افضل 25+ دعاء شهر رجب مكتوب مستجاب

  • 5 سبتمبر 2022 , 02:09
  • ادعية اسلامية

دعاء شهر رجب مكتوب من خلال موقع شملول ، يعد شهر رجب من الأشهر الحرم ولهذا الشهر أهمية كبيرة بين المسلمين لأن به مناسبات ومعجزات وقعت في حياة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، شهر رجب هو شهر العبادات والتوجه إلى الله والتقرب إليه  .

دعاء شهر رجب: يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ، ويَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَجَوابٌ عَتيدٌ، اَللّهُمَّ وَ مَوعيدُكَ، الصّادِقَةُ، واَيديكَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُكَ الواسِعَةُ، فأسْألُكَ اَنْ تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَنْ تَقْضِيَ حَوائِجي لِلدُّنْيا وَالاَخِرَةِ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْيء قَديرٌ .

دعاء شهر رجب

يعتبر شهر رجب من افضل الشهور الهجرية التي أنعم الله بها علينا ، ويمتاز هذا الشهر بأنه أحد الأشهر الأربعة وهي ( محرم ، رجب ، ذو القعدة ، ذو الحجة ) وهى أشهر حرم فيها القتال ، كما أنه الشهر الذي حدثت فيه واقعة الإسراء والمعراج ، وهناك أدعية يستحب قولها في استقبال شهر رجب منها :

  • خابَ الوافِدُونَ عَلى غَيْرِكَ، وَخَسِرَ المُتَعَرِّضُونَ إِلاّ لَكَ، وَضاعَ المُلِّمُونَ إِلاّ بِكَ، وَاَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلاّ مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ، بابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرّاغِبينَ، وَخَيْرُكَ مَبْذُولٌ لِلطّالِبينَ وَفَضْلُكَ مُباحٌ لِلسّائِلينَ، وَنَيْلُكَ مُتاحٌ لِلامِلينَ.
  • وَرِزْقُكَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاكَ، وَحِلْمُكَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ ناواكَ، عادَتُكَ الاِحْسانُ اِلَى الْمُسيئينَ، وَسَبيلُكَ الاِبْقاءُ عَلَى الْمُعْتَدينَ، ُاَللّهُمَّ فَاهْدِني هُدَى الْمُهْتَدينَ، وَارْزُقْني اجْتِهادَ الُْمجْتَهِدينَ، وَلا تَجْعَلْني مِنَ الْغافِلينَ الْمُبْعَدينَ، واغْفِرْ لي يَوْمَ الدّينِ .
  • اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ صَبْرَ الشّاكِرينَ لَكَ، وَعَمَلَ الْخائِفينَ مِنْك، وَيَقينَ الْعابِدينَ لَكَ، اَللّهُمَّ اَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظيمُ، وَاَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقيرُ، اَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَميدُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الذَّليل، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاْمْنُنْ بِغِناكَ عَلى فَقْري .
  • وَبِحِلْمِكَ عَلى جَهْلي، وَبِقُوَّتِكَ عَلى ضَعْفي، يا قَوِيُّ يا عَزيزُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

فضل الدعاء في شهر رجب

كانت واقعة الإسراء والمعراج لتطييب خاطر رسولنا الكريم بعدما فقد زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب في عام الحزن ، حيث أرسل الله عز وجل سيدنا جبريل عليه السلام إلى نبيه الكريم ، ليسرى به من عند بيته ومن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، وهناك يرى الأنبياء والمرسلين يؤمهم في الصلاة .

كان الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى برفقة سيدنا جبريل على ظهر البراق وهو حيوان مجنح ليس له مثيل على الأرض ، سخره الله ليحمل رسوله في تلك الرحلة ، وبعد نهاية رحلة الاسراء ، عرج بسيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلى السماء السابعة ، بعد أن راى ومر على السموات كلها .

  •  لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحيي ويميت , بيده الخير وهو على كل شيء قدير . اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • تقول كل يوم من رجب مائة مرة : (( سبحان الإله الجليل. سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له. سبحان الأعز الأكرم. سبحان من لبس العز و و هو له أهله.))
  • تقول في رجب: (( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له و أتوب إليه مائة مرة.)). و من قالها أربعمائة مرة كتب الله له أجر من مات شهيدا.
  • ويستحب تكرار: (( لا إله إلا الله )) ألف مرة في رجب الموجب .
  • يستحب في كل يوم من رجب أن يقال: (( استغفر الله وأسأله التوبة )) سبعين مرة.
  • يستحب في كل يوم من رجب أن يقال: (( استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه)) سبعين مرة.

دعاء شهر رجب بعد الصلاة

يجب أن نذكر أمر هام جدا بأنه في رحلة الإسراء والمعراج ، قد كلف الله عز وجل المسلمين بالصلوات الخمس المفروضة ( الفجر ، والظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ) والتي تعادل أجرها ب 500 صلاة ، كما أن بشهر رجب وبالتحديد في السنة الثانية بعد الهجرة تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة  .

  • يَا مَنْ لَا يُنْعَتُ بِتَمْثِيلٍ، وَ لَا يُمَثَّلُ بِنَظِيرٍ، وَ لَا يُغْلَبُ بِظَهِيرٍ .
  • ” يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ ، و يَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَ جَوابٌ عَتيدٌ ، اَللّـهُمَّ وَ مَواعيدُكَ الصّادِقَةُ ، و اَياديكَ الفاضِلَةُ ، و رَحْمَتُكَ الواسِعَةُ ، فأسْألُكَ أن تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد …
  • ” يَا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّناً مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ ” . ..
  • ” خَابَ الْوَافِدُونَ عَلَى غَيْرِكَ، وَ خَسِرَ الْمُتَعَرِّضُونَ إِلَّا لَكَ، وَ ضَاعَ الْمُلِمُّونَ إِلَّا بِكَ، وَ أَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلَّا مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ، بَابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرَّاغِبِينَ، وَ خَيْرُكَ مَبْذُولٌ لِلطَّالِبِينَ، وَ فَضْلُكَ مُبَاحٌ لِلسَّائِلِينَ، وَ نَيْلُكَ مُتَاحٌ لِلْآمِلِينَ …

أدعية شهر رجب مكتوبة

هناك أحداث أخرى كثيرة تبين لنا الفضل الكبير الذي ميز به الله عز وجل شهر رجب ، ويجب على كل مسلم ومسلمة إلا يغفل عنه ويتركه يضيع من بين يديه ، فقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر  والدعاء ، ومن أفضل الأدعية المكتوبة المستجابة بإذن الله في هذا الشهر :

  • رُوي‏ أنَّ النبي (صلى الله عليه و آله) كان إذا رأى هلال رجب قال: “اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَش

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِالْمَوْلُودَيْنِ فِي رَجَبٍ، مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الثَّانِي، وَ ابْنِهِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُنْتَجَبِ، وَ أَتَقَرَّبُ بِهِمَا إِلَيْكَ خَيْرَ الْقُرَبِ، يَا مَنْ إِلَيْهِ الْمَعْرُوفُ طُلِبَ وَ فِيمَا لَدَيْهِ رُغِبَ..

  • ادْعُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ رَجَبٍ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ‏ بِمَعَانِي‏ جَمِيعِ‏ مَا يَدْعُوكَ بِهِ وُلَاةُ أَمْرِكَ، الْمَأْمُونُونَ عَلَى سِرِّكَ، الْمُسْتَبْشِرُونَ بِأَمْرِكَ، الْوَاصِفُونَ لِقُدْرَتِكَ، الْمُعْلِنُونَ لِعَظَمَتِكَ…

  • “اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمِنَنِ‏ السَّابِغَةِ، وَ الْآلَاءِ الْوَازِعَةِ، وَ الرَّحْمَةِ الْوَاسِعَةِ، وَ الْقُدْرَةِ الْجَامِعَةِ، وَ النِّعَمِ الْجَسِيمَةِ، وَ الْمَوَاهِبِ الْعَظِيمَةِ، وَ الْأَيَادِي الْجَمِيلَةِ، وَ الْعَطَايَا الْجَزِيلَةِ.

أذكار شهر رجب

قد حثنا سيدنا محمد (ص) على كثرة العبادات في هذا الشهر ، والصلاة ، وقيام الليل والتهجد ، وأن نكثر من قراءة القرآن الكريم ، والدعاء ،وكثرة ذكر الله والتضرع لله عز وجل ، املا وطمعا ورجاء في أن يمن علينا الله عز وجل بالتوبة والمغفرة والعفو والعافية ، ومن الأذكار المتعلق قولها بشهر رجب :

  • اللهم أنت ربي،لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك،وانا على عهدك ووعدك ما استطعت،أعوذ بك من شر ما صنعت،وأبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت)
  • اللهم اعصمني من كل سوء،ولا تأخذني على غرة، ولا على غفله،ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللهم ارض عنا، فإن مغفرتك للظالمين وأنا من الظالمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لي مالا يضرك، وأعطني ما لا ينفعك، فانك الواسعة رحمته،البديعة حكمته، فأعطني السعة والدعة،والأمن والصحة،والشكر والمعافاة والتقوى.

وبنهاية موضوعنا اليوم ، نرجو أن نكون قد وفقنا فيه ، وندعو الله عز وجل أن يكرمنا وإياكم بصالح الأعمال والعفو المغفرة .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.