اجمل 7+ قصص اطفال قصيرة ومفيدة مكتوبة 2023

  • 21 سبتمبر 2022 , 05:09
  • قصص مكتوبة

قصص اطفال قصيرة ومفيدة 2023، تحمل بين تفاصيلها معاني وحكم وعبر مفيدة للأطفال ، وهو ما يجعلها ضرورة مفيدة للأطفال تمهيد للنوم حواديت وقصص مسلية للاطفال قبل النوم تقدم لهم مجموعة من الأخلاقيات والتوجيهات الإيجابية للأطفال في جميع الأعمار تساعدهم على النوم بشكل سريع وهادئ من جهة كما تمنحهم تبرأت وعظات تنفعهم في حياتهم وأسس التعامل مع الغير .

قصص أطفال مكتوبة هادفة

قصص اطفال قصيرة ومفيدة

أول قصة نقدمها إليكم اليوم تحمل مجموعة من الأخلاقيات التي تثري بها عقل و تفكير طفلك من خلال ما تنطوي عليه من عبر مفيده داخل أحداث مترابطة بشكل سهل ومبسط.

الطاووس الحزين أكثر القصص التي تضم عبر والتي اخترناها لكم في موقع الأحلام لتكون في بداية ليلة هادئة .

كان ياما كان في قديم الزمان كان هناك طاووس جميل الشكل والهيئة يملك ريشاً متنوع الألوان جذاب لدرجة تبهر كل من ينظر إليه.

كان هذا الطاووس سعيداً بهذا الجمال المتفرد به ويتباهى به في كل مكان يذهب إليه، وذات يوم من الايام فكر صديقنا الطاووس في أن يغني بصوت عالي، وبالفعل قام بذلك ولكنه للأسف لم يكن يملك صوتاً مقبولاً نهائياً، فكان صوته خشن لم يعجب أحد أبدا ، ولأول مره في حياة هذا الطاووس يسمع من الآخرين نقداً لاذعاً تجاه عيب موجود به بالفعل، حزن الطاووس حزناً شديداً.

وفي هذه الليلة أمطرت السماء فذهب الطاووس يبكي والامطار تهطل عليه وهو يسأل الله قائلاً: لماذا لم تمنحني يا الله صوتاً جميل كصوت الكروان، لماذا أنا الذي اختارني لأكون بهذا القبح .

وذهب الطاووس في ليلة ممطرة يبكي وينظر إلى السماء ويندب حظه ويتساءل لماذا لم يعطه الله صوتا جميلا، وأثناء ذلك سمع صوت حفلة موسيقية فاقترب منها فإذا بطائر العندليب يقوم بالغناء في تلك الحفلة، والجميع منتبه له وسعيد بصوته الصافي النقي ويقومون بالتصفيق له، وقد زاد ذلك من حزن الطاووس وانصرف وهو أشد بكاء مما سبق.

ذهب الطاووس يسير وحده حتى قابله رجل عجوز استوقفه الرجل وسأله عن سبب حزنه،فقال له الطاووس: صوتي خشن و سئ للغاية يا أيها العجوز ولا استطيع الغناء كباقي الطيور، وكل من يسمع صوتي ينتقده لماذا لا يكون صوتي كصوت طائر العندليب الذي يصفق له الجميع رغم أنه ليس بجمالي.

ابتسم العجوز الطاووس وقال له : لقد وزع الله تبارك وتعالى نعمه على جميع المخلوقات على وجه الأرض بالتساوي مع اختلاف تلك النعم ، فهناك من يتمتع بنعمة المظهر الجميل ومنهم من يتمتع بنقاء الصوت ، فلكل واحد منا ما يختلف به عن غيره.

وكي يبارك الله لنا في هذه النعم لابد من أن نداوم على حمده وشكره ، وأن نتقبل كل شيء وهبنا الله له بنفس راضيه ونتجنب الطمع فيما لدى غيرنا.

فأنت أيها الطاووس تمتلك من المميزات ما تجعلك مميز عن غيرك وتجعل الجميع يعجب بك ، فجمال ريشك الملون هذا يجعل البشر والحيوانات تنبهر به ويضرب به المثل في البهاء والجمال، فعلى الرغم من أن صوت العندليب رائع وعذب إلا أنه لا يمتلك ما تتمتع به من جمال وخيلاء.

وبعد أن استمع الطاووس هذه الكلمات الرائعه من الرجل العجوز توقف عن البكاء وفكر فيما أخطأ عندما عاتب الله على سوء صوته.

ومنذ ذلك الوقت و يحاول الطاووس المحافظة على مظهره الرائع ويعمل على تحسينه ، وظل يحمد الله على ما يتمتع به من نعم كثيرة لا توجد لدى غيره بل هناك من يحسده عليها.

قصص اطفال قصيرة

قصة السلحفاة والأرنب

قصص اطفال قصيرة ومفيدة

جميعنا يعرف قصة السلحفاة والارنب فهي منتشرة للغاية نظراً لما تقدمه من معاني هادفة ورائعه تفيد الاطفال ولأننا نقدم لكم اليوم مجموعه من قصص أطفال هادفة فاخترنا لكم قصة السلحفاة و الأرنب المغرور .

قصتنا بطلها ذلك الأرنب المغرور الذي كان دائماً ما يتفاخر على خيره بسرعته العالية أمام جميع حيوانات الغابة ، وذات مرة وبينما هو يقف يتباهى بكل ثقة وغرور على الحيوانات بسرعته تقدمت إليه سلحفاة تعرض عليه أن تسابقه في تحدي السرعة وتجزم أنها ستفوز عليه، وجميعنا يعلم جيداً مدى بطء السلحفاة.

ضحك الأرنب بكل سخرية من تلك السلحفاة البطيئة واستهزء بما قالته ، وبالفعل لن يصدق أحداً أن سلحفاة ستسبق أرنب، ورغم ذلك صممت السلحفاة على تحديد موعد السباق وهو ما حدث بالفعل.

بدأ السباق وكانت البداية كما توقعها الجميع وهي تقدم الأرنب على السلحفاة بمسافة كبيرة جداً ومن البديهي أن ينتهي السباق بفوز الأرنب.

ولكن قبل أن وصول الأرنب إلى خط النهاية بعدة أمتار ، ونتيجة غرور الأرنب الزائد واستهزائه بمنافسته السلحفاة قرر أخذ قسطاً من الراحة والخلود قليلا للنوم.

في نفس الوقت كانت السلحفاة تواصل سيرها دون يأس أو تخاذل ، ظلت مستمرة في السير حتى تخطت الأرنب النائم ونجحت في الوصول إلى خط النهاية!!

استيقظ الأرنب على صوت عالي وإذا هو بصوت بقية الحيوانات وهم يحتفلون باقتراب السلحفاة من خط النهاية.

استيقظ الأرنب وحاول الجري بأقصى سرعته لعله ينجح للحاق بالسلحفاة ولكنه فشل وتمكنت السلحفاة البطيئة من الفوز في السباق على ذلك الأرنب المغرور.

وتضرب لنا قصة السلحفاة و الأرنب المغرور أكبر مثال على نتيجة الصبر والمثابرة والسعي ، وأيضاً العاقبة السيئة للغرور والاستهزاء بالغير، لاحترام الغير وتطوير الذات هما السبيل للنجاح والتفوق.

قصص اطفال قصيرة مكتوبة

قصة الكلب الطماع

قصص اطفال قصيرة ومفيدة

يُحكى أنه في يوم من الأيام سرق أحد الكلاب قطعة لحم من منزل شخصاً ما ثم فر هارباً حتى لا يستطيع أحد اللحاق به.

ظل الكلب يركض مسرعاً حتى وصل إلى حافة النهر وهمّ على عبوره ليصل إلى الضفة الأخرى حيث يوجد منزله وهناك يأكل قطعة اللحم ويستمتع بها وحده.

وبينما هو يقف يفكر في الطريقة التي سيغير بها النهر دون أن يفقد قطعة اللحم ، نظر أسفل قدميه فوجد انعكاس صورته في الماء .

ظن الكلب أن أمامه كلباً اخر يحمل قطعة لحم أخرى ، فقرر الكلب الدماغ أن يهجم على الكلب الآخر ليأخذ منه قطعة اللحم وبمجرد أن لمس وجهه الماء حتى سقطت قطعة اللحم من فمه واتجهت مع تيار الماء بعيداً.

حزن الكلب وحاول أكثر من مرة اللحاق بقطعة اللحم ولكن طمعه الزائد جعله يفقدها نهائياً.

قصة الراعي الكذاب

قصص اطفال قصيرة ومفيدة

يقال أنه كان هناك راعياً يرعى غنمه في مكان ما خارج القرية، كان شاباً صغيرا لايزال يتعلم مهنة رعي الأغنام وسرعان ما شعر هذا الشاب بالملل من الروتين اليومي الذي يفعله كل يوم لرعي الأغنام ليست بالمهنة المسلية.

ففكر في طريقة ما تجعله يغير الأوضاع ويشعر ولو بقدر قليل من المتعة والتسلية، فتوصل إلى فكرة وقرر على الفور تنفيذها.

صرخ الراعي الشاب بصوت عالي يستغيث: الذئب الذئب انجدوني هجم على الذئب سيأكلني و يأكل الأغنام.

هرع إليه أهل القرية كلهم ومعهم عصيهم و أسلحتهم ولكنهم لم يجدوا الذئب ولا أي أثر له .

بدأ الراعي الكذاب يضحك ويسخر منهم لأنه نجح في خداعهم ، شعر أهل القرية بالغضب الشديد من كذب الشاب وعادوا إلى منازلهم على الفور.

شعر الراعي بالمتعة من هذه الفكرة وقرر إعادتها مرة أخرى، وبالفعل قام بالصراخ و الاستغاثة بأهل القرية فأسرع الناس لنجدته ولكنهم لم يجدوا شيئاً كما حدث سلفاً .

وذات يوم من الأيام هجم الذئب بالفعل على الراعي الكذاب وأخذ يأكل غنمة واحدة تلو الأخرى، بدأ الراعي يصرخ ويستغيث بأهل القرية، سمعه الجميع ولكن أحداً لم يتحرك، فقد تعودوا منه على الكذب والخداع، وأكل الذئب من غنم الراعي الكذاب ما أشبع بطنه بكل سهولة، فالكذاب لا يفلح حتى وإن صدق .

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد وفقنا في موضوع قصص اطفال قصيرة ومفيدة مكتوبة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.