه على أمر الله إلى أن من الله تعالى من فضله وسعته وشفاه وعوضه واكرمه وجزاه خيرا على ما صبره لدرجة اننا نجد في امثالنا الشعبية دوما ارتباط الصبر باسم أيوب ” يا صبر أيوب ” .

أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر احد ان يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك اللهم رب الناس أذهب البأس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت أنت رب الطيبين أنزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك ياارحم الراحمين

دعاء دخول العمليات مستجاب

بخلاف الشعور والموقف العصيب التي يمر به الشخص المريض من أذى نفسي كبير وخوف شديد ورهبة من المرض ورهبة حجرة العمليات لكون هذا الأمر من الأمور وأشد المواقف التي قد يعاني منها الإنسان كما أنها من الأمور التي تجعل الشخص أقرب إلى الله عز وجل وتجعله يزيد يقينا في الله وفي قضائه وأمره لكون الله تعالى هو الواحد الشافي المعافي بيده كل الأمر هو من يقول كن فيكون .

ومن أفضل دعاء دخول العمليات ؛

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  •  اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.
  •  اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي شفاء لا يغادر سقما اللهم اشْفِهِ وعافه ، وأبرِئْه من كل سقم ، وأتم عليه صحته ، وأَرجعه سالما غانما سليما معافى لأهله وأسرته.
  •  اللهم اني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء.. أسألك اللهم ان تشفيه.. لا ضير إلا ضيرك ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء إلا ابتلائك.. ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.

دعاء للمريض من السنة

كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم قد علمنا العديد والعديد من الأدعية التي تقال في كل وقت ولكل ظرف ومن أهم الأدعية التي تقال عند الذهاب للمريض الدعاء له بالخروج من ضيقه وعسرته وأزمته الصحية ؛

  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين ، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  •  قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك” اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  •   اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ أحرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  •  قال عثمان بن عفان رضي الله عنه : مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعوذني.

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم دعاء دخول العمليات أفضل 50 دعاء للمريض في العمليات ويسعدنا استقبال تعليقاتكم ومشاركتكم أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.