ماهو فضل قراءة سورة الحج ؟ ماهو ترتيبها في السور المكية

  • 6 سبتمبر 2022 , 03:09
  • منوعات اسلامية

فضل قراءة سورة الحج تعد سورة الحج من إحدى السور المدنية والتي نزلت آياتها على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة أي أنها من السور المدنية ومن خلال مقال اليوم نتطرق لذكر فضل سورة الحج كذلك نذكر مضامين ومقاصد السورة وسبب التسمية والنزول .

فضل سورة الحج

تعد سورة الحج إحدى السور المدنية لكونها نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في المدينة إلا أنه قد ورد أن بها آيات نزلت في الطريق ما بين مكة والمدينة وبالنسبة لترتيب نزولها فتحمل رقم 105 وقد نزلت بين سورتي النور والمنافقون أما ترتيبها في المصحف الشريف هو السورة رقم 22 و تقع بين سورتي الأنبياء والمؤمنون .

ويبلغ عدد آيات سورة الحج 78 آية وتعد سورة الحج السورة الوحيدة التي احتوت على سجدتان بها وسميت السورة بسورة الحج عندما امتثل سيدنا إبراهيم عليه السلام لأمر ربه الحج لبيته الحرام ، ومن أحد عجائب سورة الحج هو اختلاط آياتها منها ما نزل بمكة وأخر بالمدينة ومنها ما نزل بينهما إلا أن أغلب آياتها نزلت في المدينة المنورة لهذا عدت من السور المدنية .

فضل تلاوة سورة الحج

احتوت سورة الحج على عدد من المضامين والمقاصد الهامة من أهمها أنها استعرضت بشكل صريح يوم القيامة وأهواله وتناولت وعيد الله عز وجل للكفار والمشركين كذلك أوضحت مراحل بعث وخلق الإنسان وتطرقت السورة بشكل صريح للركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج ، كما تضمنت السورة تذكير العالمين بنعم وفضل الله تعالى عليهم .

فضائل سورة الحج

من فضائل قراءة سورة الحج وأهمها أنها تطرقت لذكر الحج كما أن السورة احتوت على سجدتان وهي من آخر السور التي نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وتحتوي على السجدة وذلك مع قرب نهاية البعثة المحمدية ومن الأحاديث والروايات التي وردت في فضل قراءة سورة الحج

قراءة عمر بن الخطاب لها في صلاة الفجر: “صلَّينا وراءَ عمرَ بنِ الخطابِ الصُّبحَ، فقرأ فيهما بسورةِ يوسفَ وسورةِ الحجِّ قراءةً بطيئةً، قيلَ لهُ: إذًا لقد كان يقومُ حين يطلعُ الفجرُ؟ قال: أجَل”

كما قيل في فضلها أيضا أن قراءتها ل 3 أيام متتالية تسهل أمور الإنسان وبالأخص عند رغبته في أداء مناسك الحج أو العمرة والسعي وراء الزواج .

بذلك نصل الى ختام مقال اليوم ويسعدنا استقبال مشاركتكم أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.