ماهو فضل قراءة سورة المطففين ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟

  • 7 سبتمبر 2022 , 02:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة المطففين ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟ نتعرف معكم من خلال هذا المقال على أهم ما ورد من مضامين ومقاصد في سورة المطففين وما نزل في فضل تلاوتها و المحاور التي ارتكزت عليها السورة كذلك سبب التسمية ووقت النزول .

فضل سورة المطففين

  • سورة المطففين من السور المكية التي نزلت آياتها على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من السور المفصل التي تقع في الجزء الثلاثين وهي السورة رقم 86 من جهة النزول نزلت بعد سورة العنكبوت وقبل سورة البقرة .
  • بينما هي السورة رقم 83 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي الانفطار والانشقاق ويبلغ عدد آياتها 36 آية ويرجع سبب تسميتها باسم سورة المطففين لما ورد في آياتها من ذكر للمطففين وجزائهم .

فضل تلاوة سورة المطففين

  • قبل أن نتطرق لما ورد في فضل قراءة سورة المطففين نذكر أهم ما ورد في السورة من مضامين ومقاصد نجد أن سورة المطففين بدأت بحمل التهديد والوعيد للمطففين وذكرت صفاتهم وهم الأشخاص الذين يقومون بالتلاعب بالكيل والميزان ولا يوفون الناس حقهم عند البيع قال تعالى: “وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)”
  • لنجد بعدها تناول السورة التحدث عن الكفار والمشركين والمجرمين وما هو جزاؤهم يوم يبعثون وهو يوم القيامة والجزاء الذي سيلقاه كلا منهم من عذاب الويل والويل هو وادي في جهنم منزلة لمن يغش في الميزان قال تعالى: “ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17)”
  • نجد بعد ذلك أنه كما تناولت السورة جزاء الكفار والمشركين نجد أنها تناولت جزاء المؤمنين وما هو النعيم الذى ينتظرهم قال تعالى: “إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25)”
  •  لنجد الآيات تناولت حال الكفار والمؤمنين في سورة مقارنة وكيف سيضحك المؤمنين من الكفار في الآخرة كما كان يضحك الكفار من المؤمنين في الدنيا .

فضائل قراءة سورة المطففين

أما عن ما ورد في فضل قراءة سورة المطففين حيث نجد أن السورة تناولت قانون الله عز وجل في الكيل والميزان لكي يعم العدل بين الناس

وردَ عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّه قالَ: “لمَّا قدِمَ النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- المدينَةَ كانُوا من أخبَثِ الناسِ كيلًا فأنزَلَ اللهُ -عزَّ وجلَّ-: “وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ”، فأحسَنُوا الكيلَ بعد ذلِك”

في الحديثِ الشريف أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: “من قَرأَ سورَةَ المُطَفِّفينَ سقاهُ اللَّه منَ الرَّحيقِ المَختومِ يومَ القيامَةِ”.

أما ما قيل في معني التطفيف في القرآن الكريم وهو إنقاص أو زيادة وزن الشيء عند بيعه والجور على الناس وظلمهم لِلناس والميزانِ، إمَّا بالازديادِ إن اقتضَى من النَّاس، وإمَّا بالنقصانِ إنْ قضاهُم”

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.