طريقة تخزين البامية في البيت مع الخطوات

  • 4 مارس 2021 , 01:03
  • الصحة والتغذية

إن طريقة تخزين البامية في البيت من أنجح الطرق التي يمكن أن نحفظ بها الخضروات، فالبامية من الخضروات اللذيذة جدًا ويفضلها الكثيرون في وجباتهم الرئيسية، إن البامية فيها ما لا يعد ولا يحصى من الفوائد لاحتوائها على قيمة غذائية عالية، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سنعرض لكم أسهل الطرق وأنجحها لتخزين البامية.. وبعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

طريقة تخزين البامية في البيت

من المتعارف عليه أن البامية هي أحد أكثر الخضروات فائدة.. إلى جانب ذلك فإن لها مذاق لذيذ، وفيما يلي سنذكر لكم أسهل وأصح طريقة تخزين البامية في البيت.. وذلك عن طريق الخطوات التالية:

الخطوة الأول: اختيار البامية

إن أولى خطوات تخزين البامية.. هي اختيار البامية الخضراء ذات الطول والحجم المتوسط، والاهتمام باختيار البامية الطازجة ذات القوام المعتدل غير اللين.

إلى جانب البعد عن البامية كبيرة الحجم؛ لأنها تكون خالية من النكهة، وتكون في الغالب معرضة لإضافة المواد كيميائية، كما ينبغي تجنب اختيار البامية ذات البقع الداكنة.. أو تلك التي تتضمن أجزاء تالفة عند الحفظ.

الخطوة الثانية: غسل البامية

ينبغي أن يتم غسل البامية بالماء البارد.. مع مراعاة تجنب الضغط عليها حتى لا تتعرض للتلف، ولا تنسي نقعها لمدة قصيرة بماء وخل وقليل من الملح، ومن ثم شطفها من الخل والملح؛ وذلك لتنقيتها من الميكروبات والمواد الكيماوية التي قد تحتوي عليها.

الخطوة الثالثة: تجفيف البامية

يمكن ترك البامية على مصفاه فوق إناء حتى تجف تمامًا من الماء الذي عليها.. وتكون سهلة التنظيف والتقطيع، أو يمكنك تجفيفها بمنشفة نظيفة جافة خاصة بتنشيف الخضروات.. ثم تركها قليلًا لتمام الجفاف.

في هذه الخطوة يمكنكِ أن تجففِ البامية بشكل جيد جدًا.. ومن ثم تضعيها في أكياس وتفرغيها نهائيًا من الهواء.. ثم تثومين بإدخالها إلى الفريزر مباشرةً على درجة حرار 18 درجة مئوية تحت الصفر، وتعد تلك هي طريقة تخزين البامية بدون سلق.

كما يمكن بعد الخطوة الثالثة أن نتركها على مصفاه في مواجهة الشمس؛ حتى تجف تمامًا.. مع الحرص على تغطيتها بشاش أبيض، ثم نضعها في أكياس بلاستيكية ونخرج منها الهواء، وعقب ذلك نضعها في الثلاجة للاستخدام بعد ثلاثة أو خمسة أيام، وتلك هي  طريقة حفظ البامية بدون فريزر.

إذا كان المطلوب استخدامها بعد فترة طويلة.. فيمكن تعريضها للشمس لمدة ثلاثة أيام أو أكثر؛ حتى تتخلص من الماء تمامًا وتصبح جافة جدًا، ثم نضعها في برطمان ونملأه حتى حافته.. وعقب ذلك نقوم بتغطيته وإحكام إغلاقه، ووضعه في الثلاجة، وتلك الطريقة تعرف باسم طريقة حفظ البامية بالبرطمان.

الخطوة الرابعة: تقطيع البامية

عند تقطيع البامية من الأفضل استخدام سكين حاد رفيع.. وفي السطور التالية سنشير إلى الطريقة الصحيحة لتقطيع البامية.

  1. امسكِ حبة البامية من الوسطة باليد اليسرى، ثم امسكِ السكين باليد اليمنى.
  2. يتم قطع رأس الحبة بشكل دائري.. لتكون على هيئة قمع من وسط الطرف الحاد للسكين.
  3. أزيلي بالسكين طرف حبة البامية الرفيع.. من أسفل الحبة.
  4. يمكن تقسيمها إلى نصفين.. إذا كانت الحبة طويلة أو حسب الاختيار.

الخطوة الخامسة: سلق البامية

إن من الخطوات الهامة في تخزين البامية هي مرحلة السلق، فلا بد من الاهتمام والحرص الشديد في تلك المرحلة.. والتي سنشير إليها في التالي.

  1. يتم غلي كمية من الماء مناسبة في إناء على النار تكفي لتغطية البامية كاملة بالماء.. كما يمكن إضافة القليل من الحساء الناتج من اللحوم أو الدجاج ليعطيها مذاقًا ألذ عند الإعداد، أو تبديل الماء كامًلا بالحساء على أن يكون كافيًا؛ لتغطية حبات البامية عند وضعها في الحساء.
  2. عند اكتمال الغليان أضيفي حبات البامية.. ثم اتركيها من ثلاث إلى أربع دقائق في الماء أو الحساء المغلي على النار.
  3. يتم تجهيز وعاء به ماء مثلج، وبه قطع من الثلج تكفي لحبات البامية والماء.
  4. ضعي حبات البامية بعد تصفيتها من ماء المغلي في الوعاء الذي به ماء مثلج مباشرةً؛ حتى تحتفظ بقوامها ولونها الأخضر.

الخطوة السادسة: تغليف البامية

بعد وضع البامية في ماء مثلج.. قومي بتصفيتها من الماء تمامًا ثم وزعيها على أكياس نظيفة، ومن الأفضل استخدام أكياس التجميد، كما ينبغي التأكد من خروج الهواء نهائيًا من الأكياس، ثم أدخليها إلى الفريزر.

يمكنك وضع لاصق على الكيس الخارجي، واكتبِ عليه تاريخ التفريز؛ لأنه من الأفضل ألا تتعدى فترة الحفظ عن تسعة أشهر.

أسباب تخزين البامية في البيت

أسباب تخزين البامية في البيت

تلجأ كثير من النساء إلى تخزين البامية في البيت لعدة أسباب.. ومنها ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

الحصول عليها مقطعة ونظيفة في سرعة وسهولة

إن تنظيف البامية من الزوائد الغير مرغوب فيها.. والذي يحتاج إلى وقت طويل؛ لذلك فمن المفيد جدًا إعدادها وتنظيفها وتقطيعها في وقت الفراغ وحفظها في الفريزر، كما أنها أسهل من النزول إلى الأسواق كلما تم الاحتياج إلى البامية للطبخ.

الحصول على البامية في غير مواسمها

إن البامية من الخضروات التي يتم جمعها في فصل الصيف.. ولا تكون متوافرة في الأسواق في باقي فصول السنة؛ لذلك يضطر كثير من الطباخين والنساء للحصول عليها مجمدة.. وذلك عبر شرائها من المحلات التجارية أو عبر حفظها في البيوت والمطاعم.

توفير السعر والجهد

إن حفظ الخضروات في البيوت يوفر كثير من التكلفة عن شرائها من المحلات التجارية.. ناهيك عن ضمان جودة الخضروات، وتوفير جهد الشراء، وكذلك توفير الوقت.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فوائد تناول البامية

إن البامية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة.. كما تعتبر من الخضروات المفيدة جدًا للجسم، ومن ثم فسنذكر بعضًا من فوائدها فيما يلي:

تحتوي على عناصر غذائية هامة

تحتوي البامية العديد من العناصر الغذائية الهامة.. والتي يحتاجها الجسم في بناء خلاياها وتجديدها، ومن أهم تلك العناصر:  فيتامين سي، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم.. وحمض الفوليك، وغيره من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم.

الجدير بالذكر أنه تختلف البامية عن كثير من الخضروات والفاكهة؛ وذلك لاحتوائها على عنصر البروتين بنسب عالية.

فوائد البامية لصحة القلب

تحتوي البامية على مضادات الأكسدة.. والتي تساهم بشكل كبير في تقليل نسب الكوليسترول الضار والدهون في الجسم، إذا أعدت بطريقة صحية وصحيحة.

من المتعارف عليه أن البامية تقي القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.. فهي تساعد على التخلص من الكوليسترول عن طريق البراز، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة.

البامية مفيدة لمرضى السكري

تساعد البامية في الوقاية من مضاعفات مرض السكري؛ لأنها تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، بل وإن البامية من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها ووضعها ضمن قوائم الطعام الأساسية لمرضى السكري.

تحسين عملية الهضم

تعمل البامية على تحسين عملية الهضم واضطراباته.. خاصةً بالنسبة إلى الذين يعانون من الإمساك المزمن، حيث إن اللزوجة التي تتصف بها البامية مفيدة للأغشية المخاطية للجهاز الهضمي، بل وتساعد في علاجها، وتسهل من عملية امتصاص الغذاء.

إن البامية من الخضروات الغنية بالألياف.. والتي تساعد جدًا في عمليات الهضم، كما أنها تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان المستقيم وسرطان القولون.

البامية والحميات الغذائية

إن البامية تساعد بشكل كبير في الحميات الغذائية.. وذلك لأنها تمنع الشعور بالجوع، كما أنها تحتوي على 35 سعر حراري لكل 100 جرام من البامية، ومن ثم فهي تعتبر بذلك من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية القليلة.

تجدر الإشارة إلى أن البامية مفيدة جدًا لنضارة البشرة.. وذلك لما تحتويه من فيتامينات هامة؛ لذلك فالبامية تساعد جدًا في فترة اتباع حميات غذائية لفقدان الوزن؛ وما ينتج عنه من أضرار على صحة البشرة.

فوائد البامية للمرأة الحامل

إن البامية من الأطعمة الهامة للنساء الحوامل والمرضعات؛ لأنها تحتوي على كميات كافية من حمض الفوليك.. والذي يصل إلى أكثر من 50 ميكروغرام لكل 100 جرام من البامية.

حيث إن حمض الفوليك من العناصر الهامة.. التي يحتاجها الجنين في تكوينه خاصة في الفترات الأولى، فحمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في الحماية من تشوهات الأجنة.

كنا قد ذكرنا لكم في السطور السابقة طريقة تخزين البامية في البيت والخطوات اللازمة لذلك، كما أشرنا إلى أهم أسباب التخزين، وأشهر طرق تخزين البامية في البيت، إلى جانب ذلك فقد أوضحنا أهم فوائد البامية لصحة الجسم وما تحتويه من عناصر هامة.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.