ماهو فضل قراءة سورة الدخان ؟ ما هو ترتيبها في السور المكية ؟

  • 6 سبتمبر 2022 , 01:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة الدخان ؟ ما هو ترتيبها في السور المكية ؟ تعد سورة الدخان من السور المكية ومن خلال موضوع اليوم نتطرق معكم لذكر العديد من الأمور الخاصة بسورة الدخان منها سبب التسمية ووقت النزول ومضامين السورة ومقاصدها الهامة كذلك فضل قراءتها وما ورد من روايات وأحاديث فيما يختص بفضلها .

فضل سورة الدخان

  • سورة الدخان من السور التي تنزل الوحي بها بأمر الله عز وجل على رسوله الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة للمدينة ولذلك فهي سورة مكية وقد نزلت بعد سورة الزخرف وقبل سورة الجاثية وتحمل رقم 64 من ناحية النزول كما انها تقع بين سورتي الزخرف الجاثية أيضا في المصحف الشريف ولكنها تحمل رقم 44 في ترتيبها بالمصحف .
  • يبلغ عدد آيات سورة الدخان 59 آية وهي من السور المثاني كذلك يطلق عليها من سور الحواميم لكونها بدأت بحروف مقطعة وهي ( حم ) ، ويسود على السورة الطابع المكي في بمقاصدها ومضامينها في إثبات وحدانية الله عز وجل كما أنها ذكرت في أول آياتها وقت ما نزل القرآن الكريم وهو في ليلة القدر بشهر رمضان المبارك .

قوله تعالي “إنَّا أنزلنَاه في ليلةٍ مباركةٍ إنَّا كنَّا منذرين”

فضل تلاوة سورة الدخان

بينما يرجع تسمية سورة الدخان بهذا الاسم لقوله تعالى “يومَ تَأتي السَّماءُ بدُخانٍ مبينٍ” والذي اختص الله عز وجل بالذكر هنا لكونه من ضمن الأمور التي يوقع بها الرعب في قلوب الكافرين والمكذبين بآيات الله عز وجل .

أما عن أهم مقاصد السورة وما احتوته من مضامين حيث ألقت الضوء على قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وأشار إلى عقاب وجزاء الكافرين الشديد ووصف حالهم في جهنم في قوله تعالى

“إنَّ شَجرَتَ الزقُّومِ (43) طعامُ الأثِيمِ (44) كالمُهْلِ يغْلِي في البطُونِ (45) كغلْيِ الحمِيمِ (46) خذوهُ فَاعتِلوهُ إلَى سَواءِ الجحِيمِ (47) ثمَّ صبُّوا فَوقَ رَأسهِ منْ عَذابِ الحمِيمِ (48) ذقْ إنَّكَ أنْتَ العزِيزُ الكرِيمُ (49) إنَّ هَذا ما كُنتمْ بهِ تَمترُونَ (50)”

كذلك أوضحت آيات سورة الدخان الفرق بين جزاء الكافرين وجزاء المؤمنين حيث بعد أن رصدت السورة مدى حجم عذاب المشركين والمكذبين والكفار بينت ثواب وجزاء المؤمنين في قوله تعالى

“إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (53) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54)”

فضائل سورة الدخان

أما عن فضل قراءة سورة الدخان والتي اختصت به عن دونها من السور وفقا لما ورد في روايات وأحاديث نبوية

قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم-: “من قرأَ سورةَ الدخان في ليلةِ الجُمعة؛ غُفِر لهُ”،. وفي حديثٍ آخرَ قالَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: “من قرأَ سورةَ الدخان في ليلةٍ أصبحَ يستغفرُ له سبعونَ ألفَ ملك”

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.