أئمة الدولة السعودية الثانية بالترتيب

  • 11 أغسطس 2022 , 11:08
  • مقالات عامة

من هو أول أئمة الدولة السعودية الثانية وما هي الأحداث التي حصلت في عهده؟ ومن هم أئمة الدولة السعودية الثانية بالترتيب؟ في التاريخ بدأت الدولة السعودية الثانية بعد تلاحق الكثير من الأحداث والحروب، حتى نشأت على يد إمام قوي، وإذا كنت ترغب في معرفة القصة كاملة وكيف تمكن هذا الرجل من إعادة إحياء البلاد تابع الأسطر التالية.

من هو أول أئمة الدولة السعودية الثانية ؟

من هو أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو بيت العلم

المملكة العربية السعودية حكمها الكثير من الأشخاص على مر العصور، والشخص الذي حكم في بداية الدولة الثانية هو الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وفي الجدول التالي نعرض لك ترتيب هؤلاء الأمراء من بعده حسب السنة التي حكموا فيها.

العام الأمير
(1824إلى عام 1834) الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود
(1834 إلى عام 1838) الإمام فيصل بن تركي
(1843 إلى عام 1865) الإمام فيصل بن تركي
(1865 إلى عام 1871) الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي
(1871 إلى عام 1875) الإمام سعود بن فيصل بن تركي
(1875 إلى عام 1876) الإمام عبدالرحمن بن فيصل
(1876 إلى عام 1887) الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي
(1889إلى عام 1891) الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي

لا يفوتك أيضًا:  خريطة المملكة العربية السعودية كاملة 

من هو الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود؟

دعونا الآن نتطرق إلى من هو أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو الإمام تركي فكيف كانت حياته؟ وكيف بدأ؟ لقد كان الإمام تركي على قمة النظام السياسي في الوقت الذي حكم فيه، حيث كان هو رئيس الدولة وكل الصلاحيات في يده وحده.

حيث كان الناس ينادونه الإمام علي، لأنه جمع بين الدين والقيادة، حيث حفظ هذا الإمام كتاب الله، بالإضافة إلى أنه بنى الحصون والقلاع، وقاد الناس في الحروب، وكان يقيم في العاصمة الرياض.

هو من أسس الدولة السعودية الثانية، وولد في الدرعية في عام 1183 هجريًا، وهو أول من حكم البلاد في أسرة عبد الله بن محمد بن سعود، وكانت من أكثر الأمور التي يتصف بها أنه لا يجلس في مكان واحد، حيث كان من الأتراك الذين يتصفون بالحمية.

الدولة السعودية الثانية

في عام 1823 بدأ ظهور الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، والسبب في هذا أن الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود فر من القوات المصرية التي كانت تحاصره بنجد.

والسبب الذي جعله يتمكن منهم هو الضعف الذي أصاب القوات في هذا الوقت، واستمر الإمام محمد بهذا التوسع حتى قتل بسببه، وتولى من بعده ابنه فيصل.

لكن حكم فيصل لم يستمر كثيرًا فقد وقع في الأسر في مصر، ولم تكن فكرة إنشاء دولة سعودية ثانية قائمًا إلا بعد أن خرجت القوات المصرية من شبه الجزيرة العربية في عام 1840 ميلاديًا.

وبدأ وقتها تأسيس الدولة السعودية الثانية على يد تركي بن عبد الله، لذا كان هذا السبب لوضع اسمه عريضًا في التاريخ.

من كان يعين أمراء الأقاليم بعهد الأمير تركي؟

الأمير تركي بن عبد الله هو من كان يعين أمراء الدول، وكان يختار هذا الأمير بعناية ودقة كبيرة، وكان له من الحكمة في أن يجعل هذا الأمير من سكان هذا الإقليم، حتى يكون له سلطة على جماعته، وكانت مهام أمير الإقليم كالتالي:

يمثل مكان الإمام تركي في إقليمه.
كان يدير الإقليم ماديًا ويديره من ماليًا، ويقوده في أي حرب، حتى أنه كان هو من ينوب عن الإمام في تجهيز رجال إقليمه للحرب.
كان يجمع الزكاة من الإقليم الذي هو مسؤول عنه.

لا يفوتك أيضًا:  افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

الأسئلة الشائعة

الدولة السعودية من أكثر الدول العريقة في التاريخ، وتاريخها يهتم به الكثيرون، لذلك فيما يلي بعض الأسئلة المتعلقة بتاريخ المملكة:

السؤال الإجابة
متى سقطت الدولة السعودية الثانية؟ أوائل سنة 1309هـ / عام1891م
ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟ الرياض.
متى سقطت الدولة السعودية الأولى؟ 8 ذو القعدة من عام 1233 هجريًا.

المملكة العربية السعودية تاريخ بنائها حافل بالأحداث، حيث تميزت بجنودها البسالى الذين وقفوا بمنتهى القوة في سبيل بناء دولتهم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.