آيات قرآنية قصيرة جدا

  • 8 سبتمبر 2022 , 09:09
  • القرآن الكريم

آيات قرآنية قصيرة جدا من خلال موقع شملول , في القرآن الكريم آيات تعتبر منهاج حياة يوضح أساسيات وقواعد التي يجب أن يتبعها البشر في حياتهم , فهذه الآيات الكريمة تكون بمثابة رسالة مبشرة لعباده المخلصين ويعدهم بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر لا يفوز بها إلا مؤمنين .

آيات قرآنية قصيرة

وفي هذه الآيات الكريمة أشار الله تعالى إلى أهمية الاستغفار وانه منجي المؤمنين لأكثر من أمور حياتهم  ففي الاستغفار تيسير للأمور وبركة في الأولاد وزيادة في الأرزاق وفي الآخرة يفوز بجنات عدن .

كما قال الله تعالى في سورة نوح “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارً ” .

قال الله تعالى في سورة الأنفال ” وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ” .

كما حثنا الله عز وجل على أن يكون حب الله ورسوله من أولوياتنا في الحياة و ونؤثرهم على انفسنا واولادنا وان يكون هدفنا هو رضي الله ورسوله وألا يأخذنا متاع الدنيا وشهواتها عن حب الله وابتغاء رضاه .

فقال الله تعالى في سورة التوبة 24 ” قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ” .

وفي سورة الأنعام 54 قال الله تعالى ” كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ” .

والله عز وجل فضله كبير على عباده نعمة أعظم لا تعد ولا تحصي فيكفي علينا نعمة الإسلام التي أنعم الله بها علينا فلينظر كل امرئ منا إلى القرآن الكريم ويحفظه ويتفقه فهذا يكون فضله كبير عن الله عز وجل وهو نوم دنيانا وسبيلنا إلى الجنه .

  • قال الله تعالى في سورة يونس ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ” .

آيات قرآنية قصيرة جدا

ومن علامات إيمان الإنسان هو ألا يميل إلى الهوى والشهوات ويبعده عن طريق الهدى والصلاح وابتغاء مرضاة الله عز وجل , فإذا اختلط عليه الامر وضل طريقه فإنه يرجع إلى كتاب الله العزيز فهو يرجع إلى طريق الهدى والصلاة المستقيم .

فقال الله عز وجل في سورة الأحزاب ” وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ” .

وفي سورة السجدة آية رقم 17 قال تعالى ” فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ” .

آية قرآن للراحة النفسية

كثير من الناس يتعرضون لمشاكل نفسية وحالات قلق واكتئاب بدون أي سبب فيلجئون إلى العلاج النفسي الروحاني والاستماع إلي آيات القرآن الكريم فبها تطمئن النفس البشرية وتشعر بالراحة والتفاؤل , ومن أشهرها الرقية الشرعية التي اوصانا بها الرسول الكريم لتحصين النفس والأبناء والمنزل من كل شر ووساوس الشيطان وبها تزول كل الهموم والمشاكل ومن الأيات التي تساعد على فك الكرم والتخلص من الضيق ما يلي :

الفاتحه من السور القرآنيه التي بها تزول حالة الاكتئاب والضيق بسم الله الرحمن الرحيم ” لْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ” صدق الله العظيم .

سورة الانشراح ” لَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً” . * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ

آية الكرسي قال الله تعالي ” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ” .

آيات قرآنية لعلاج القلق

سورة البقرة آية رقم 285 قال الله  تعالى  ” أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” .

آيات من سورة آل عمران نت 173 – 175 ” الّذِينَ قَالَ لَهُمُ النّاسُ إِنّ النّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوَءٌ وَاتّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ * إِنّمَا ذَلِكُمُ الشّيْطَانُ يُخَوّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُمْ مّؤْمِنِينَ” .

سورة قريش بسم الله الرحمن الرحيم ” لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَاءِ وَالصّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبّ هَذَا الْبَيْتِ * الّذِيَ أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ ” صدق الله العظيم .

آيات تخفف قصيرة عن الاكتئاب

لقد أشار الله عز وجل في الكثير من آيات القرآن الكريم إلى أنه سوف يزيل الهم والكرب عن المؤمنين ما دام يشكرون ويستغفرون فأكثروا من الاستغفار والحمد فهي سبيل للتخلص من الهموم والكرب , كما اكد ان الله مع المؤمنين وينصرهم على كل من ظلمهم فتوكلوا على الله فهو على كل شيء قدير .

فقال الله تعالى في سورة فاطر 34 ” إنّ الّذِينَ قَالُواْ رَبّنَا اللّهُ ثُمّ اسْتَقَامُواْ تَتَنَزّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُون ” .

وفي سورة الإسراء آية رقم 82 قال الله تعالى ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا ” .

وفي سورة الشورى آية رقم 29 ” إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها “

طرق للتخلص من الضيق والألم

  • في البداية ممارسة التمارين الرياضية والترفيه عن النفس يخفف من حدة الضيق .
  • الاستماع إلى آيات الله الكريم بصوت جميل تحب أن تستمع إليه .
  • اللعب من الأطفال ومشاركتهم طفولتهم تساعد على التخلص من الضيق ورسم ابتسامه في وجه أطفالك .
  • الاسترخاء بعمل حمام دافئ و عطري يساعد على استرخاء العضلات ويحسن الحالة المزاجية .
  • تذكر نعم وفضل الله عليم في كل مرة مريت فيها بضيق وانظر إلى ما حولك من نعم سواء ابناء أو زوج أو أبناء أو رزق أو صحة كل هذا يساعدك على التخلص من الضيق ويذكرك بكرم الله عليك .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم آيات قرآنية قصيرة جدا , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.