أفضل 5+ أنواع سحور مايعطش في رمضان 2023

  • 29 أغسطس 2022 , 02:08
  • الصحة والتغذية

أفضل 5+ أنواع سحور مايعطش في رمضان 2023 , يهتم المسلمون كافة بالتعرف على أفضل سحور مايعطش في رمضان.. حيث إن أكبر المشاكل التي تواجههم أثناء فترة الصيام هي الشعور بالعطش؛ لذا فمن خلال هذا الموضوع الذي يعرضه موقع شملول سنتعرف سويًا على أحسن سحور يجنب العطش في رمضان 2023.. كما سنتطرق أيضًا لعرض قائمة تتضمن المواد التي لا ينصح بتناولها على السحور، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

سحور مايعطش في رمضان

سحور مايعطش في رمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم يكون السحور الذي لا يسبب العطش محل اهتمام جميع المسلمين.. حيث إن معظمهم يكون غير معتاد على الصيام، ونظرًا طوال فترة الصيام فهم يبحثون عن الأطعمة والمشروبات التي لا يتسبب تناولها في الشعور بالعطش، وفيما يلي سنقوم بعرض عدد من الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تساعد على منع الشعور بالعطش:

الفول

يعد الفول من الأطعمة الأساسية التي لا يخلو منها أي سحور.. حيث إنه يحتوي على قدر كبير من المعادن والبروتينات والفيتامينات، الأمر الذي يجعله قادرًا على منع الشعور بالعطش طوال فترة الصيام، وهو من أشهر الاطعمة التي لابد من ذكرها حين نتحدث عن سحور مايعطش في رمضان.

الخبز الأسمر

يتضمن الخبز الأسمر على بعض الألياف الصحية التي من شأنها أن تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي للإنسان.. ليس ذلك وحسب بل إنه يحتوي أيضًا على فيتامين ب، الأمر الذي يجعله من الأطعمة التي من شأنها أن تساعد على تجنب الشعور بالعطش إلى جانب الوقاية من الأمراض.

الزبادي

يعد الزبادي من ضمن أمثلة أفضل سحور مايعطش في رمضان.. نظرًا لكونه يحتوي على عدد من المواد الغذائية الهامة التي تساعد على منع الشعور بالعطش أثناء شهر رمضان، وتتمثل هذه المواد في البروتينات، الفيتامينات، بالإضافة إلى الكالسيوم.. ليس ذلك وحسب بل يحتوي أيضًا على بكتيريا نافعة من شأنها أن تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، إلى جانب ذلك فهو يحتوي أيضًا على حوالي 85% من الماء.

الخس

يعتبر الخس من الأغذية التي تعمل على منع العطش وترطيب الجسم طوال فترة الصيام.. يرجع ذلك الأمر إلى كونه يحتوي على أكثر من 95% من الماء، وتجدر الإشارة إلى أن كثير من الأطباء ينصحون بتناول الأوراق الخضراء الخس.. وذلك لكونها تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء.

الخيار

يعد الخيار من الخضراوات التي يجب أن يتضمنها أي سحور خلال شهر رمضان.. يرجع ذلك الأمر إلى كونه يتضمن أكثر من 96% من الماء، الأمر الذي يؤدي إلى يجعله أحد الخيارات الناجحة من أجل التخلص من العطش بشكل تام أثناء فترة الصيام.

الأرز

يعتبر الأرز من الأطعمة التي حال تناولها بشكل منفرد لا يؤثر على الشعور بالعطش.. على عكس ما إن تم تناوله مضافًا إليه كمية من اللبن (أرز باللبن) الذي يساعد على منع العطش والشعور بالشبع.

الشوفان

يعد الشوفان من الأغذية التي لا تؤثر على الشعور بالعطش أو رطوبة الجسم شأنه شأن الأرز، ولكن حال تناوله بجانب الحليب فإن ذلك من شأنه أن يساعد على منع العطش ولو بنسبة قليلة.. ليس ذلك وحسب بل إنه له دورًا هامًا في تجنب الشعور بالجوع، ويرجع السبب في ذلك إلى كونه يستغرق مدة طويلة من أجل أن يتم هضمه بشكل كامل.

الموز

يعتبر الموز من ضمن القائمة التي يجب ان يتضمنها أحسن سحور مايعطش في رمضان 2023.. ويرجع ذلك الأمر لكونه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في تقليل نسبة الشعور بالعطش.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على نسبة من الماء تتراوح ما بين 6070%.. مما يجعله خيارًا مناسبًا من أجل تجنب الشعور بالعطش، ليس ذلك وحسب بل إنه يتضمن أيضًا بعض المواد الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات، الألياف.. بالإضافة إلى الدهون.

عصير الطماطم

يعتبر عصير الطماطم هو أحد المشروبات التي من شأنها أن تساعد على منع الشعور بالعطش.. حيث إنه يحتوي على مقدار مناسب من الماء وعنصر الصوديوم، الأمر الذي يساهم الحفاظ على رطوبة الجسم.

البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه التي يزداد بيعها أثناء شهر رمضان الكريم.. ويرجع ذلك الأمر إلى كونه يحتوي على نسبة عالية من الماء بداخله، وتصل تلك النسبة إلى حوالي 91.45 جرام، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من رطوبة الجسم.. ليس ذلك وحسب بل يتضمن أيضًا ضمن مكوناته بعضًا من المواد الغذائية الهامة التي من شأنها أن تفيد الجسم.

من هذه المواد الكالسيوم وبنسبة 10 مللي جم.. إلى جانب 0.24 مللي جم من الحديد، أما فيما يخص السعرات الحرارية فيبلغ عددها حوالي 30 سعر حراري.

البرتقال

يعتبر البرتقال جزءًا من ضمن قائمة أحسن سحور يحد من العطش في رمضان.. ويرجع ذلك الأمر نظرًا لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء حيث تصل نسبتها به إلى أكثر من 94%.. مما يجعله أحد الخيارات المتاحة من أجل تجنب الشعور بالعطش أثناء شهر رمضان، ليس ذلك وحسب بل إنه يتضمن عددًا من الفوائد الأخرى، ومنها أنه يتضمن نسبة عالية من الكالسيوم يصل مقدارها إلى حوالي 61.6 مللي جرام الأمر الذي يساعد على حماية العظام والأسنان.

إلى جانب ذلك فهو يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة، مثل (فيتامين سي).. والذي يعمل على زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تساهم بدورها على تحسين أداء الجهاز المناعي.. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي أيضًا على (فيتامين أ)، والذي يساعد على تخفيف الشعور بالإمساك من خلال حث العصارات الهضمية على ذلك.

الجريب

يعد الجريب هو أحد الفاكهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء تتخطى حاجز الـ 90%، وبالتالي فهو من الخيارات المناسبة التي من شأنها أن تعمل على ترطيب الجسم.. خاصةً أثناء فترة الصيام.

ليس ذلك وحسب بل إنه غني أيضًا بعدد من الفيتامينات والسعرات الحرارية؛ فتجدر الإشارة إلى عدد السعرات الحرارية به يقدر بحوالي 42 سعر حراري.. كما يحتوي أيضًا على نسبة من السكر تصل إلى 6.89 جم.

المانجو

ضمن إطار عرضنا لقائمة بأفضل سحور يقلل العطش في شهر رمضان المبارك.. تعتبر المانجو من أفضل الفاكهة التي يمكن أن تقوم بتلك المهمة، ويرجع ذلك الأمر إلى كونها تحتوي على حوالي 83 مللي جم من الماء.

بالإضافة إلى ذلك فهي تتضمن بعض الفوائد الغذائية الأخرى، والتي تكمن في توافر عنصر الكالسيوم بها وبنسبة 11 مللي جم.. إلى جانب الجديد بنسبة 0.16 مللي جم، ليس ذلك وحسب بل إنها تتضمن أيضًا حوالي 60 سعر حراري.

التين

يعد التين من ضمن الفاكهة التي يوصى بتناولها على السحور أثناء شهر رمضان.. يرجع ذلك الأمر إلى كونها تحتوي على حوالي 30 مللي جم من الماء بداخلها، ليس ذلك وحسب بل أنه يتضمن أيضًا حوالي 10 مللي جم من عنصر الصوديوم.

بالإضافة إلى ذلك فهو يتضمن بعض المواد الغذائية الهامة الأخرى.. والتي من ضمنها عدد من الألياف الغذائية التي تقدر بحوالي 10 جرامات.. إلى جانب ذلك أيضًا فهي تحتوي أيضًا على حوالي 162 مللي جم من الكالسيوم.

أفضل سحور يجنبك العطش في رمضان

سحور مايعطش في رمضان

يوجد عدد من الوجبات الغذائية التي من شأنها أن تساعدك على تجنب العطش أثناء فترة الصيام.. وفيما يلي سنقوم بعرض قائمة تتضمن تلك الوجبات:

فول بالزبدة

يعد الفول بالزبدة هو أحد الأطعمة الأساسية في أي سحور.. وقبل البدء في تحضيره ينبغي عليك أن تقوم بإحضار المكونات الخاصة به، والتي تكمن في ملعقتين من الزبدة، 4 أكواب من الفول، وبعض التوابل (فلفل، وملح).. وحتى تتمكن من تحضيره كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسخين الفول أولًا.
  2. ثم اضف إليه التوابل بعد ذلك وقم بتقليبه جيدًا.
  3. من ثم قم بإضافة الزبد إلى الفول، بذلك تكون قد تمكنت من تحضير وجبة الفول بالزبدة بنجاح.

فول بالطحينة

يمكنك أن تقوم بإعداد الفول بالطحينة من أجل تناول السحور، وذلك حال كونك لا تفضل الفول بالزبدة.. قبل البدء في تحضير تلك الوجبة يتوجب توافر بعض المكونات أولًا وهي.. 4 أكواب من الفول، فصان من الثوم، ملعقتين من الطحينة، ملعقتين من الكمون، 3 ملاعق من زيت الذرة، بعض التوابل (ملح، وفلفل)، ملعقتين من عصير الليمون.. وحتى تتمكن من إعداد الوصفة سيكون عليك اتباع ما يلي:

  1. في البداية قم بتسخين الفول.
  2. ثم أضف له التوابل والطحينة، وقم بخلطهم سويًا.
  3. من ثم أضف عصير الليمون بعد ذلك، وبذلك يكون الطبق جاهزًا للتقديم.

الشكشوكة

تعتبر الشكشوكة هي أحد الوجبات التي يمكن الاستعانة بها من أجل تناولها في سحور شهر رمضان.. لكن قبل البدء في إعداد تلك الوصفة ينبغي أن يتم أولًا إحضار بعض المكونات، مثل 5 بيضات، ثمرة طماطم، ملعقتين من الزبدة، ثمرة بصل، توابل (ملح وفلفل)، بالإضافة إلى ثمرة فلفل أخضر.. ويمكنك إعداد تلك الوصفة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتقطيع الفلفل والبصل والطماطم أولًا.
  2. ثم قم بإضافة الزبدة بالمقلاة وضعها على الموقد.
  3. من ثم أضف الطماطم والبصل والفلفل.
  4. بعد ذلك قم بإضافة البيض إلى الخليط وقم بتقليبه جيدًا، وبذلك تكون قد تمكنت من إعداد الشكشوكة بنجاح.

سلطة الزبادي بالخيار

حال كونك تريد أن تتناول سحورًا لا يسبب العطش في رمضان.. وتعتبر سلطة الزبادي بالخيار هي واحدة من الخيارات المتاحة أمامك من أجل ذلك الأمر، وقبل أن تبدأ بالإعداد لها ينبغي أن يتوافر لديك عدد من المكونات وتتمثل تلك المكونات في كوبين من الزبادي قليل الدسم، فص من الثوم المفروم، ورق نعناع، ثمرتين من الخيار، بالإضافة إلى ربع ملعقة من الملح.. وحتى تتمكن من تحضيرها قم باتباع ما يلي:

  1. في البداية قم بتقطيع الخيار إلى بعض القطع الصغيرة.
  2. ثم قم بإضافة بعض الملح إلى الخيار، واتركه لمدة تتراوح ما بين 10 – 20 دقيقة، وذلك حتى يتم تصفية الماء منه تمامًا.
  3. من ثم قم بإضافة ذلك السائل الذي سينتج لك إلى الزبادي.
  4. بعد ذلك قم بإضافة الخيار والثوم والنعناع إلى الزبادي، وقم بخلطهم جيدًا، بذلك تكون سلطة الزبادي بالخيار جاهزة للتناول على السحور.

بيض بالجبنة الفيتا

تعتبر وجبة البيض بالجبنة الفيتا هي إحدى الوجبات التي من شأنها أن تمنع الشعور بالعطش.. يرجع ذلك الأمر نظرًا للمكونات التي تتوافر بها، والتي تتمثل في بيضتين، ملعقتين من الجبنة الفيتا، ملعقتين من الحليب، بالإضافة إلى ربع ملعقة من الفلفل الأسود.. وحتى تتمكن من تحضير تلك الوجبة كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بوضع البيض في أحد الأوعية وأضف إليه الفلفل الأسود أولًا، وعلى الجهة المقابلة قم بخلط الحليب والجبنة الفيتا سويًا.
  2. ثم قم بوضع خليط البيض الذي قمت بإعداده على الموقد، وأضف له ملعقة من زيت الزيتون.. احرص على أن يتم توزيع البيض بالمقلاه بشكل متساوي.
  3. من ثم قم بإضافة الجبنة الفيتا إلى المقلاة، وانتظر لبضع دقائق حتى ينضج، بذلك تكون وجبة البيض بالجبنة الفيتا جاهزة للتناول.

الوجبات والمشروبات التي ينصح بتجنبها على السحور

بعدما تطرقنا لعرض قائمة بأفضل سحور يمنع العطش في رمضان 2023.. توجب علينا أن نعرض لكم الوجبات والمشروبات التي ينصح بتجنبها على السحور، حيث إنه من شأنها أن تزيد من نسبة الشعور بالعطش، ومنها ما يلي:

الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية والجبن المقلي والبطاطس من الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها أثناء فترة الصيام.. ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنها من شأنها أن تسبب الحموضة، وتزيد من مشقة الصيام بشكل كبير.

الوجبات السريعة

يرجى الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة على السحور أثناء شهر رمضان.. يرجع السبب وراء ذلك إلى كونها تحتوي على نسب مرتفعة من الأملاح والزيوت، الأمر الذي يزيد من نسبة الشعور بالعطش والجوع أيضًا.

الحلويات

تعتبر الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الشوكولاتة من الوجبات التي يحذر الأطباء من تناولها على السحور أو قبل الصيام مباشرة.. حيث إنها تشعرك بالشبع لحظيًا، ومع بدء الصيام ستشعر بالجوع الشديد.

المنبهات

تعد المشروبات التي تحتوي على نسبة من مادة الكافيين كالكاكاو، الشاي، والقهوة من شأنها أن تسبب الشعور بالعطش؛ لذا يرجى تجنب تناولها مع اقتراب آذان الفجر.

بذلك نكون قد عرضنا لكم قائمة ب أفضل سحور مايعطش في رمضان 2023، وتضمنت تلك القائمة عدد من الأطعمة التي من شأنها أن تمنع الشعور بالعطش سواء كانت أنواعًا من الخضراوات أو الفاكهة.. بالإضافة إلى ذلك فقد قمنا بذكر عدد من الوجبات التي يمكن أن يتم إعدادها على السحور، ليس ذلك وحسب بل تضمنت القائمة الخاصة بنا عددًا من الأطعمة والمشروبات التي لا ينصح بتناولها على السحور حتى لا تزيد نسبة الشعور بالعطش.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.