ماهو فضل قراءة سورة النبأ ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟

  • 7 سبتمبر 2022 , 08:09
  • منوعات اسلامية

ما هو فضل قراءة سورة النبأ ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟ نتعرف معكم على أهم مضامين ومقاصد سورة النبأ وما المحاور التي ارتكزت عليها السورة وكذلك سبب تسمية السورة بهذا الاسم ووقت نزولها .

فضل سورة النبأ

سورة النبأ من السور المكية التي نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من السور المفصل وهي أول سورة في الجزء الثلاثون والأخير من المصحف الشريف وهي السورة رقم 80 في ترتيب نزولها نزلت بعد سورة المعارج وقبل سورة النازعات بينما هي السورة رقم 78 في المصحف الشريف .

وتقع بين سورتي المرسلات والنازعات ويبلغ عدد آياتها 40 آية وسميت باسم سورة النبأ لما ورد في أول آياتها في قوله تعالى ” عم يتساءلون عن النبأ العظيم “ كما ان لها عدد من الأسماء الأخرى منها سورة عم يتساءلون والمعصرات والتساؤل .

فضل تلاوة سورة النبأ

  • قبل أن نتطرق ونتعرف إلى فضل قراءة سورة النبأ نذكر أولا أهم المضامين والمقاصد التي احتوت عليها السورة حيث نجد أن سورة النبأ غلب عليها الطابع المكي بمعنى أنها ركزت على توحيد الله عز وجل وإثبات ربوبية الله جل وعلا والرد على تساؤلات الكفار والمشركين حول يوم القيامة و استهزائهم به لعدم صدقهم بوقوع مثل هذا اليوم أو وجوده من الأساس .
  • لنرى أن سورة النبأ تناولت بعد ذلك أمثلة من قدرة الله عز وجل في خلقه كذلك معجزة في إعادة إحياء الإنسان مرة أخرى بعد موته تتناول السورة بعد ذلك وصف يوم القيامة والتحدث عن أهوالها وعذابها وجزاء الكفار والمؤمنين والتأكيد على أن جل وعلا هو عالم الغيب والشهادة لا إله إلا هو .

فضائل سورة النبأ

أما عن فضل قراءة سورة النبأ فلم يرد حديث أو رواية تقوم بسرد فضل خاص ويتعلق بها وحدها عن غيرها من السور القرآنية سوي حديث رسول الله صل الله عليه “شيَّبتني هودٌ والواقعةُ والمرسلاتُ وعمَّ يتساءلونَ وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”

فضائل قراءة سورة النبأ

نجد اختلاف الفقهاء والعلماء في تفسير قوله تعالي “عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ* الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ”

حيث قيل أن المقصود هنا النبأ العظيم هو يوم القيامة وقيل هو القرآن الكريم تنزل الآية توضح الخلاف بين المشاركين في هذا وتؤكد كونهم يؤمنون بالموت لأنهم راوه ووقع أمامهم إلا أنهم لا يؤمنون بالبعث بعد الموت مرة أخري لأنه لا يقع إلا في الآخرة في يوم البعث ليحاسب كل شخص عما ارتكبه في حياته .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.