شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ

amr

هناك العديد من شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ  الذين تركوا أثر كبير وبصمة في العالم أثناء تركهم للفشل جانبًا وتخطية، موضحين أن النجاح لا يقتصر على أحد أو عمر بل يأتي لمن يسعى إليه دون كلل أو ملل ليثبت مكانته، ليس هذا بالأمر اليسير ولكن ليس مستحيل، لذا فسيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا على تلك الأسماء.

شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ

هناك العديد من أشخاص مشهورين تعلبوا على الفشل ودخلوا التاريخ، وذلك الأمر الذي جعل الناس لا تتوقع لهم مستقبل سيئ، إلى أن هؤلاء الأشخاص أدهشوا العالم فيما بعد بنجاحهم الباهر.. لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على هؤلاء الأشخاص الذين تركوا بصمة مميزة في هذا العالم:

توماس اديسون

أخبره المدرسون أنه لا يصلح للتعليم ووصف بالغباء.. وقال عنه الناظر أنه طفل بليد ومتخلف عقليًا، وبهذا انقطع توماس عن المدرسة بعد 3 أشهر من وقت التحاقه بها.. وأتم تعليمه في المنزل على يد والدته، التي رفضت فشل ابنها.

لم يوفق في عمله كموظف ونعت بالكسول لعدم تأدية عمله بشكل كامل، وذلك لانشغال عقله بالاختراع.. فقد حاز توماس اديسون على ما يزيد من عن ألف اختراع.. منها المصباح الكهربي الذي غير العالم، وكاميرا الأفلام والميكروفون، طبق مبدأ الإنتاج الشامل والعمل الجماعي ضمن فريق.. كما أنه أول من أنشئ مختبر صناعي، وأسس الكثير من الشركات منها أديسون للإضاءة الكهربية.. ليكون من شخصيات عالمية تغلبت على الفشل وصنعت لتاريخ.

ألبرت أينشتاين

لم يستطع الكلام حتى الرابعة، ولم يعرف كيف يقرأ حتى السابعة نعت بالبطيء عقليًا، وطردوه من المدرسة لفشله.. قال عنه أستاذه أنه لن ينفع لشيء في حياته، كما كان يواجه مرض اضطرابات القراءة Dyslexia.. رسب في اختبار دخوله للجامعة واضطر لأن يعمل كاتب في مكتب.

تعلم حتى أصبح عالم الفيزياء وحقق نجاح باهر باكتشافه للنسبية، حيث نشر بحوثه العلمية وعمل أكاديمي ليفيد الطلاب بعلمه.. فقد حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1921م، كما عرض عليه منصب رئيس دولة إسرائيل في عام 1952م ولكنه رفضه ليظل يعمل على نظرياته الفيزيائية.

والت ديزني

أضطر لبيع مزرعته عام 1909 لأصابته بالحمي التيفوئيدية التي عاقته عن العمل فيها برغم مساعدة أولادة له في العمل بها.. إنشاء شركة للمياه الغازية وأفلست، وطرد من أحدى الصحف لضيق مخيلته وعجز والت عن الابتكار.

كما إفلاس الاستوديو الخاص به عام 1924م بعد مرور عامين على إنشائه.. كاد أن يفلس عام 1937 وحماه فيلم سنو وايت والأقزام السبعة من الإفلاس، حصل على 26 جائزة أوسكار، وأسس شركة والت ديزني.

أوبرا وينفري

ولدت لأسرة فقيرة من الريف.. وتعرضت للعديد من الإساءات الجنسية، قال مديرها أنها غير مناسبة للتلفاز.. وتسبب من طردها من العمل لقباحة شكلها من المحطة التلفزيونية في بالتمور، كما قالت أوبرا أنها تعرضت للكثير من التمييز خلال رحلتها العملية.

أصبحت من أشهر مقدمات البرامج حول العالم من خلال برنامجها The Oprah Winfrey Show.. والذي يبث من1986م وحتى عام 2011م، على مدار 25 موسم.. حازت على جائزة المرأة الأكثر إلهام في العالم، حيث تقدر ثروتها بـ 2.9 مليار دولار لتكون أغنى امرأة أفريقية أمريكية في القرن العشرين.. والوحيدة من ذوات البشرة السوداء.

ليونيل ميسي

منع ليونيل من ممارسة رياضة كرة القدم في مدرسته الابتدائية.. لنقص هرمون النمو لديه الذي جعله يبدو أصغر حجمًا من أقرانه، كبر ليونيل ميسي ليصبح من أشهر لاعبي فريق برشلونة لكرة القدم.. ويحصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم ثلاث مرات، ويحصد أربعة كرات ذهبية.

أحمد الشقيري

رفض برنامجه الأشهر خواطر أكثر من مرة..  بحجة عدم فعاليته في الوطن العربي، حتي تقبلت قناة MBC، بعد إلحاح فكرة البرنامج.. ليحقق نجاح باهر ويتم تصنيف أحمد الشقيري من ضمن الأشخاص الأكثر تأثيرًا على الشباب العربي.

ستيف جوبز

عرضه والداه للتبني، كما لم يكمل تعليمه الجامعي.. واشتغل في مزارعة للتفاح، بحث ستيف عن عمل حتى عمل كوظف لألعاب الفيديو لدى شركة أتاري لكنه سرعان ما تركها باحث عن التنوير الروحي الذي قاده للذهاب إلى الهند.

بدء العمل من مرأب المنزل مع صديقه زنياك على كمبيوتر آبل.. وليقوم بتمول المشروع قام ببيع سيارته، طرد من الشركة التي قام بتأسيسها بشكل غير رسمي مما أصابه بالاكتئاب والإحباط.. أصبح فيما بعد صاحب شركة أبل الأكثر مبيعًا حول العالم، الشركة التي قامت بطرح آيفون وآيباد وماكنتوش.

عبد الحليم حافظ

كرهه الجمهور في أول ظهور له على المسرح.. وقاموا بمهاجمته والسخرية من صوته، كما أستاء الجمهور من وجوده معبرين عن ذلك بالصفير.. وبرغم مرضه الشديد إلا أنه لم يتوقف عن عمله بالغناء، وأثبت نفسه في عالم الفن حتى تم إعداد مسلسل عن قصة حياته تكريمًا له.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هارلاند ساندرز ديفيد

هارلاند ساندرز ديفيد

ترك هارلاند الدراسة  ليبدأ بالعمل في سن صغير.. عمل كرجل أطفاء، وبائع لشركات التأمين، والإطارات، وعمل ببنزينة.. والعديد من الوظائف الأخرى، وقد أسس فندق صغير ومطعم تعرضوا للحريق عام 1939م، ليؤسس مطعم آخر أغلق مع اندلاع الحرب العالمية الثانية ليعمل في مطعم كموظف.

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقدم وصفة كنتاكي في مقاطعة تحمل نفس الاسم.. ليصبح من شخصيات عالمية تغلبت على الفشل وصنعت التاريخ، باع وصفته السرية عام 1952م لأول مرة، وصل عدد مطاعم كنتاكي إلى 16 ألف مطعم حول العالم بعد وفاة العقيد هارلاند بأكثر من 30 عام.

ستيفن سبيلبرغ

تم رفض التحاقه بجامعة جنوب كاليفورنيا لفنون الأفلام مرتين ليقرر الدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا لونج بيتش.. بدء العمل 7 أيام في الأسبوع بدوام كامل وبدون مرتب لدى شركة يونيفيرسال ستوديوز.

بعد أن أصبح مخرج مشهور قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بمنحة درجة الشرف في عام 1994م، وأصبح أحد أعضاء مجلس أمناء الجامعة عام 1996م.. كما حصل خلال رحلته الفنية على 3 جوائز أوسكار.

هنري فورد 

فشل هنري في إعادة إنتاج نموذج لأول سيارة له بمحرك تعمل بالوقود عام 1901م.. ليقوم المستثمرين بحل الشراكة معه، كافح فورد للحصول على مستثمرين أخرين وأقناعهم.

عند حصول فورد علي مستثمرين قاموا بوضع مشرف على عمله لتجنب الأخطاء السابقة التي قام بها فورد.. الأمر الذي أدى إلى الكثير من المضايقات والتدخل في العمل من قبل المشرف، مما تسبب في ترك هنري فورد للمشروع.

وجد فورد الشريك اليكساندر مالكومسون ليقما معًا بإنشاء خط إنتاج للسيارات ويصمم سيارة مبتكرة بالكامل، سيارة موديل A التي كانت بداية نجاح لشركته العالمية ليكون من ضمن شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ.

جيمس دايسون

قام جيمس بتجربة اختراع مكنسة داوسون الكهربية التي لا تحتاج إلى كيس للمخلفات 5126 مرة كل مرة بنموذج مختلف.. وتعمل المكنسة على فصل الشوائب عن الهواء بتقنيه الفصل الاعاصيري، مستنزف بهذا جميع مدخراته التي ادخارها على مدار 15 عام.

لتصبح علامة دايسون التجارية من أكثر العلامات التجارية تحقيق للأرباح.. حيث تقدر ثروة دايسون ب 4.5 مليار دولار، ليكون بهذا من شخصيات عالمية تخطت الفشل وصنعت التاريخ.

إسحاق نيوتن

لم يصلح إسحاق نيوتن للعمل بالزراعة.. فهو لم يستطيع أن يكون مزارع وفشل فشلًا زريعًا، فلم يستطع أن يحقق أمل ولدته..  وعاد بعده للدراسة حتى التحق بجامعة كامبريدج ليصبح واحد من العلماء المؤثرين في تاريخ البشرية.

سويشيرو هوندا

ولد لعائلة فقير جدًا حتى أن 5 من إخوته توفوا من سوء التغذية.. أطر هوندا إلى ترك المدرسة عام 1922م وترك قريته بمقاطعة هماماتسو وتوجه إلى طوكيو وعمره 15 علم ليعمل في محل تصليح السيارات لمدة 6 سنوات، ثم اقترض ليفتح أول محل له لتصليح السيارات عام 1928م.

حصل هوندا في نفس العام على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات بعد ان كانت تصنع من خشب، ابتكر هوندا أكثر من 470 ابتكار وسجل أكثر من 150 براءة اختراع.

قدمنا لكم شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ وأمنوا أن الفشل يسبق النجاح وأن لكل شخص مجال يبرع به، ولم يهتموا سوى لرؤيتهم الخاصة والطريقة التي يسعون بها لتطوير أنفسهم نحو النجاح، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *