ماهو فضل قراءة سورة ابراهيم ؟

  • 6 سبتمبر 2022 , 02:09
  • منوعات اسلامية

فضل قراءة سورة ابراهيم تعتبر سورة إبراهيم من السور المكية والتي نزل بها الوحي على أشرف الخلق صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة ومن خلال مقال اليوم عبر موقع شملول سنتطرق لمعرفة سبب تسمية السورة بهذا الاسم وفضل قراءتها وسبب نزول السورة .

فضل سورة إبراهيم

سورة إبراهيم من السور المكية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة ويبلغ عدد آياتها 52 آية وتقع سورة إبراهيم في المصحف الشريف بين سورتي الرعد والحجر وتحمل رقم 14 إلا أن الوحي نزل بها بعد سورة الشورى وقبل سورة الأنبياء كما أن السورة ابتدأت بحروف مقطعة متصلة الر والذى يبين عظمة الله عز وجل .

فضل تلاوة سورة إبراهيم

من أهم مضامين سورة إبراهيم ومقاصدها والتي ظهرت بوضوح في أول سورة إبراهيم والتي بدأت بحروف مقطعة والتي أوضحت في شكل صريح معجزة الله تعالى في القرآن الكريم في اللغة العربية كما ركزت السورة على عدد من فضائل الله عز وجل والتي من الله بها عباده الصالحين وهي نعمة الإيمان ، كما ورد في السورة الحوار الدائر بين ابليس واتباعه من المشركين .

فضائل سورة إبراهيم

كما ارتكز فضل قراءة سورة إبراهيم على التوحيد ربوبية الله عز وجل وركزت على الكلم الطيب هو أساس العقيدة وأوضحت نهاية السورة الوعيد الشديد من كل عاص وكافر والعذاب الذي سيحل على الكافرين .

فضائل تلاوة سورة إبراهيم

من فضل قراءة سورة إبراهيم أيضا أنه قد ورد في آيات محددة من سورة إبراهيم أسئلة وجهت لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم وكانت الإجابة واضحة في آيات السورة منها:

ما جاء في سؤال القبر في إشارةٍ إلى الآية الواردة في السورة: “يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظّالِمينَ وَيَفعَلُ اللَّـهُ ما يَشاءُ” فقال عنها الرسول الكريم:” نزلتْ في عذابِ القبرِ؛ فيقالُ لهُ: مَنْ ربُّكَ؟ فيقولُ: ربيَ اللهُ ونبيِّي محمدٌ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-” ،

 وسألت عائشة -رضي الله عنها- النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن قوله تعالى: “يَومَ تُبَدَّلُ الأَرضُ غَيرَ الأَرضِ وَالسَّماواتُ وَبَرَزوا لِلَّـهِ الواحِدِ القَهّارِ” فأين يكون الناس؟ قال: على الصراط

كما أنه قيل في فضل آية قال تعالى: “وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ

أن في تلك الآية جزاء وعبرة فشكر الله تعالى على نعمه يكون جزاؤه من المولي سبحانه وتعالي الزيادة فيه ، والكفر بنعم الله يكون نتيجته نزول العذاب على الكافرين .

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم معنا في ذكر أي معلومات إضافية أخري أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.