أفضل 5+ طرق تعلم القرآن الكريم بسهولة

  • 5 سبتمبر 2022 , 04:09
  • منوعات اسلامية

طرق تعلم القرآن الكريم بسهولة نذكر لكم من خلال موقع شملول أفضل وأسهل الطرق في تعلم وحفظ القرآن الكريم بمنتهى السهولة، يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تعلم وحفظ آيات كتاب الله، ولقد أمرنا الله عز وجل حثنا رسولنا الكريم بالتدبر في معاني القرآن وحفظه.

طرق تعلم القرآن الكريم

قال الله تعالى في كتابه العزيز ” ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذكر “ كما أن أغلب أحاديث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يحثنا على تعلم وفهم وحفظ كتاب الله، كما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتصارعون فيما بينهم على حفظ القرآن الكريم وتعلمه.

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

قبل أن تبحث عن أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم عليك أولا أن تدرك عدة أمور يجب أن تتوفر بك ومن أهمها هي؛

  • عقد النية لحفظ كلام الله ، والصدق فيها بمعني أن يكون هذا الأمر خالصا لوجه الله تعالي وليس للتفاخر والتباهي بين الأشخاص.
  • محاولة تطهير النفس من الذنوب والمعاصي وتقويتها بطاعة الله ونحن نعلم جميعا أن أصعب أنواع الجهاد هو جهاد النفس والله عز وجل يؤجر عليه.
  • التوجه لله جل وعلا والتضرع له وطلب العون والمساعدة منه في أن يكرمنا بفهم النبيين وحفظ المرسلين.
  • تجديد النية دوما والإكثار من الدعاء والأستغفار.
  • شد أزر النفس وتقويتها وتجديد العزيمة والإرادة.
  • المراجعة اليومية لما قمت بحفظه وقراءته، وإجراء اختبار أسبوعي لما تم تدبره خلاله.
  • أن تحاول في صلاتك بقراءة السور أو الآيات التي قمت بحفظها خلال اليوم.

كيفية حفظ القرآن بدون نسيان

إذا تمكنت من تهيئة الجو والمناخ المناسب لك في جلسة ذكر الله وحفظ كتابه وأيضا حرصت على تطبيق ما تم ذكره في الفقرة السابقة من نقاط ستتمكن وبكل سهولة من حفظ القرآن بدون نسيان.

كذلك من أكثر الأمور التي قد تعين المسلم أو المسلمة في حفظ القرآن الكريم هي أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك، أيضا أن تتقي الله تعالي في مختلف أمورك الحياتية لأن تقوى الله تحيي القلوب وتنوير البصيرة.

أيضا أحرص على أن ألا تكون متعب أو مريض او تتحامل على نفسك في القراءة والحفظ والتلاوة حتى لا تضغط على نفسك وتشد عليها في الحمل، لأن الله تعالى رؤوف بعباده وهو عليم بحالك ويعلم ما تخفي الصدور.

طريقة حفظ القرآن للكبار

من الطرق السهلة في حفظ القرآن الكريم للكبار هي التدبر في قراءة وفهم معاني آيات القرآن وتدبر معانيه ومحاولة البحث والتعرف عن سبب ووقت نزول تلك الآية والمواقف التي وقعت فيه، فإن معرفة تلك الأمور تساعد في ربط الآية بالموقف الخاص بها في الذاكرة مما يعمل على عدم نسيانها مطلقا بل والتمكن من حفظها بمنتهى السهولة واليسر.

مع نهاية مقال اليوم نرجو أن نكون وفقنا به ونرحب بمقترحاتكم بخصوص أسهل الطرق في القرآن الكريم وتجاربكم أسفل المقال مع التعليقات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.