ماهو فضل قراءة سورة المجادلة ؟ ما هو ترتيبها في السور المدنية ؟

  • 6 سبتمبر 2022 , 01:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة المجادلة ؟ ما هو ترتيبها في السور المدنية ؟ فضائل سورة المجادلة نقدمها لكم حيث نتعرف سويا معا على فضل تلاوة سورة المجادلة وسبب تسميتها بهذا الاسم ووقت نزولها وترتيب السورة في المصحف الشريف وما هي مضامين ومقاصد السورة وأهم المحاور التي ارتكزت عليها السورة .

فضل سورة المجادلة

سورة المجادلة من السور المدنية ونزل الوحي بآياتها على رسول الله صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة وقد نزلت السورة بعد سورة المنافقون وقبل سورة الحجرات وحملت رقم 105 من حيث النزول بينما ترتيبها في المصحف الشريف هو السورة رقم 58 وتقع بين سورتي الحديد والحشر ويبلغ عدد آياتها 22 آية وهي من السور المفصل .

فضل تلاوة سورة المجادلة

قبل أن نتطرق لذكر فضل قراءة سورة المجادلة نتعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم حيث يرجع تسميتها بسورة المجادلة نسبة إلى القصة المشهورة المجادلة خولة بنت ثعلبة في زوجها مع رسول الله صل الله عليه وسلم كما يطلق على السورة أيضا أسم سورة الظهار وكذلك سورة قد سمع نسبة إلى قوله تعالى في أول آية “قد سمع” وهو أسلوب توكيد يشير إلى كون الله عز وجل عليم وسميع ومحيط بكل شيء .

فضائل سورة المجادلة

  • أما عن أهم المضامين والمقاصد التي احتوت عليها سورة المجادلة والمحاور التي ارتكزت عليها كونها تناولت عدد من الأحكام التشريعية التي توضح عدد من الأمور والمبادئ التي يجب أن يتعامل بها الأشخاص فيما بينهم ، كما تناولت السورة عدد من الأحكام الخاصة بين الأزواج ومن أهمها الظهار والذى وردت بالتفصيل في السورة قوله تعالى: “قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ” إلى قوله تعالى: “وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَراً مِّنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ”
  • كذلك تناولت التناجي وهو أمر يقوم به اليهود والمنافقون فيما بينهم ويتآمرون على شخص ما أو على الإسلام ، كذلك فضحت أمر اليهود الذين كانوا يلقون السلام على سيدنا محمد ويقولون السام عليك يا محمد والسام هنا معناه الموت وذكرهم الله في قوله تعالى “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ” إلى قوله تعالى: “وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ”
  • كما تناولت السورة أنه يجب أن يتحلى الإنسان بآداب الحديث بالأخص مع رسول الله صل الله عليه وسلم ، ودعت السورة إلى إخراج الصدقات .

فضائل تلاوة سورة المجادلة

ورد فيها عدد من الروايات والأحاديث الضعيفة في فضل قراءة سورة المجادلة منها ؛

“مَن قرأ سورة المجادلة كُتِب من حزب الله يوم القيامة” 

حديث عليّ: “يا علي من قرأها قضى الله له أَلف حاجة أَدناها أَن يُعتقه من النَّار، ونزلت عليه أَلْفُ ملك يستغفرون له باللَّيل، ويكتبون له الحسنات، وله بكلّ آية قرأها مثلُ ثواب مَنْ يطلب قُوتَه من الحلال”

 

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.