طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات والأعراض المصاحبة لها

amr

إن طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات تساعدهن على تقليل حدة الآلام والتخلص من هذه الالتهابات، فمن المعروف إن هذه الالتهابات تكون مشكلة شائعة لدى العديد من السيدات وتسبب لهم الألم، لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلاله على وسائل علاج التهابات المهبل للمتزوجات.. كما سنتطرق إلى معرفة السبب وراء حدوث هذه الالتهابات، كل ذلك وأكثر ستجده في السطور التالية.

طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات

هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج التهابات المهبل لدى المرأة المتزوجة، لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على هذه الطرق:

الثوم

يُعد الثوم من أهم الوسائل العلاجية ويساعد على علاج الالتهابات المهبلية.

طريقة استخدامه هي: تقشير فص من الثوم والقيام بإدخاله في فتحة المهبل ليلًا وإزالته صباحًا، وهناك مستحضرات تحتوي على مستخلص الثوم..  ولكن يجب الحذر لأن الثوم قويًا ومن الممكن يسبب الحساسية لبعض النساء.

استخدام اللبن الرائب

يُعد من أهم الوصفات المستخدمة في علاج التهابات المهبل للمتزوجات، حيث يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة وعلى مادة تسمى البروبيوتيك.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند النقي يُعتبر من الوسائل التي تستخدم في علاج التهابات المهبل، ويتم استخدامه عن طريق وضعه كدهان موضعي.

الزيت المستخلص من شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له القدرة على علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع أحد الزيوت ووضعه كدهان موضعي على المنطقة الحساسة، ولكن يشترط ألا تكون لدى المرأة حساسية لزيت شجرة الشاي، ولا يمكن للمرأة الحامل أن تستخدمه.

استخدام خل التفاح

أن لخل التفاح دور فعال في موازنة الأحماض في المهبل، ويتم استخدامه عن طريق إضافته على القليل من الماء ويشطف به المنطقة الحساسة مرتين يوميًا.

مصادر البروبيوتيك

للبروبيوتيك دور فعال في علاج الالتهابات البكتيرية وحتى الفطرية.. بالإضافة إلى فوائده الهامة للجسم، لذلك ينصح بتناوله عن طريق المكملات أو استخلاصه من مصادرة مثل بعض أنواع الجبن والمخللات واللبن.

استخدام الحلبة

أن للحلبة فوائد كثيرة وقيمة كبيرة، فهي تعزز الجهاز المناعي.. ويمكن استخدامها في علاج التهابات المهبل عن طريق نقع كمية صغيرة من الحلبة في كوب من الماء ويتم تناولها كل يوم قبل الإفطار، ويتكرر شربها لعدة أيام.

الأ عراض المصاحبة لالتهابات المهبل

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج التهابات منطقة المهبل عند المتزوجات.. الآن من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الأعراض المصاحب لالتهابات المهبل:

  • وجود تغيرات في الإفرازات المهبلية.. حيث تختلف هذه الإفرازات عن الإفرازات الطبيعية.
  • الإحساس بألم شديد خلال الجماع.
  • يحدث عند بعض السيدات نزيف في غير مواعيد الدورة الشهرية.
  • وجود حكة مهبلية لدى الكثير من السيدات.
  • الإحساس بالحرقة أثناء التبول.
  • وجود رائحة كريهة في بالمهبل.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

هناك العديد من الأسباب لحدوث الالتهابات المهبلية عند المرأة المتزوجة، لذلك من خلال العناصر الآتية سوف نتعرف على هذه الأسباب:

  1. عدوى تنتقل عن طريق الجماع: وهي التهابات تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية مثال عدوى الهربس والكلاميديا والتريكوموناس والسيلان أو فيرس الورم الحليمي البشري.
  2. عدوى بكتيرية : يحتوي المهبل على بكتيريا طبيعية.. وقد يحدث اختلال في توازن البكتيريا الطبيعية في المهبل بسبب استخدام الدش المهبلي، حينها تنمو البكتريا بطريقة غير طبيعية وتتسبب في روائح كريهة وإفرازات غريبة.
  3. العدوى الفطرية : هي عدوى تحدث بسبب خلل في التوازن بين الخميرة والبكتريا الموجود في المهبل، حيث إنه يؤدي إلى نمو الخميرة زيادة مما يؤدي إلى الشعور بالحكة ووجود إفرازات تشبه الجُبن.
  4. عدوى تحدث عن طريق استخدام المواد الكيمائية: تحدث العدوى عن طريق استخدام المعطرات أو الصابون أثناء غسل، أو وجود بقايا مسحوق الغسيل في الملابس الداخلية.
  5. وجود عوامل بيئية: هناك عوامل بيئية تحدث عن طريق ارتداء الملابس الضيقة أو ملابس مصنعة من أقمشة صناعية، أو عدم اتباع النظافة الشخصية.

حالات تستدعي زيارة الطبيب

هناك بعض الحالات من السيدات يجب عليها الذهاب لطبيب وعدم إتباع الوصفات المنزلية إذا ظهرت لها التهابات مهبلية وهي:

  • إذا تكرر الإصابة بالتهابات المهبل لدى النساء رغم تجربة أكثر من طرق مختلفة للعلاج فيجب حينها زيارة الطبيب.
  • السيدات الحوامل لوجود خطر الولادة المبكرة يتوجب عليها زيارة الطبيب.
  • إذا ظهرت أعراض أخرى بجانب الالتهابات مثل الحكة والحرقان والحمى والنزيف المهبلي فيجب زيارة الطبيب فورًا.
  • إن كانت الإصابة لديهن عن طريق العدوى الجنسية المنتقلة.
  • إذا كانت مصابات بمرض مزمن مثل السكري أو بمرض نقص المناعة الذاتية.

في الموضوع السابق قد تعرفنا على طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات والتي يمكن استخدامها في المنزل بكل سهولة، بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا الأعراض المصاحبة لهذه الالتهابات، كما أننا عرضنا السبب وراء ظهور التهابات المهبل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *