ماهو فضل قراءة سورة التوبة ؟

  • 6 سبتمبر 2022 , 08:09
  • منوعات اسلامية

فضل قراءة سورة التوبة تعد سورة التوبة هي السورة القرآنية الوحيدة التي لا تبدأ بالبسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نذكر لكم العديد من المعلومات التي تتعلق بسورة التوبة مثل التسمية والترتيب ووقت نزول السورة .

فضل سورة التوبة

قبل أن نذكر فضل قراءة سورة التوبة يجب أن نعترف أن سورة التوبة هي السورة الوحيدة التي لم تبدأ بالبسملة مثل باقي السور كما أطلق عليها اسم براءة وذلك استنادا لأول كلمات السورة وهي براءة من الله ورسوله ، وسورة التوبة من السور المدنية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة وهي آخر السور الطوال ويبلغ عدد آياتها مائة وتسعة وعشرون آية .

فضل تلاوة سورة التوبة

أطلق على سورة التوبة العديد من الأسماء منها اسم براءة والعذاب والمقشقشة والحافرة والمثيرة و المدمدمة والمشردة والمخزية والمبعثرة والفاضحة والمنقرة والبحوث ، إلا أن أشهر أسمائها هي براءة وذلك لأنها تناولت أمر هام وهي حادثة الإفك التي تعرضت لها السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها ، كما تناولت السورة أيضا توبة المسلمين الذين تخلفوا عن الخروج مع إخوانهم في موقعة تبوك .

أما عن تسمية سورة تبوك بالفاضحة وذلك لما كشفته في أمر المنافقين وما ذكرته لما يخططون له من مؤامرات ودسائس للمسلمين

روي عن سعيد بن جبير، قال‏:‏ “قلت لابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ سورة التوبة‏؟‏، قال‏:‏ “التوبة! بل هي الفاضحة، ما زالت تنزل: {وَمِنْهُم} حتى ظننا أن لن يبقى منا أحد إلا ذُكر فيها”. 

 

أما تسميتها بالعذاب لما نزل بها من وعيد للكافرين عذاب أليم سيلحق بهم أخرج الطبراني في (الأوسط) عن حذيفة رضي الله عنه، قال‏:‏ “التي تسمون سورة التوبة، هي سورة العذاب، والله ما تركت أحداً إلا نالت منه، ولا تقرؤون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها”، قال الهيثمي: “ورجاله ثقات” ، كما اطلق عليها بالمنقرة لأنها كشفت عن ما في قلب المنافقين من حقد وغل للمؤمنين وكشفت عن غدرهم بالمؤمنين .

فضائل تلاوة سورة التوبة

قيل في فضل قراءة سورة التوبة وبالأخص آخر آيتين من السورة أن بهما كفاية من الهم والغم والضيق

رواه أبو داود موقوفاً وابن السني عن أبي الدرداء مرفوعاً، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح وحين يمسي: {حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [التوبة من الآية:129] سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة».

كما تضمنت سورة التوبة العديد من أسماء الله الحسنى وصفات الله عز وجل ، وأساس العقيدة والتوحيد كذلك وضحت مكانة رسول الله صل الله عليه وسلم ووجوب اتباعه ، وأن الدين الإسلامي هو الدين الحق وذكرت عدد كبير من الأمور التي يجب إن يقوم بها كل مسلم ومسلمة .

هي قوله تعالى: {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:51].

إلى هنا نصل لختام مقال اليوم ، ويسعدنا مشاركتكم لنا بأي معلومات أخرى عن فضل قراءة سورة التوبة في التعليقات أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.