افضل 10+ دعاء طلب المطر الغيث مستجاب

  • 5 سبتمبر 2022 , 11:09
  • ادعية اسلامية

افضل 10+ دعاء طلب المطر الغيث مستجاب , دعاء طلب المطر نقدم لكم دعاء طلب المطر والغيث عبر موقع شملول ، المياه هى أساس الحياة وقال الله تعالى في كتابه الكريم ولقد خلقنا من الماء كل شئ حي وعند عدم سقوط المطر قد يعانى الناس من الجفاف وقلة الماء بالأخص في الأنحاء التي ينعدم فيها مصادر المياه العذبة، وعليه يكون الدعاء لله عز وجل بطلب المطر والغيث أمرا محتوما إلا أننا يجب دوما التوجه بالدعاء لله في كل حين و بالسراء والضراء.

دعاء طلب المطر : اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر

دعاء تأخر نزول المطر

قبل أن نذكر لكم أدعية نزول المطر وتأخر الغيث يجب علينا أن ندرك أن الأمطار أساس مصدر المياه العذب على كرة الأرض يأتى معها الأنهار والمياه الجوفية ، ويتساقط المطر نتيجة تصاعد الأبخرة الناتجة من تعامد الشمس على البحار والأنهار والمحيطات إلى السماء مكونة ما يسمى بالسحب وعندما تتراكم السحب في السماء وتتلاقى النسمات الباردة مع النسمات الساخنة يتساقط الماء .

عليه يعد انعدام نزول الغيث والمطر بشكل عام بالتحديد في الأماكن الجافة والصحراوية أمر يؤدي بحياة الكائنات الحية إلى الهلاك وعليه يجب دوما اللجوء لله عز وجل ونحن على يقين وخشوع إن يمن علينا وينزل الغيث من السماء .

  •  اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.( متفق عليه)”
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ,عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك , وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”. رواه أبو داود

دعاء نزول المطر للرزق

حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم دوما بالدعاء لله جل وعلا في كل وقت وحين وأن نتضرع له خاشعين ونحن على أتم اليقين من إستجابة الله لنا في الدعاء ، وقد ذكر رسول الله (ص) أن وقت نزول الغيث من الأوقات المستحب فيها الدعاء الكثير وذلك لكونه من الأوقات المستجاب فيها الدعاء ، فيتوجه كل ذى مسألة أو حاجة إلى الله بالدعاء طلبا للرزق أو قضاء حوائجه .

دعاء الرسول ﷺ في طلب نزول المطر: “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين”

  • (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).[١] (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).[٢] (اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).[٣] (سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).
  • [٤] (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).[٥] (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).[٦] (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).[٥]

دعاء يقال عند نزول المطر

كما ذكر أن وقت نزول المطر أو نزول الغيث من الأوقات المستجاب فيها الدعاء وأن علينا أن نكثر من التضرع لله عز وجل ونكثر من الدعاء بإلحاح ويقين ، ولكن ايضا هناك شروط الدعاء الصحيح وهي اليقين بقدرة الله عز وجل على إجابة الدعاء كذلك عدم التسرع في إجابة الدعاء وأن علينا بالصبر ، والله جل وعلا يؤجر العبد على مدى صبره ويقينه.

كان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) رواه البخاري (1014) .

  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا ، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين،
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم أكثر مالي وولدي ، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة

دعاء نزول المطر للحاجة

من ضمن الأدعية التي تقال عند نزول المطر ايضا هى دعاء قضاء الحوائج ورفع الكرب وقبل أن نذكرها علينا الإيمان بقضاء الله وقدره ، وأن لا يدعو المرء في دعائه بقطع رحم أو يدعو على أحد أخر بالشر وأصابته بالمكروه بل عند اصابتنا بأذى أو مكروه من شخص ما علينا بقول حسبنا الله ونعم الوكيل فهو نعم المولى والنصير ، والله جل وعلا قادر بالبطش على الظالمين والأعداء .

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه.
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، واجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم اسقينا غيثاً ، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي فى ديني ولاتجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفرلي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

نصل إلى ختام مقال اليوم وندعو الله عز وجل أن حسن خاتمتنا أجمعين وأن يجعلنا منصورين لا مغلوبين ويشفع فينا أشرف الخلق سيدنا محمد خاتم المرسلين .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.