ماهو فضل قراءة سورة غافر ؟ ماهو ترتيبها في السور المدنية ؟

  • 6 سبتمبر 2022 , 05:09
  • منوعات اسلامية

ماهو فضل قراءة سورة غافر ؟ ماهو ترتيبها في السور المدنية ؟ فضل سورة غافر من خلال موضوعنا اليوم سنتطرق لذكر ما يتعلق من معلومات تخص سورة غافر هل هي من السور المكية أم المدنية وما هو سبب تسميتها بسورة غافر كذلك سبب ووقت النزول ومعلومات أخرى نتعرف عليها سويا من خلال هذا المقال .

فضل سورة غافر

قبل ذكر فضل قراءة سورة غافر يجب أن نعلم أن سورة غافر من السور المكية التي نزلت آياتها على رسول الله صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة كما أن سورة غافر تعد من سور الحواميم وهي تلك السور القرآنية التي تبدأ بحرفي ( حم ) مثل سور فصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف .

فضل تلاوة سورة غافر

تحميل سورة غافر رقم 40 في ترتيبها في سور المصحف الشريف حيث تقع بين سورتي الزمر وفصلت ويبلغ عدد آياتها بينما ترتيبها من حيث النزول هي السورة رقم 60 ويبلغ عدد آيات سورة غافر 85 آية كما يطلق على سورة غافر باسم سورة المؤمن وذلك لما ورد فيها من قصة الرجل المؤمن في آل فرعون .

أما سبب تسميتها باسم سورة غافر يرجع إلى ذكر أسم غافر وهو مشتق من الغفور أسم من أسماء الله الحسنى في قوله تعالى ” غاف ر الذنب قابل التوب ” كما أن سورة غافر غلب على آياتها الطابع المكي وهو التركيز على التوحيد والربوبية وأن الأنبياء والرسل هم مكلفون بحمل رسالات ربهم جل وعلا وتبليغها للناس وأن على الناس الطاعة والامتثال لأمر الله .

فضائل سورة غافر

كما تناولت سورة غافر عدد من مظاهر وصور قيام الساعة ويوم القيامة كما ألقت الضوء على حدث من احداث قصة سيدنا موسى عليه السلام ، أما فيما يتعلق بفضل قراءة سورة غافر بخلاف الفضل العام التي ميز الله جل وعلا بها قارئ القرآن الكريم منحت سورة غافر بفضل خاص بها وردت في عدد من الروايات والقصص منها ؛

عَن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: “أنَّ رجُلًا أتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: يا رسولَ اللهِ أقرِئْني القُرآنَ، قال: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذَواتِ الر”،

قال الرَّجُلُ: كبِر سِنِّي، وثقُل لساني، وغلُظ قلبي، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ حم “،

فقال الرَّجُلُ مِثْلَ ذلكَ، ولكِنْ أقرِئْني يا رسولَ اللهِ سورةً جامعةً،

فأقرَأه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم “إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا”، حتَّى بلَغ: “مَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”

قال الرَّجُلُ: والَّذي بعَثك بالحقِّ ما أُبالي ألَّا أزيدَ عليها حتَّى ألقى اللهَ، ولكِنْ أخبِرْني بما علَيَّ مِن العملِ أعمَلْ ما أطَقْتُ العمَلَ، قال: “الصَّلواتُ الخَمسُ، وصيامُ رمضانَ، وحجُّ البيتِ، وأدِّ زكاةَ مالِكَ، ومُرْ بالمعروفِ، وَانْهَ عنِ المُنكَرِ”

بذلك نصل إلى ختام موضوعنا اليوم ويسعدنا مشاركتكم معنا وتلقي استفساراتكم اسفل المقال مع التعليقات .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.