ماهو فضل قراءة سورة الجمعة ؟ ما هو ترتيبها في السور المدنية ؟

  • 7 سبتمبر 2022 , 02:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة الجمعة ؟ ما هو ترتيبها في السور المدنية ؟ نتعرف من خلال موضوعنا اليوم على أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها سورة الجمعة والتي ارتكزت عليها وكذلك سبب تسمية السورة بهذا الاسم ووقت نزولها .

فضل سورة الجمعة

سورة الجمعة من السور المدنية التي نزل الوحي بآياتها على رسول الله صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة وقد نزلت سورة الجمعة بعد سورة الصف وقبل سورة الفتح وتحمل رقم 110 من جهة ترتيبها في النزول بينما تحمل الرقم 62 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي الصف والمنافقون ويبلغ عدد آيات سورة الجمعة 11 آية وسميت السورة بسورة الجمعة لما تناولته السورة من الآداب والأحكام التي يجب إتباعها والقيام بها يوم الجمعة .

فضل تلاوة سورة الجمعة

قبل أن نذكر فضل قراءة سورة الجمعة نتطرق لذكر أهم المضامين والمقاصد التي تناولتها سورة الجمعة وارتكزت عليها ومن الجدير بالذكر أن سورة الجمعة هي السورة الوحيدة التي حملت اسم يوم من أيام الأسبوع مما يؤكد على فضل هذا اليوم العظيم

أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-: “خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ”

كما تناولت السورة تحذير ووعيد لكل من يتخلف أو يتهاون في أداء صلاة الجمعة كما أكدت السورة على كون أن رسول الله صل الله عليه وسلم قد أرسله الله تعالى إلى جميع الأمم كما تناولت السورة حسد اليهود وحقدهم على العرب لكون خاتم الأنبياء والمرسلين قد خرج منهم وكذلك لتفضيل يوم الجمعة عند المسلمين عن يوم السبت الخاص باليهود وتأكيد السورة على إبطال ما قاله اليهود في كونهم هم أولياء الله .

فضائل قراءة سورة الجمعة

أما عن فضل قراءة سورة الجمعة والتي ورد فيها عدد من الروايات والأحاديث منها ؛

“أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في صلاةِ الجمعةِ سورةُ الجمعةِ والمنافقينَ”

كما ورد رواية في قراءة سورة الجمعة ؛

“كنا جلوسًا عند النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذ نزلت عليه سورةُ الجمعةِ؛ فلما قرأ:”وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ قال رجلٌ: مَن هؤلاءِ؟ يا رسولَ اللهِ فلم يراجِعْه النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حتى سأله مرةً أو مرتَينِ أو ثلاثًا، قال وفينا سلمانُ الفارسيُّ، قال: فوضع النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يدَه على سلمانَ ثم قال: لو كان الإيمانُ عند الثُّرَيَّا، لناله رجالٌ مِن هؤلاءِ”

ورد في فضل سورة الجمعة قراءة الرسول لها، ثمّ سورة الغاشية: “أنَّ الضَّحَّاكَ بنَ قيسٍ سألَ النُّعمانَ بنَ بشيرٍ ماذا كانَ يقرأُ بِهِ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يومَ الجمعةِ على إثرِ سورةِ الجمعةِ فقالَ: كانَ يقرأُ بِ “هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغاشية

كذلك من فضل قراءة سورة الجمعة كونها من سور المسبحات التي تبدأ بتسبيح وتهليل الله عز وجل وأن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يداوم على قراءة سورة الجمعة قبل النوم وقيل أن في قراءتها قد يكون سبب في حط الذنوب .

بهذا نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم ومشاركتكم أسفل المقال مع التعليقات . 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.