افضل 15+ دعاء طلب العلم والحفظ مكتوب

  • 5 سبتمبر 2022 , 04:09
  • ادعية اسلامية

افضل 15+ دعاء طلب العلم والحفظ مكتوب , دعاء طلب العلم والحفظ مكتوب نقدمه لكم من خلال موقع شملول ، طلب العلم فريضة واجبة على كل إنسان ، وهو درجة من درجات الإيمان ، فقد قال رسول الله صل الله عز وجل  في حديثه الشريف أن العلماء ورثة الأنبياء ، وبالتالى فإن العالم وباحث العلم وطالب العلم له عند الله مكانة كبيرة جدا  .

اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين .

اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـدري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق . اللهم فقهني في الدين .

دعاء طلب العلم مستجاب

كما ذكرنا أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ، وعليه فلم يقتصر طلب العلم على الرجل فقط بل هو واجب على المرأة أيضا ، وهذا لأن الرجال والنساء عند الله عز وجل سواسية كأسنان المشط ، ولا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوي .

طلب العلم عبادة لأن فيه يتفكر الإنسان في خلق الله عز وجل ، وطلب العلم يقوم الإنسان بتغذية حواسه كلها العقل والروح ، وعلى الإنسان السعي والدعاء وإخلاص النية ، وإليكم عدد من ادعية طلب العلم والحفظ :

  • قال تعالى وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا .
  • اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً .
  • اللهم إفتح لي أبواب حكمتك وانشر علّي من رحمتك وامنن علّي بالحفظ والفهم
  • سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .
  • ربِ إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي .
  • اللهم ذكرّني ما نسيت ، واحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً

دعاء طلب العلم والنجاح

طلب العلم واجب على كل شخص وليس هناك إنسان كبير أو صغير على طلب العلم ، وحتى لو كلف طلب العلم الكثير فعلى الإنسان السعي وراء تحصيل العلم ، ومن ضمن الأقاويل والأحاديث التي تؤكد ذلك ” أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ” ، اطلبوا العلم ولو في الصين ” مما يؤكد أهمية طلب العلم ، وقال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة العلق ” اقرأ باسم ربك الذي خلق ” وآيات أخرى كثيرة نذكر منها ؛

 يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ .. ( 58 المجادلة آية 11 )

{ أَمَّنْ هو قانتٌ آناءَ اللَّيلِ ساجداً وقائماً يَحذَرُ الآخرةَ ويَرجو رحمةَ ربِّهِ قلْ هل يستوي الَّذين يعلمونَ والَّذين لا يعلمونَ إنَّما يَتَذكَّرُ أولوا الألباب (39 الزمر آية 9 ) .

{ ألم تَرَ أنَّ الله أنزلَ من السَّماء ماءً فأخرجنا به ثمراتٍ مُخْتلفاً ألوانُها ومن الجبالِ جُدَدٌ بيضٌ وحمرٌ مختلفٌ ألوانُها وغرابيبُ سُودٌ ومن النَّاسِ والدَّوابِّ والأنعامِ مُختلفٌ ألوانُهُ كذلك إنَّما يَخشى الله من عبادهِ العلماءُ إنَّ الله عزيزٌ غفور ( 35 فاطر آية 27ـ.28 )

ونذكر لكم عدد من الأدعية لطلب العلم والنجاح 

  • اللهم علّمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً ، والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار .
  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .

دعاء طلب العلم والرزق

مما سبق نتأكد أن طلب العلم مثله مثل الخروج إلى الجهاد واجب وفريضة على كل شخص ولا يختلف جنسه أو عمره ، ولا يوجد على أى شخص حجة في عدم تلبية هذا الأمر ، كما أن الله جل ولا حث الناس جميعا على السعي في طلب العلم وأيضا السعي في طلب الرزق بالعديد من الآيات القرآنية التي وردت في كتابه العزيز .

 قال تعالى :  رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ

قال تعالى :  فَفَهمناها سليمان وكلاً آتينا حُكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين 

يجب على كل شخص السعي الجاد نحو تحقيق أهدافه والوصول إليها ، وأن يكون على يقين من أن لكل مجتهد نصيب ، وعلى قدر السعي والاجتهاد يكون التوفيق من عند الله عز وجل ، وأن تتقي الله عز وجل في أمورك وأعمالك كلها ، وأن تتحرى الحلال دوما في مالك ، وأن يكثر الأنسان من الدعاء أملا في الفرج القريب وسرعة نزول الرزق من عند الله ، والإكثار من الإستغفار  .

  •  اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام .
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين .

دعاء لطالب العلم بالتوفيق

كثير منا لديه أبناء أو رجال أو نساء خارجون في سبيل الله لطلب العلم ، ونحن لا نملك لهم من الأمر شيئا إلا رغبات منا بإن يوفقوا لما يبغون ويوفقون إلى محبة ورضوان من الله عز وجل ، وبالتالي نسعى دوما بالتضرع لله والدعاء لهم بسرعة التوفيق ، ومن تلك الأدعية .

اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب . اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين .

نصل لنهاية موضوع اليوم ، وندعو الله عز وجل بالنجاح والتوفيق لنا ولكم ، وأن يرزقنا الله وإياكم من فضله وسعته .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.