ماهو فضل قراءة سورة عبس ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟

  • 7 سبتمبر 2022 , 12:09
  • القرآن الكريم

ماهو فضل قراءة سورة عبس ؟ ما هو ترتيبها في المصحف الشريف ؟ نتعرف سويا من خلال مقال اليوم على أهم المقاصد والمضامين التي احتوت عليها سورة عبس وأهم المحاور التي ارتكزت عليها السورة كذلك سبب تسمية السورة بهذا الاسم ووقت نزولها .

فضل سورة عبس

سورة عبس من السور المكية التي نزلت آياتها في مكة المكرمة علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهي من السور المفصل والتي تقع في الجزء الثلاثون ونزلت بعد سورة النجم وقبل سورة القدر وهي السورة رقم 24 في النزول .

بينما هي السورة رقم 80 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي النازعات والتكوير وعدد آياتها 24 آية وسميت باسم سورة عبس قوله تعالى “عبس وتولى ” في أول السورة كما أنه يطلق عليها أيضا اسم سورة الأعمى والصاخة والسفرة كما أن السورة تناولت قصة عبد الله بن أم مكتوم .

فضل تلاوة سورة عبس

قبل أن نذكر فضل قراءة سورة عبس نتعرف سويا معكم على أهم المضامين والمقاصد التي تناولتها سورة عبس والتي من أهمها التحدث عن جانب من أهوال يوم القيامة وقدرة الله عز وجل في تصوير خلقه .

  • كما نجد أن سورة عبس وجهت عتاب لرسول الله صل الله عليه وسلم عندما أعرض عن الصحابي عبد الله بن أم مكتوم لأنه كان أعمي عندما أتاه ليسأله عن مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي والرسول أنشغل عنه بسبب دعوته أكابر قريش وسادتها .
  • كذلك تطرقت السورة إلى كيفية كفر الإنسان بالله عز وجل وأيضا الشرك به على الرغم من أنه متمتع بكل نعم الله تعالى كما ذكرت كيفية البعث والنشور وحجم الضعفاء والمساكين من المؤمنين والمسلمين عند الله عز وجل .

فضائل سورة عبس

على الرغم من أنه لم يرد في فضل قراءة سورة عبس أحاديث خاصة بها إلا أنه يشملها الفضل العام أن الحرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها وهناك رواية في سورة عبس

“قرأ عمرُ بنُ الخطَّابِ “عَبَسَ وَتَوَلَّى” فلمَّا أتى على هذهِ الآيةَ “وَفَاكِهَةً وَأَبًّا”  قال: عرَفنا ما الفاكِهَةُ، فما الأَبُّ؟ فقال: لعَمرُك يا ابنَ الخطَّابِ إنَّ هذا لهوَ التَّكَلُّفُ”

أما عن الاعمى وهو عبد الله بن قيس بن زائدة العامري ولكنه اشتهر ب عبد الله بن أم مكتوم وأمه هي عاتكة بنت عبد الله المخزومية وهي من السابقين إلى الإسلام وهاجر عبد الله إلى مكة مباشرة بعد غزوة بدر وكان أعمى ولم يكن القرآن يسميه بذلك الاسم ينقص منه ولكن ليعرفه ويوضحه في عتابه لرسول الله صل الله عليه وسلم .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا استقبال رسائلكم واستفساراتكم أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.