ما هو قرين الإنسان في الإسلام

  • 8 سبتمبر 2022 , 05:09
  • منوعات اسلامية

ما هو قرين الإنسان في الإسلام سؤال مهم تقريبا لا يوجد انسان لا يفكر فيه بالتحديد كل شخص علم أن له قرين من عالم آخر غير هذا العالم الذي نعلمه تخيل معي أنك في مكان وقت وفي كل مكان يلزمك شيء لا تراه ابدا ولكن هو يراك كما أن الأمر مرعب جدا ؟

بل ويقال انه قد يتسبب في إلحاق الأذى بك إذا اطلق لنفسك العنان وسمعت للقصص التي لن تعلم إذا كانت حقيقة ام خيال قد لا تستطيع النوم مجددا من هذا الرعب الذي بات يسكن في قلبك، ولذلك فكان دورنا لنوضح لك ولغيرك ما لا تعلمه عن القرين والحقائق الخاصة به وفقا لما ورد بالكتاب والسنة.

ما هو القرين

القرين في معناه الحرفي هو الرفيق أو الصاحب الدائم للإنسان بمعنى أنه لا يفارق الإنسان الموكل به ابدا منذ يوم مولدك وحتى وفاتك، والقرين هو أحد مخلوقات الجن، ولكل إنسان خلقه الله عز وجل قرين واحد من الجن ولا يجتمع معه قرينان أو عدد منهم كما يشاع في القصص الخيالية.

ويختلف القرين عن العفاريت والأرواح المظلمة، والقرين مهمته هي غواية الإنسان بمعنى دفعه إلى ارتكاب المحرمات والفواحش والذنوب ما صغر منها وما كبر بشكل عام القرين عمله الأساسي معك هو أن تعصي كل ما أمرك الله عز وجل بفعله من خير سواء في العبادات والطاعات او مختلف المعاملات الإنسانية.

قرين الانسان

القرين بين الحقيقة والخيال

هناك آراء كثيرة مختلفة متعارضة حول المفهوم الصحيح وماهية القرين الحقيقة منها من يقول ان القرين هو مخلوق من الجن يرافق الإنسان وإذا لم يقوم هذا الإنسان باتباع تعاليم الله وإرشاداته تحول هذا القرين إلى شيطان بمعنى أنك الشخص المتحكم في طبيعة القرين الملازم لك فإن كنت على خير وصلاح كان هو كذلك وأنتم على ضلال وباطل كان أيضا بل واكثر منك فأصبح مارد من الشياطين.

رأي آخر اتجه على أن القرين هو أحد تلامذة الشياطين المميزين في العالم السفلي ويخلق القرين مع خليقة الإنسان ولا يموت بموته إنما يتركه وينتهي عمله معه بمجرد موته، كما ان القرين يكون على علم بكافة مخارج ونقاط ضعفك والتي قد لا تعلمها أنت عن نفسك.

كذلك إذا رغب أحدهم في إلحاق الأذى بك من خلال الاعمال والسحر السفلي إلى آخره لا ينجح في هذا الأمر إلا بواسطة القرين، كما أن السحرة والدجالين والمشعوذين يستطيعون التفرقة بين الجن العادي والقرين لكونهم لهم اشكال مميزة عن غيرهم، كما ان المسافة التي تبعد بينك وبين قريبك لا تتعدي الـ 800 متر في مختلف الاتجاهات وقد يلتصق بك في أوقات معينة والتي تسمى وقتها بالمس.

قرين الانسان

القرين في الإسلام

أما عن مفهوم القرين في الإسلام فقد ورد عن حديث رسول الله صل الله عليه وسلم أن لكل إنسان وكل الله له قرينان أحدهما من الملائكة والأخر من الجن، أما عن القرين من الجن فتكون وظيفته كما ذكرنا هي اغواء الانسان وابعاده عن الله جل وعلا وفعل المعاصي .

ويرجي العلم ان القرين لا يتخطى عمله سوى عن الوسوسة كما يفعل الشيطان إلا أنها تكون اشد واكبر لان وسوسة الشيطان تبعد عنه بالاستعاذة منه إلا أن القرين لا يفارقك، أما عن قرينه من الملائكة فيكون عمله هو لوم النفس وايقاظها ومحاولة إبعادها عن فعل المحرمات والتوجه لله عز وجل بالندم والتوبة وطلب العفو.

الرسول -صل الله عليه وسلم-: “ ما منكم من أحدٍ إلّا وقد وُكّل به قرينه من الجنّ وقرينه من الملائكة، قالوا: وإيّاك يا رسول الله؟ قال: وإيّاي، ولكن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلّا بخير”

دلالة القرين في القرآن الكريم

أما عن الدليل من القرآن الكريم والذي يؤكد على ان القرين هو حقيقة ولا خيال أو بدعة من الإنسان، قال تعالى في كتابه الكريم؛

  1. سورة الزخرف: “ومن يعشُ عن ذكر الرّحمن نقيّض له شيطانا فهو له قرين”
  2. الصافات: “قال قائلٌ منهم إنّي كان لي قرين”
  3. الزخرف: “حتّى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بُعد المشرقين فبئس القرين”

قرين الانسان

حقائق عن القرين

بعد أن تيقنا مما سبق أن القرين موجود بالفعل وهو حقيقة وإليكم عدد من الحقائق الهامة التي لخصتها لكم عن كل ما يخص بالقرين؛

  • القرين يلازم الإنسان من يوم مولده إلى وفاته ولا يموت بوفاة صاحبه ولا يدفن معه في قبره بل يفارقه ولا يعلم أحد ماذا يفعل بعدها.
  • هناك قرين لا يؤمن بالله جل وعلا ويكفر به وهو يتبع الجن الكافر وله قدرات خاصة مميزة عن غيره من القرناء على سبيل سرعة الحركة التي تتجاوز سرعة الصوت، مع التأكيد ان لا يستطيع أي كان التسبب في إيذاء الإنسان إلا إن أراد الله ذلك.
  • لم يذكر في أي كتب سماوية تفاصيل خاصة عن ماهية وشكل الجن ولا يجب تصديق أي روايات تشير إلى وصف شكل القرين او الجن.
  • من ينكر وجود القرين فيعد آثم لانه بذلك يكذب امر ذكره الله عز وجل في كتابه الكريم ومختلف الرسالات السماوية الأخرى.
  • لا يقتصر وجود القرين على جنس محدد في البشرية فالرجل والمرأة سواء فذلك له قرين وهى أيضا.
  • وظيفة القرين من الجن هي إيقاع العبد في المعاصي والذنوب وابتلاء الإنسان ومن صفاته انه شدة العند والمكر، ويتسبب في عدم الخشوع في الصلاة أو التخاذل عن الطاعات والعبادات.

لا يمكن التخلص من القرين ما دمت على قيد الحياة والقرين لا يستطيع أحد احراقه مثل الشيطان أو الجن الاخر ولا يموت مطلقا حتى بعد موتك ولكن قد يمكنك تعذيبه واضعافه بتلاوة القرآن والتدبر فيه وقد يمكن ترويضه بالمداومة على الطهارة والوضوء والتحلي بروح الدين الإسلامي الحنيف واتباع سنة رسول الله صل الله عليه وسلم.

  • من الرموز والدلالات التي تشير إلى القرين في المنام هي رؤية الثعبان و البقرة والجاموسة والرجل وأن يكونوا جميعا باللون الأسود.
  • يستطيع القرين السيطرة على العقل بالاخص عند بعد صاحبه عن ذكر الله والصلاة ويسبب له المشاكل الاجتماعية المختلفة وعزله عن أحبابه ويعمل على ضعف الذاكرة وتعب الاعصاب.

اعراض أذى القرين للإنسان

من الأعراض العامة والتي تؤكد على كون القرين المكلف بك يتسبب بايذاء روحك شكل كبير هي:

  • الشعور الدائم بالحزن واليأس والضيق، والرغبة في البكاء بشكل كبير.
  • تجنب الأكل وفقد الشهية بشكل كبير.
  • الكسل والخمول وعدم الرغبة في عمل أية أعمال ولو بسيطة.
  • الاستسلام للنوم، وكثرة الكوابيس و رؤية الأحلام المزعجة.
  • الصداع، والإحباط ، ونقص الوزن، الميول الانتحاري وتمنى الموت، ضعف التركيز.
  • تعرض المرأة للنزيف أو عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها.
  • إصابة الرجل البرود والضعف الجنسي العام.

التغلب على القرين

على الرغم من أن القرين كما ذكرنا لا يمكن التخلص منه نهائيا إلا أن تخفيف ما يقوم القرين به معك من سيطرة ودفعك لارتكاب الأمور الشيطانية والابتعاد عن الله أمر سهل للغاية ويتلخص في أن تقوم الان مباشرة بعد انتهائك من قراءتك للمقال والتوجه الاغتسال والطهارة والوضوء.

وأن تتوجه إلى الله عز وجل بالصلاة والتضرع والدعاء، وكلما شعرت أخي الفاضل أو اختى الكريمة بالملل والإحباط والملل واليأس تذكر بأن الله عز وجل هو أقرب إليك من حبل الوريد وهو الذي خلقك وهو ارحم واحن بك من أمك التي ولدتك وارضعتك، وهو الوحيد القادر على رفع الأذى وكشف الضر عنك، داوم على قراءة القرآن وحافظ على الصلاة وقراءة الأذكار والدعاء حفظك الله من كل شر.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم  ما هو قرين الإنسان في الإسلام ويسعدنا دوما مناقشتكم لنا واستقبال ارائكم في الأسفل مع التعليقات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.