إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي

  • 11 أغسطس 2022 , 10:08
  • الاذاعة المدرسية

الهدف من عمل إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي هو تعريف الطلاب بما يحمله هذا اليوم من أهمية، حيث يوجد الكثير من الطلاب الصغار الذين قد يكونوا غير مُدركين دور هذا الأسبوع العالمي للكيمياء في التأثير على البيئة من حولنا، وهو الأسبوع الذي يبدأ من اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر وحتى الحادي والثلاثين منه من كل عام، لذا سنقوم بعرض عناصر الإذاعة لتظهر للطلاب بأفضل شكل ممكن.

إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي

يتطلب أمر تحضير إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي الإلمام بكافة المعلومات التي يشملها هذا البرنامج، بالإضافة إلى العلم بأهدافه جيدًا حتى يتم توصيل المعلومة للطلاب بأفضل شكل.

نظرًا لأنه يضم معلومات كثيرة عن علم له دور كبير وفعّال في حياة الإنسان، وهو علم الكيمياء، لذا دعونا من خلال السطور التالية نقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة تتناول الحديث تفصيلًا عن أسبوع الكيمياء العربي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، الحمد لله على نعمه الكثيرة التي لا تُعد ولا تُحصى.

نحن نقف أمامكم اليوم لنعرض لكم التفاصيل المتعلقة بأحد العلوم التي تشكل أهمية وتأثير كبير على حياة كل إنسان على كوكب الأرض دون أن يعلم ذلك…

حيث تم إطلاق برنامج الأسبوع العربي للكيمياء لأول مرة في مدارس الحصان للبنات بمنطقة الجبيل داخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم سنتحدث عن هذا البرنامج بشكل مفصل”.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية لجماعة العلوم

فقرة القرآن الكريم

في بداية إذاعتنا اليوم وقبل الحديث عن الأسبوع العربي لعلم الكيمياء علينا القول إن السعي للمعرفة وتحصيل العلوم المختلفة يُعد عبادة من عبادات الله عز وجل، والدليل على ذلك أن هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تضم حث الله للمسلمين على أن يكتسبوا العلوم، مثل قوله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ الآية 11 من سورة المجادلة.

توضح تلك الآية مدى أهمية العلم والعلماء عند الله يوم الحساب، وهو ما يغفل عنه الكثيرون من الطلاب ويحسبون أنه مجرد واجب عليهم لا يهدف إلى شيء، فإن الهدف منه ليس النجاح والحصول على مكانة عالية في الدنيا فقط، بل في الآخرة أيضًا.

فقرة الحديث النبوي الشريف

نستكمل توضيح مدى أهمية العلم ومكانة العلماء عند ربهم في الحياة الدنيا والآخرة، حيث إن الأمر لم يقتصر على بيان ذلك في كتاب الله الكريم فحسب، بل إن هناك من السُنة النبوية أيضًا ما يثبت فضائل طلب العلم، والذي يُعد علم الكيمياء واحد من أهم أنواعه، ومن أبرز أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم المرويّة عن أبو الدرداء:

من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ صحيح أبي داود.

فقرة كلمة عن أسبوع الكيمياء العربي

إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي

يعتقد الكثيرون بأن علم الكيمياء هو مجرد علم يتم تدريسه للطلاب في المدارس والطلاب في بعض الجامعات العملية، لكن الحقيقة أن مفهوم علم الكيمياء أكبر من ذلك بكثير، وهو الأمر الذي سيتم توضيحه في فقرة “كلمة عن أهداف أسبوع الكيمياء العربي” الآن مع الطالب/ ….:

يدخل علم الكيمياء في الكثير من مجالات الحياة المختلفة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، نظرًا لحدوث الكثير من التفاعلات في العالم حولنا مثل عملية التنظيف، وطهي الطعام، وتغير ألوان الأوراق، والتي تظهر على هيئة أنشطة يومية عادية لا نعلم ماهيتها، وذلك تحديدًا ما يهدف أسبوع الكيمياء العربي إلى تعريفه لكافة الطلاب، حيث تشمل أهداف البرنامج النقاط المذكورة فيما يلي:

  • توضيح أهم الصناعات الكيميائية داخل مدينة الجبيل بشكل خاص، والمملكة السعودية بشكل عام.
  • بيان أهم الإنجازات الحادثة في مجال الكيمياء داخل السعودية.
  • إمكانية إنشاء التجارب الكيميائية التي لا تشكل خطر على عاملها في المنزل، ثم عرضها على المنصة الافتراضية حتى تراها الزميلات.
  • إنتاج أفلام عن العناصر الكيميائية الموجودة في حياتنا.
  • القيام بالكثير من البحوث التي تتناول الحديث عن علم الكيمياء، وأهم علماؤه، والصناعات البتروكيميائية.
  • شرح أهمية تقنية النانو، مع عمل عدد من الانفوجرافيك عن اختراعات كيميائية أحدثت الكثير من التغيرات على حياة البشرية بأكملها.
  • تعريف الطلاب على دور العلماء العرب في تقدم علم الكيمياء وتطوره، وجعلهم أكثر وعيًا بأهميته في كل جزء من حياتنا.
  • المساعدة على نشر المعرفة بفروع الكيمياء في أكبر قدر ممكن من المناطق.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل إذاعة مدرسية عن الصداقة كامله الفقرات

فقرة هل تعلم عن أسبوع الكيمياء العربي

“الآن مع الفقرة التي تُثير فضول الجميع، حيث تشمل العديد من المعلومات الغامضة التي يغفل عنها الكثيرون منّا، والتي قد تثير دهشتهم أيضًا، والتي ستقدمها الطالبة/ ….:

  • هل تعلم أن علم الكيمياء يحتوي على عدد كبير من الفروع والتي تتجاوز تقريبًا 15 فرع معروفين فقط؟
  • هل تعلم أن علم الكيمياء يدخل في عدد كبير جدًا من مجالات الحياة فيما حولنا، مثل الصناعة، والغذاء، والزراعة، والطب، والأحياء، والبيئة، وغير ذلك الكثير؟
  • هل تعلم أن خواص المادة الكيميائية تختلف من واحدة لأخرى وفقًا لحالتها الفيزيائية؟
  • هل تعلم أن الشعور بالعطش هو ناتج حدوث انخفاض نسبة 1% من المياه الموجودة داخل الجسم؟
  • هل تعلم أن العناصر المشعة من الممكن رؤيتها مضيئة في الظلام؟
  • هل تعلم أن خليط كميتين متساويتين من الكحول والماء لا يتكون من نفس الكميات التي تم وضعها قبل الخلط؟

فقرة سؤال وجواب عن أسبوع الكيمياء العربي

“في أي إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي لا بد من وجود الفقرة المفضلة لكم وهي فقرة “سؤال وجواب” والتي لا يُمكن تجاهلها خاصةً عند التحدث عن موضوع مثل هذا، حيث يوجد الكثير من الأسئلة المطروحة حوله، وحرصنا بقدر الإمكان أن نقدم مجموعة من أكثر الأسئلة المطروحة شيوعًا حول الأسبوع العربي لعلم الكيمياء، وذلك فيما يلي من خلال الطالب/ …:

  • السؤال : ما الفرق بين الكيمياء النووية والكيمياء الإشعاعية؟

الإجابة : فرع الكيمياء النووية يختص بدراسة التفاعل النووي، بينما يختص فرع الإشعاعية بدراسة الآثار الكيميائية الناتجة عن وقوع الأشعة على بعض المواد.

  • السؤال : ما اسم أبرز العلماء العرب الذين ساهموا في ظهور علم الكيمياء؟

الإجابة : جابر بن حيان العالم العربي الذي يُنسب إليه جزء كبير من الفضل في ظهور علم الكيمياء، حتى أنه أُطلق عليه لقب “أبو الكيمياء”.

  • السؤال : هل يُمكن تحليل العنصر إلى أشكال مادية أبسط منه؟

الإجابة : لا، حيث يمثل العنصر المادة الأولية التي لا يُمكن تحليلها لا بالطرق الكيميائية ولا حتى الفيزيائية.

  • السؤال: كم قوة ضربة البرق التي نراها في السماء؟

الإجابة: قد تصل قوة ضربة البرق إلى 54.000 درجة فهرنهايت، أو 30.000 درجة مئوية.

خاتمة إذاعة عن أسبوع الكيمياء العربي

إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي

“نصل هنا إلى خاتمة إذاعتنا المدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي، والذي تم توضيح كافة التفاصيل المتعلقة به بأفضل شكل مع الطلاب المشكورين، نشكركم على حسن استماعكم ونرجو أن تكون المعلومات أفادتكم وأثرت في تفكيركم المستقبلي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرحمة كاملة

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الطلاب الذين لا يكتفون بسماع الإذاعة المدرسية التي تحدثت عن الأسبوع العربي للكيمياء، فيتجهون إلى طرح العديد من الأسئلة الأخرى خاصةً إذا كانوا من محبي علم الكيمياء، ومن أبرز تلك الأسئلة:

السؤال الجواب
مَن الأشخاص الذين ساعدوا على ظهور علم الكيمياء؟ العلماء العرب هم أول من يرجع إليهم الفضل في ظهور علم الكيمياء وفروعه المختلفة، مثل جابر بن حيان.
ماذا يُسمى الجزء الأصغر من المادة؟ الذرة هي أصغر جزء منها وقد تظهر على هيئة ذرة منفردة أو عدة ذرات مجتمعة مع بعضها.
ما الاسم الآخر لعلم الكيمياء؟ يُسمى العلم المركزي.

الكيمياء هي إحدى العلوم ذات الأهمية الكبرى في حياة كافة الأشخاص على كوكب الأرض، لكن يوجد الكثير ممن لا يعلمون هذا الأمر، لذلك تحرص المدارس على تقديم إذاعة مدرسية عن أسبوع الكيمياء العربي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.