ماهو فضل قراءة سورة القارعة ؟ وما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟

  • 7 سبتمبر 2022 , 05:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة القارعة ؟ وما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟ من خلال موضوع اليوم نتعرف معا على أهم ما ورد من محاور وركائز تم ذكرها والتأكيد عليها من خلال سورة القارعة كذلك ذكر أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها السورة مع ذكر وقت نزول السورة وسبب التسمية .

فضل سورة القارعة

سورة القارعة هي من السور المكية التي نزل بها الوحي على رسول الله صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهى من أحدي السور المفصل التي تقع في الجزء الثلاثون وترتيب سورة القارعة في المصحف الشريف هو السورة 101 وتقع بين سورتي العاديات والتكاثر .

بينما نزلت سورة القارعة بعد سورة قريش وقبل سورة القيامة وهى السورة رقم 30 في ترتيب النزول ويبلغ عدد آيات سورة القارعة 11 آية ويرجع سبب تسمية السورة بذلك الاسم لما بدأت به السورة في أسلوب القسم في قوله تعالى ” القارعة ” القارعة هي اسم من أسماء يوم القيامة .

فضل تلاوة سورة القارعة

  • نتطرق إلى ذكر مضامين ومقاصد السورة القارعة في تلك الفقرة قبل التعرف على فضل قراءة سورة القارعة ، حيث نجد أن سورة القارعة مثلها السور المكية الأخرى التي اتخذت المحور والركيزة الأساسية لها في التطرق لأصول العقيدة والترغيب في طاعة الله عز وجل لما له من جزاء في نيل رضا الله تعالي والجنة .
  • كذلك الترهيب من عذاب الله وجزاؤه النار لكل من يعرض عن آياته ويكفر بها ، كما نجد ان السورة ذكرت أحد الصور التي ستقع يوم القيامة والتي منها هوي الجبال الشامخة التي ستصبح هشة كالقطن وتبعثر الناس بمعنى أنهم يركضون من كل أتجاه كما تطير الفراش وأوضحت السورة في خاتمتها عاقبة المؤمن والكافر .

فضائل سورة القارعة

أما عن فضل قراءة سورة القارعة فعلي الرغم من عدم ورود روايات وأحاديث تبين وتوضح الفضل الخاص بها إلا أنه قيل في قراءتها ثقل الميزان كما أن الأخذ بالأحكام التي وردت في السورة من شأنها تغيير حال الناس والحث على الطاعة وتهذيب النفس البشرية وتحضيرها لليوم العظيم وهو يوم القيامة .

قد قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن نار جهنم: “اشتَكَتِ النارُ إلى ربها؛ فقالتْ: ربِّ أكلَ بعضي بعضًا؛ فأذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشتاءِ ونَفَسٍ في الصيفِ  فأشدُّ ما تجدونَ من الحرِّ، وأشدُّ ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ”

بذلك نصل إلى ختام مقالنا اليوم ويسعدنا استقبال تعليقاتكم في اسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.