ماهي وظيفة القرين من الجن

  • 8 سبتمبر 2022 , 05:09
  • منوعات اسلامية

وظيفة القرين من الجن سؤال يتردد في الأذهان من وقت لاخر وهل القرين يختلف عن الجن في وظائفه او هيئته وما هو شكله وحكم سيطرته على الانسان و هل القرين يمكن للإنسان أن يحرق كما يحرق الشيطان أو العفاريت كما يقال والعديد من الأسئلة التي ليس لها عد وليس ذلك فقط هناك إجابات ستجدها لن تقنعك ومن خلال هذا الموضوع نحاول جاهدين الرد على تلك الأسئلة وأكثر منها، هيا تابع القراءة.

المقصود بالقرين

القرين هو عبارة عن شيطان من الجن يقترن بالإنسان ولهذا جاء اسمه قرين من كلمة اقتران ولا يفارقه ابدا من لحظة مولده وحتى وفاته ولا ينفصل عنه ولا يبعد عنه سوى بضعة امتار بسيطة في مختلف الاتجاهات أو قد يصل القرب بين القرين والانسان لدرجة المس.

القرين من الجن

وظيفة القرين

أما عن وظيفة القرين من الجن هو إيقاع الإنسان الموكل به بالاقتران بفعل المعاصي والبعد عن ذكر الله وفعل الطاعات ولا يستطيع الإنسان السيطرة عليها وعلى العكس يمكن للقرين إحكام السيطرة في حالة كنت انسان ضعيف هش غير بعيد عن ذكر الله واليقين به، فستكون مثل لعبة بين يديه يحركها كيف يشاء وذلك كله بأمر الله ومشيئته بالطبع فما من أمر يقع لك مهما كان خير او سوء إلا بمشيئة الله وإرادته.

القرين من الجن

إدخال القرين في الإسلام

تضارب الأقوال في قدرة الإنسان على إدخال قرينه للإسلام، وهو أمر في العموم غير صحيح لان الوظيفة الأساسية التي من شأنها اقترن بالإنسان هو الوسوسة وابعادك عن الطاعة إلا أنك قد تجعل قرينك شيطان قوي عليك وذلك بالانصياع اليه وعدم مقاومة تلك الوسوسة وبالتالي ستجعله بيديك مارد شيطاني، أو قد تسيطر عليه وتجعله ضعيفا وبالتالي الاذي او الوسوسة التي يقوم بها عليك لن تؤثر عليك مطلقا.

وما يؤكد على الكلام السابق هو ما ورد في قوله تعالي؛ (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) [قّ:27]

وقد ورد في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم عَن عَبْدِ اللّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ وَقَدْ وُكّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنّ”. قَالُوا: وَإِيّاكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ “وَإِيّايَ. إِلاّ أَنّ اللّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ. فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاّ بِخَيْرٍ” .

عن عائشة رضي الله عنها : “أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: “مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟” فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟” قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: “نَعَمْ” قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: “نَعَمْ” قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ “نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ”.

أما الرأي الآخر عن عدم إسلام القرين هو قول الشيخ ابن تيمية والذي قال إن المقصود من حديث رسول الله صل الله عليه وسلم من أن قرينه اسلم أي استسلم له واصبح في طوع يدي رسول الله (ص)، وبالتالي يتضح أنه من السهل السيطرة على القرين وعدم الانصياع له بل أيضا ان تجعله طوعا لك وتعاقبه على ما يوسوس لك به لتفعله من شر او سوء وذلك بالتقرب من الله عز وجل والطاعات وقراءة القرآن.

وظيفة القرين من الجن

ورد سؤال هام وهو ما هي وظيفة القرين من الجن؟ حيث قيل في عدد من الروايات أن القرين هو السبب في استحاضة النساء كما أن له تأثير المس والعين إلى أخره من الأمور وكانت الإجابة كما يلي؛

بسم الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله أما بعد؛ فإن وظيفة القرين من الجان تقتصر على الوسوسة والاوغواء لقرينه وذلك وفقا لما ورد في عدد من آيات الذكر الحكيم والسنة النبوية كما ورد ذكرناه في موضوعنا السابق ” ما هو قرين الإنسان في الإسلام ” وتكون درجة الضلالة والاغواء وفقا لقوة أو ضعف إيمان المقترن به وتنتهي المهمة الموكل بها القرين بنهاية أجل المقترن به ولا يعلم أحد ماذا يفعل بعد ذلك.

وللرد على سؤال مرافقة القرين لصاحبه بقبره بعد وفاته فهو أمر عار من الصحة على الاطلاق وذلك لأن عمله الأساسي هو التسلط على الإنسان و بموت الانسان لا قيمة للتسلط عليه لكون امره بين يدي الله عز وجل ولا حول له ولا قوة كما نستند على قول رسول الله صل الله عليه وسلم ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”

أما عن كون القرين هو المسئول عن استحاضة النساء بالتفسير العلمي هنا ان القرين ليس يد بهذا لان الاستحاضة علميا والمقصود بها نزول الدم مرة أخرى بعد انتهاء الدورة الشهرية يكون نتيجة انفجار عرق او شعيرات دموية في عنق الرحم مما تتسبب في الاستحاضة.

ولكن دور القرين هنا أن يشكك المرأة في كونها غير طاهرة وأن ليس عليها صلاة وبالتالي تترك الصلاة وهذا خاطئ لأن الاستحاضة لا تمنع المرأة من الصلاة وما عليها سوي تنظيف نفسها وغسل فرجها جيدا وتغيير ملابسها إذا مسها دم الاستحاضة والوضوء والصلاة حتى وإن تكررت الاستحاضة ما دام تأكدت المرأة من انتهاء دورته الشهرية.

القرين وجنود إبليس

هناك فرق بين القرين وجنود إبليس حيث ان القرين هو ما يقترن بالإنسان من لحظة مولده ووفاته كما ذكرنا ويسلط عليه لاغوائه وضلالته ولا يمكن حرقه ولكن قد تستطيع اضعافه كما سبق وذكرنا، أما جنود إبليس أو الشيطان أو اعوانه فهم كثر ولكل منهم وظيفة واسم يحمله ويمكن حرقه ولا يلازم الإنسان في جميع أوقاته.

حقائق مؤكدة عن القرين

  • القرين وجوده مؤكد لا شك فيه ومن ينفي هذا أو يشكك في الامر فهو بذلك قد اذنب ذنبا كبيرا لانه بذلك يشكك في امر من أمور الله عز وجل وعليه أن يستغفر ويرجع لله.
  • وظيفة القرين هي اغواء المقترن به وإيقاعه في الفاحشة والمعصية وابعاده عن الطاعات وليس التحكم به أو فقد سيطرة الانسان على نفسه بخلاف وظيفة الجن الأخرى.
  • القرين هو أحد جنود الشيطان وليس إبليس نفسه، وهو من أحد الفتن والابتلاءات التي يصاب بها الإنسان.
  • لكل إنسان قرين واحد فقط من الجن، ويمكن للإنسان أن يسيطر على قرينه ويضعفه بدرجة عباداته وإيمانه بالمولى سبحانه وتعالى.
  • لا يمكن رؤية المقترن بالقرينة إلا بوسائل منافية لتعاليم الدين الإسلامي.
  • حتى تلك اللحظة لا توجد صفات شكلية محددة لشكل القرين وعليه لا يجب الانسياق حول بعض الاقاويل التي تقول إن القرين شبيه المقترن به.

علامات أذى القرين

يقتصر أذى القرين المقترن به في اضعاف همته عن فعل الطاعات وكل ما يرضي الله عز وجل، كذلك تتكرر رؤية الأحلام المزعجة، كثرة الخمول والكسل والأرق المستمر، والتفكير في الانتحار، والهموم، وكثرة البكاء.

انتقام القرين لصاحبه

كثيرا ما نسمع روايات ان شخص ما تسبب في إلحاق الأذى بآخر نجد مثلا في صباح اليوم الاخر هذا الشخص الذي اذي غيره قد مات أو أصاب إصابة خطيرة حيث يقول الناس وقتها ان القرين قد انتقم لصاحبه.

وهذا امر غير صحيح على الاطلاق لكون وظيفة القرين كما ذكرنا هي اغواء وضلالة صاحبه وأيضا ان القرين لا يمكن أن يبعد عن صاحبه لأكثر من 800 متر فقط في كافة الاتجاهات وهذا ما ورد في عدد من الروايات.

القرين من الملائكة

سؤال مهم هل يوجد قرين الإنسان من الملائكة؟ والاجابة بدون شك هي نعم مثلما لكل انسان قرين من الجن يوجد له قرين من الملائكة يعمل على حفظه ويحاول أن يبعد نفسه عن فعل الفواحش والمعاصي ويبدو ان الصورة الكرتونية التي كنا نشهدها ونحن صغار في برنامجنا الكرتوني توم وجيري.

قد جسد هذا المشهد عندما يظهر القرين في شكله الأحمر بقرونه لوسوسة القط جيري بفعل ما ليظهر بعدها على الفور القرين الملائكي ذات اللون الأزرق السماوي لبحث توم لعدم فعل هذا الأمر وهذا ابسط مثال حتى نتمكن منه من إيصال الصورة كاملة للجميع.

القرين من الجن

وما يؤكد على وجود القرين من الملائكة في القرآن الكريم والسنة النبوية؛

  • {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ}، {وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً}، {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللهِ}
  • عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ “مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِن الْجِنِّ وَقَرِينُهُ مِن الْمَلَائِكَةِ. قَالُوا وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ وَإِيَّايَ لَكِنَّ اللهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلَا يَأْمُرُنِي إِلَّا بِخَيْرٍ.”
  • وبكل ما سبق ذكره ما لنا إلا أن نتاكد يوما بعد يوم من رحمة الله جل وعلا بعباده فهو جل في علاه لم يخلقنا عبثا او لعبة بين يدي الشيطان واعوانه بل هو الحافظ القادر، وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا ونعم النصير.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم وظيفة القرين من الجن ونرحب بمشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.