افضل 13+ دعاء شكر لله علي نعمه

  • 5 سبتمبر 2022 , 03:09
  • ادعية اسلامية

دعاء الحمد لله مكتوب من خلال موقع شملول ، أنعم المولى جلا وعلا على الإنسان بالعديد من النعم العديدة للغاية والتى لا تعد ولا تحصى، فهو وحده الرزاق المنعم ، وبصرف النظر عن ذاك ففى العدد الكبير من الأحيان يتناسى الإنسان إشادة ربه الكريم على تلك النعم ، بل يسىء استعمالها مع الزمان ولذا يحتسب واحدا من أهم عوامل زوالها  .

دعاء شكر لله: يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرّحمة ، يا صاحب كلّ نجوى ، يا منتهى كلّ شكوى ، يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها ، يا ربّنا ويا سيّدنا ، ويا مولانا ويا غاية رغبتنا ، أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار ، اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر ، و أسألك عزيمة الرّشد ، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك ، وأسألك لسانًا صادقًا ، وقلبًا سليمًا ، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأستغفرك ممّا تعلم ، إنّك أنت علّام الغيوب ، اللهمّ زدنا ولا تَنقصنا ، وأكرمنا ولا تهنّا ، وأعطنا ولا تحرمنا ، وآثرنا ولا تؤثر علينا ، وأرضِنا وارض عنّا  .

دعاء الحمد لله مكتوب

إن إشادة الله ملمح من صفات عباد الله المؤمنين ، والشكر هو دليل إلمام عظيم النعمة التي وهبها الله تعالى للإنسان ،  فالشكر هو مفتاح الكثير من الخيرات وسعة الرزق ودوام النعم ، هذا ما أوضحه لنا المولى جلا وعلا فى كتابه العزيز حينما أفاد ” ولئن شكرتم لأزيدنّكم ”

  • الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات ، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا ، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار ، وأصلح لنا شأننا كلّه .
  • اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها ، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة ، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح ، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر ، يا عظيم العفو وحسن التجاوز .

اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ، ونثني عليك الخير كلّه ، نشكرك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يهجرك ، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد ، وإليك نسعى ونحمد ، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك ، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق ، اللهمّ لك الحمد كلّه ، ولك الشكر كلّه ،  وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه ، فأهل أنت أن تحمد ، وأهل أنت أن تعبد .

وأنت على كلّ شيءٍ قدير  ، اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرّضى لك الحمد كاللذين قالوا خيراً ممّا نقول ، ولك الحمد كالّذي تقول ، ولك الحمد على كلّ حال ، اللهمّ لك الحمد ،  أنت نور السماوات والأرض ، وأنت بكلّ شيءٍ عليم  .

الحمد لله علي نعمه

يجب على كل إنسان أن يحمي ويحفظ النعم التى أنعم الله بها أعلاه ، ويجب أعلاه أن يراجع ذاته ويعزم الحفاظ فوق منها واستغلالها بما يرضى الله سبحانه وتعالى وعدم إساءة استعمالها ، في الحفاظ فوق منها واحدة من طرق عرفان الله ، مثلما يقتضي فوق منه أن يؤدى عموم الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى بنية خالصة لوجهه الكريم .

مثلما يقتضي أعلاه الإكثار من النوافل التى واحدة من طرق التقرب إليه ، مثلما ينبغي فوقه أن يستغل تلك النعم فى معاونة الآخرين وواضح الشخصيات المساكين ويجب أن يكون مستديم الذكر لله فى سائر الأوقات والظروف حتى يكون له نصيبا من قبوله وعفوه وغفرانه .

اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، الحمد لله ربّ العالمين ، خلق اللوح والقلم ، وخلق الخلق من عدم ، ودبّر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم ،  وجمّل الليل بالنجوم في الظُلَمّ .

دعاء شكر لله على الشفاء

يحتسب دعاء شكر الله على الشفاء  من أكثر الأدعية التي يسرع العبد إلى قولها ، حالَما يتعرض الإنسان للمرض ويشفيه الله ، مثلما أن ذاك الصلاة يشتغل على إدخال الأمان إلى قلب المسلم ، حيث أنه يدري أن الله هو المنفرد القادر على شفاء الداء .

مثلما أن الصلاة بشكل عام يجعل الإنسان يتقرب من الله سبحانه وتعالى، وتضرع الحمد على الشفاء بشكل خاص يعاون الإنسان على المعرفة الكاملة بأن الله باستطاعته أن شفائه .

  • اللهم لك الحمد الذي أنت أهله على نعم ما كنت قط لها أهلا متى ازددت تقصيراً زادني تفضلاً كأني بالتقصير أستوجب الفضلا .
  • الحمد لله في سري وفي علني ، والحمد لله في حزني وفي سعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه ، والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمت فضائله ، وأنعم الله أعيت منطق العدد فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه .
  • اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما اثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين .
  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلا مكانك . اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد  .
  • اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك .

كيف اشكر الله على استجابة الدعاء

وقتما يمن الله على عبده بالشفاء من الداء ، يلزم عليه أن يذهب باتجاه بالشكر ، ليس فقط عن طريق أدعية الحمد إلا أن على يد الكثير من الأعمال الصالحة ، والإكثار من قول الشكر لله على نعمة وفضل في كل وقت وحين ، والحفاظ على قول الأدعية التي تسبح وتحمد الله في الغداة والمساء  .

  1. سبحانك ما أحلمك ، وبحالي ما أعلمك ، وعلى تفريج همّي ما أقدّرك ، أنت ثقتي ورجائي ، فاجعل حسن ظنّي فيك جزائي سبحان اللّه وبحمده سبحان اللّه العظيم .
  2.  تعلمت أن أحمد آلله كثيراً مهمآ كآنت خسارتي ، إلا ان هنآك آلكثير ممآ يستوجب الشكر .
  3. الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات ، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .
  4. اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنا ، وتقبّل منا وأدخلنا الجنة ونجنا من النّار ، وأصلح لنا شأننا كله ، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها ، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الأخرة .
  5. اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح ،  يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر ، ياعظيم العفو ياحسن التجاوز الحمد لله رب العالمين ، الذي أحصى كل شيء عدداً ، وجعل لكلّ شيء أمداً ، ولا يشرك في حكمه أحداً ،  وخلق الجن وجعلهم طرائق قدداً .
  6. اللهم إني أحبه فيك فاحببه وأرضى عنه وأعطه حتى ترضى وأدخله جنتك آمين .

وفي عاقبة مقالنا بخصوص مقال دعاء شكر لله علي نعمه أتمنى أن يكون قد حاز على رضاكم، واوصيكم ونفسي مستديمًا بشكر الله وحمده على ما أعطانا من نعم  .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.