اجمل 12+ دعاء كسوف الشمس مكتوب كامل

  • 5 سبتمبر 2022 , 02:09
  • ادعية اسلامية

دعاء كسوف الشمس كامل تعتبر الأدعية التي حثنا رسولنا الكريم بالدعاء بها في كل وقت وحين هي من أحد أهم الأعمدة التي تبني عليها العبادات وتدعمها ولقد علمنا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم قول عدد من الأدعية في أوقات وظروف محددة منها الدعاء عند كسوف الشمس وخسوف القمر وكذلك عند وقوع ظواهر كونية معينة مثل هبوب الرياح وسقوط الأمطار وغيرها ، ونتعرف في مقالنا هذا على دعاء كسوف الشمس .

  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.
  • اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف الشمس والقمر ، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.

دعاء كسوف الشمس

“سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

تعد ظاهرة كسوف الشمس من أحد أهم الظواهر الكونية التي غالبا ما يشهدها معظم السكان وفقا للمنطقة أو الزاوية التي يتضح فيها الكسوف والتفسير العلمي لظاهرة كسوف الشمس كونها تحدث عندما يقع كلا من الشمس والقمر والأرض على نفس الاستقامة والخط تقريبا والتي غالبا ما تكون في وقت مولد قمر جديد .

دعاء كسوف الشمس

وتختلف حالة الكسوف من كسوف كلي أو جزئي وفقا لدرجة استقامة الثلاثة القمر والشمس والأرض على نفس الخط ، وقد بلغنا وعلمنا سيدنا محمد (ص) ان هناك صلاة تدعي بصلاة الكسوف وكذلك عدد من الأدعية المستحب قولها في خلال حدوث تلك الظاهرة الكونية .

دعاء كسوف الشمس مكتوب

كما ذكرنا أن كسوف الشمس هو أحد الظواهر الكونية التي تتجلى فيها عظمة الله عز وجل وقدرته في خلقه فهو وحده أمره بين الكاف والنون كن فيكون والكسوف قد يحدث بشكل كلي وف تلك الحالة تحدث عتمة لضوء النهار بشكل تدريجي حتى تمام الظلمة وكأنك في الليل او كسوف جزئي يقع عتمة كأنما الوقت الغروب او الشروق والأخير كسوف حلقي حيث يظهر لك قرص الشمس على شكل حلقة دائرية سبحان الخالق الذي ابدع .

دعاء كسوف الشمس

وهناك عدد من الادعية الصحيحة والتي تناولتها كتب السنة والتي من المستحب الدعاء بها في تلك الأوقات ؛ 

  • اللهم ارزقنا شفاعته .. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . – اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين.
  • اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا. . لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا. –
  • اللهم تقبل دعائنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم.. {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين.

دعاء الكسوف قصير

ومن أكثر الأدعية القصيرة التي وردت عن كسوف الشمس والتي يستحب قولها في خلال تلك الظاهرة الكونية والتي تم ذكرها في صحيح البخاري ومسلم ؛ 

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا، اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

معنى صلاة الآيات

قال رسول الله صل الله عليه وسلم في وقوع ظاهرتي الكسوف للشمس والخسوف للقمر (إنّ الشمسَ والقمرَ آيتان مِن آياتِ اللهِ، لا يَنْكَسِفان لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه، فإذا رأيتموهما فادعوا اللهَ، وصلُّوا، حتى يَنْجَلِيَ)

وقد نصحنا رسول الله (ص) على أداء الصلاة والتضرع إلى الله تعالى في كل فزع وهلع قد يصيبنا بشكل عام في حياتنا إذا كان هذا الهلع مصاب شخصي كابتلاء مثلا أو هلع وفزع بسبب ظاهرة كونية كوقوع الزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية من السيول وهطول الأمطار بغزارة وكذلك يستحب أداؤها عند وقوع كسوف الشمس وخسوف القمر وذلك وفقا لما أكده مذهب الشافعية كما أن صلاة الكسوف والخسوف لها اسم اخر يطلق عليها وهو صلاة الآيات .

دعاء كسوف الشمس

أداء صلاة الكسوف

  •  أما عن كيفية أداء صلاة الكسوف فهى عبارة عن ركعتين كل ركعة لها 2 قيام و2 قراءة و2 ركوع و2 سجدة وتكون قراءة القرآن بها جهرية سواء وقعت في خلال الليل أو بالنهار .
  • بعد إصلاح الوضوء ونية الصلاة وتكبيرة الدخول للصلاة ، تبدأ الركعة الأولى وقراءة سورة الفاتحة ويليه أحد السور الطويلة وتقوم بأداء اول ركوع في تلك الركعة وتجعل ركوعك الأول طويل ثم ترفع منه بسمع الله لمن حمده وتقرأ الفاتحة مرة اخرى ليتبعها سورة طويلة أيضا بعد الانتهاء تعاود الركوع الثاني في نفس الركعة الأولى وترفع منه وتنزل لأداء السجدتين .
  • و تقوم لأداء الركعة الثانية من الصلاة بنفس الطريقة بعدها تقرأ التشهد والتسليم ، ومن المستحب أن تؤدي في جماعة وبعدها الانتهاء من الصلاة يخطب الإمام في الجمع خطبة قصيرة .

أحكام صلاة الكسوف

  • صلاة الكسوف هي إحدى السنن المؤكدة ، ومن الأفضل أن تتم في جماعة إلا أنه يمكن ان تؤدي فردا إذا لم تستوف الجماعة .
  • يفضل أن تؤدي في المسجد كما أنها من السنن المتاح اداؤها للنساء أيضا .
  • تبدأ صلاة الكسوف مع وقت الكسوف الفعلي وتنتهي بزواله وفقا لقول رسول الله (ص) (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي)
  •   كما انه متاح أداء الصلاة في أي وقت بعد بداية الكسوف بشرط الانتهاء منها مع زواله ولا تؤدي بعد زوال الكسوف .
  • يتم المناداة لأداء الصلاة في جماعة بقول الصلاة جامعة وتكرر حتى تكون على مسمع الجميع لكونها ليس لها أذان وإقامة .
  • إذا تم الانتهاء من صلاة الكسوف قبل زواله ينبغي الانشغال بالتسبيح والذكر والدعاء والاستغفار حتى الزوال .
  • قد يتم أداء صلاة الكسوف بالسور الصغيرة وهذا أمر مشروع به .

أدعية تقال عند الكسوف

من أفضل الادعية القصيرة والتي مستحب قولها عند وقوع الكسوف ؛ 

  • يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك .. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا اله الا انت سبحانك انّا كنا من الظالمين.
  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه ، اللهم أرحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.
  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه ، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد.
  • الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.
  • اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك ، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً.
  • “سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء كسوف الشمس كامل ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.