الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية

  • 13 أغسطس 2022 , 03:08
  • خدمات السعودية

ما هو الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية؟ وما هي شروط الالتحاق بوظائف التشغيل الذاتي؟ إن المواطنين السعوديين الذين يقومون بالعمل في القطاعات المختلفة يقوم أساس عملهم على نظامي التشغيل الذاتي والمدني، وفي الحقيقة أن كل نظام له شروط وخصائص تميزه، ولعل هذا ما جعل الكثير يريد معرفة الفرق بين كل منهما.

الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية

الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية

تهدف كافة المؤسسات السعودية إلى تحويل نظامها إلى نظام التشغيل الذاتي وهذا النظام يختلف عن الأنظمة القائمة في المؤسسات الحكومية.

فهو نظام قائم على أشهر الآليات المتطورة، والمميز في هذا النظام أنه يساعد على توظيف عدد أكبر من الكوادر لكي يقلل من مشكلة البطالة التي زادت مؤخرًا.

لا سيما يريد الكثير معرفة الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية، وفي الحقيقة أن الفرق بينهم واضح للغاية، سواء كان في أيام الإجازات وقيمة الرواتب وساعات العمل والترقيات والمكافآت وغيرها، ولهذا فيما يلي الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية:

  • الراتب التقاعدي: بالنسبة لنظام الخدمة المدنية يتم تحديد الراتب من خلال آخر راتب حصل عليه الفرد ويتم ضربه في سنوات الخدمة والقيمة الناتجة يتم تقسيمها على 40، بينما الفرد في الخدمة الذاتية يتم ضرب الراتب الأساسي في عدد شهور العمل وتقسيم النتيجة على 480.
  • الإجازات السنوية: يوفر نظام الخدمة المدنية 36 يومًا سنويًا، بينما التشغيل الذاتي 30 يومًا.
  • الإجازة الاضطرارية: يمنح النظامين إجازة لمدة 5 أيام.

لا يفوتك أيضًا:  رقم والبريد الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية

الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية وزارة الصحة

قد أوضحت وزارة الصحة أن موظفي الكادر يتم تعيينهم وفقا لمستواهم الوظيفي، بينما العاملين في قسم الإدارة يتم اختيارهم على أساس المؤهل الذي يملكونه.

وأوضحت الجهات المختصة أن جهاز الخدمة الذاتي هو نظام قديم وليس مستجد في وزارة الصحة، والهدف منه هو رفع مستوى كفاءة وأداء الموظفين.

نظام التشغيل الذاتي

هو نظام جديد تم طرحه لكي يحقق التطور في مختلف المؤسسات، فهو قائم في أساسه على اتخاذ القرارات بصورة يسيرة دون الحاجة إلى الرجوع للجهات الحكومية وبالتالي لا يكون هناك حاجة إلى اتباع أي من الأنظمة الإجرائية.

هذا النظام يمنح الفرد المرونة من حيث التعامل مع الموظفين والمرؤوسين، كما تعد من أفضل امتيازات هذا النظام أنه يمنح الفرد ميزة الحصول على ترقيات في الوظيفة نفسها.

عيوب نظام التشغيل الذاتي

بالرغم من المميزات العديدة التي يوفرها هذا النظام إلا أن هناك مجموعة من العيوب أيضًا، لهذا في ظل الحديث عن الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية سوف نعرض لكم تلك العيوب التي تتمثل في:

  • تكون عدد ساعات أكبر من ساعات العمل في أي نظام آخر.
  • أن الإجازة السنوية 36 يوم في أي نظام آخر بينما في هذا النظام تكون 30 يوم فقط.
  • كما أن قيمة الراتب التقاعدي بعد إجراء العملية الحسابية السابقة تكون أقل من نظام الخدمة المدنية.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل شعار وزارة الصحة السعودية اعلى جودة

شروط الالتحاق في وظائف التشغيل الذاتي

لكي يتمكن الموظف من الالتحاق بنظام التشغيل الذاتي يجب أن يتوافر به عدة شروط، لذا في سياق الحديث عن الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية سوف نتعرف على هذه الشروط التي تتمثل في:

ألا يتخطى عمر المتقدم 30 عامًا.
يجب أن يكون حاصل على الجنسية السعودية أو أمه سعودية.
يجب أن يكون الشخص خريج وليس طالبًا ويحضر صورة من شهادة التخرج.
يجب أن يكون مؤهل المتقدم مناسب مع الوظيفة الذي يريد الالتحاق بها.
أن يبلغ درجة النجاح في التقييم المهني.
يجب تسليم مفاتيح المعادلة.

هل نظام التشغيل الذاتي حكومي؟

لا يندرج هذا النظام ضمن الوظائف الحكومية وذلك لأنها قائمة في أساسها على فكرة التعاقدات، حيث يقوم الفرد بتوقيع عقد عمل مع الوزارة أو الجهة التي يبدأ العمل فيها ويكون لوقت محدد قابل للتجديد.

بينما الموظف التابع لنظام الخدمة المدنية الذي يتحول لنظام الخدمة الذاتية يكون العقد الخاص به غير محدد ولكن يجب أن يكون حاصل على تقييم جيد جدًا في السنة الأخيرة من العمل.

نظام الخدمة المدنية

الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية

هي واحدة من الخدمات التي طرحتها وزارة الموارد البشرية السعودية، وقد تم تطبيقها في كل المؤسسات الحكومية والوزارات، كما توجد منصة إلكترونية ضخمة قامت الوزارة بإطلاقها لمن يرغب في الانضمام لوظائف الخدمة المدنية يمكنه الاطلاع على كافة المعلومات والترقيات وتقديم طلب الانضمام.

عيوب الخدمة المدنية

فكما وضحنا الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية فإن هناك بعض العيوب أيضا لنظام الخدمة المدنية، وهذه العيوب تتمثل في:

الإحالة للمعاش
عدم الاهتمام باللياقة مع نوع الخدمة من الناحية الوظيفية.
الخصومات وتأجيل الترقيات.
الفصل من العمل قد يكون لعدة أيام بدون مرتب.
الجزاءات التي يتعرض لها الموظفين.

لا يفوتك أيضًا:   رابط الدخول الى نظام موارد وزارة الصحة 

الأسئلة الشائعة

نظام التوظيف في السعودية متفرع لأكثر من نوع وفي أكثر من جهة مما يجعل المواطنين السعوديين في حيرة من أمرهم بالسؤال عن الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية، وبعض الأسئلة الأخرى:

هل نظام التشغيل الذاتي حكومي؟ لا يندرج ضمن الأنظمة الحكومية لأنه خاضع للعلاقات التعاقدية.
هل هناك شروط للالتحاق بالنظامين؟ نعم لكل نظام له شروط خاصة.
هل هذه الأنظمة تطبق في كافة المجالات؟ لا، هناك بعض المجالات لا يمكن أن يطبق بها.؟

 كل نظام من هذان النظامان له مميزاته وعيوبه ولوائح يجب الالتزام بها وتطبيقها بدقة، وبالتالي فإن اختيار أي من هذين النظامين يتوقف على الشروط التي تتوفر في الموظف والفئة التي ينتمي لها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.